فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي

كتابة حسام - آخر تحديث: 26 أكتوبر 2020 , 18:10
فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي

فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي ؟ من الأسئلة الهامة التي يجب علينا معرفة إجابتها كونها من الأسئلة التي تشرح تركيبة المجتمع، كما و تدخل ايضاً ضمن المبادئ العامة للعلاقات البشرية، ولذلك سنقوم في هذا المقال بالتطرق إلى الجماعة الحيوية والمجتمع الحيوي بشكل كامل و مفصل.

الجماعات الحيوية

الجماعة الحيوية و يطلق عليها الجماعة البيئة ايضاً، و هي مجموعة من الكائنات الحية من أنواع مختلفة والمتفاعلة مع بعضها والتي تعيش كلها معا في بيئة واحدة ومحيط حيوي واحد.[1]

المجتمع الحيوي

المجتمع الحيوي هو مجموعة من الكائنات الحية التي تعيش معاً وتتفاعل مع بعضها البعض داخل بيئة أو موطن معاً، بحيث يشكل المجتمع الحيوي نظامًا بيئيًا، كما و يمكننا القول أن المجتمع الحيوي هو التباين والاختلاف والتعدد بين الكائنات الحية الأرضية، حيث يوجد النبات والحيوان والكائنات الحية الدقيقة البكتيرية والفيروسية وكذلك الطلائعيات المختلفة، وداخل هذه التجمعات والتباينات توجد الأجناس والانواع والأصناف، وفي هذه الأجناس توجد الجينيات والجزئيات الوراثية، والقواعد النيتروجينية الادنين والجوانين والثيامين والسيتوسين المترابطة مع بعضها بالروابط النيتروجينية، والمرتبة ترتيب كفيل بإظهار التنوع والاختلاف الناتج عن التنوع.

كما و تتكون المجتمعات من مجموعة من الأنواع المختلفة، والتي تشارك في التفاعلات الحيوية المباشرة وغير المباشرة، مثل التفاعلات بين المفترس والفريسة، و بدلاً من ذلك قد تأخذ العلاقات المتبادلة طريقاً أكثر انتشاراً، مثل الكائن الحي الذي يخلق ظروفاً مناخية معينة ضرورية، أو كائن يعمل كركيزة لكائن حي آخر.[2]

فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي

بعد تعريف كل من الجماعة الحيوية و المجتمع الحيوي يمكننا الأن القول إن الإختلاف بينهما هو أن الجماعة الحيوية تتكون من نوع واحد، في حين أن المجتمع الحيوي يحتوي على عدة أنواع يعيشون في مكان ما، أي أن المجتمع الحيوي هو مجموعة من الجماعات الحيوية معاً.

خصائص المجتمعات الحيوية

الميزات داخل المجتمعات الحيوية متغيرة دائماً، ولكن هناك عدد من الخصائص التي يمكن استخدامها كمواصفات لتمييز المجتمع الحيوي:[3]

المنظمة الغذائية للمجتمع

مكن تصنيف كل كائن حي داخل المجتمع ضمن مستوى غذائي محدد، والذي يتعلق بالطريقة التي يحصل بها على التغذية، و يمكن تقسيم هذه المستويات الغذائية إلى ثلاث مجموعات رئيسية:-
المنتجون الأوليون: هم من يصنعون طعامهم باستخدام الطاقة من الشمس لأداء التمثيل الضوئي، حيث أن المنتجون الأوليون هم عادة نباتات خضراء وطحالب.
المستهلكون: هم الكائنات غيرية التغذية على غذائهم من الكائنات الحية الأخرى، المستهلكون الأساسيون، أو العواشب يأكلون المواد النباتية بينما المستهلكون الثانويون والثالثيون، أنهم آكلات اللحوم، حيث أنهم يأكلون المستهلكين الأساسيين.
المحللات: هي التي تستهلك المواد النباتية والحيوانية الميتة، وتعيد تدوير المغذيات إلى الأرض.

هيمنة المجتمع الحيوي

عادة ما يكون هناك نوع أو نوعان في كل مستوى غذائي، والتي تمارس تأثيراً مهيمناً على وظيفة وهيكل المجتمع أكثر من غيرها، و قد يكون هذا بسبب حجمها المادي أو أعداد السكان أو الأنشطة التي لها تأثير على الكائنات الحية الأخرى أو البيئة، و يمكن أن يكون لهذه المهيمنة البيئية تأثير كبير على طبيعة المجتمع.

الاعتماد المتبادل
المجتمعات ليست مجرد خليط عشوائي من النباتات والحيوانات والميكروبات، إن كل كائن حي داخل المجتمع له اعتماد أساسي على واحد آخر على الأقل، على الرغم من أن معظم الكائنات الحية ستنخرط في تفاعلات متعددة، كما و يصف الاعتماد الغذائي انتقال الطاقة والعناصر الغذائية من خلال التغذية، قد تكون بعض الكائنات الحية أكثر اعتماداً على وجود كائنات أخرى للوفاء بمتطلباتها الغذائية.

وفي الختام نكون قد تعرّفنا على الاختلاف بين الجماعه الحيويه و المجتمع الحيوي، كما و ذكرنا خصائص المجتمع مع تعريف كل من الجماعة الحيوية و المجتمع الحيوي، ووضحنا أنواع المجموعات الرئيسية الثلاثة في المستويات الغذائية.

المراجع

  1. ^ biologydiscussion.com , Biotic Community: Origin and Characteristics | Ecology , 24/10/2020
  2. ^ biologydictionary.net , Community Definition , 24/10/2020
  3. ^ encyclopedia.com , Biotic community , 24/10/2020
2362 مشاهدة