في أي عام شيدت قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

كتابة أندره عيد قره -
في أي عام شيدت قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

في أي عام شيدت قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح ؟ تشتهر قلعة الرفاع الصخريّة بإطلالتها السّاحرة على قريّة تتمتّع بالمناظر الخلاّبة. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على تاريخ تشييد قلعة الرفاع التي تعدّ واحدة من أشهر الآثار الإسلاميّة في دولة البحرين، ناهيك عن المعلومات الهامّة المتعلّقة بهذه القلعة.

في أي عام شيدت قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

شيدت قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح في عام 1812 م أي في القرن التاسع عشر للميلاد. وهي إحدى القلاع الشهيرة التي تقع في دولة البحرين في المحافظة الجنوبيّة، وتعرف بقلعة الرفاع. كما تقع قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 26° 07′04 شمالًا، والدرجة 50° 33′46 شرقًا، في حين أنّها تطلّ على وادي الحنينية السّاحر، والذي يقع فيه بئر الحنينية الشهير. لا سيما أنّه تمّ تشييد قلعة الرفاع في منطقةٍ صحراويّة، فوق جرفٍ منخفض. كما أنّ قلعة الرفاع تقع بين مدينة الرفاع القديمة والتي تعرف بالرفاع الشرقيّة، ومدينة الرفاع الحديثة والتي تعرف بالرفاع الغربيّة في البحرين.

شاهد أيضًا: اين تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي ؟

لمحة عن قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

من خلال موضوعنا في ايّ عام شيّدت قلعه الشّيخ سلمان بن أحمد الفاتح آل خليفة، وهي كما أشرنا أعلاه عام 1812 م، لا بدّ من معرفة لمحة تاريخية عن قلعة الرفاع الشهيرة في لؤلؤة الخليج دولة البحرين. في الواقع يعود تشييد قلعة الرفاع إلى الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح، ولذلك تنسب إليه في تسميتها. بينما تسميتها لاحقًا بقلعة الرفاع؛ فإنّها تنسب إلى راعيها. لا سيما أنّها كانت مقرّ حكم ملك البحرين من عام 1869 م، حتّى عام 1932 م. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه القلعة كان الهدف من تشييدها هو أن تكون بمثابةِ حصنٍ سكنيّ دفاعيّ. في حين أنّها تتألّف من 3 غرفٍ تأخذ الشكل المستطيل، وفيها مسجد، يعرف باسم جامعة قلعة الرفاع.

شاهد أيضًا: معلومات عن قلعة نزوى

مواعيد زيارة قلعة الرفاع

تحدّد زيارة قلعة الرفاع التي تمّ تشييدها من قبل الشّيخ سلمان بن أحمد الفاتح وفق أوقاتٍ مخصّصة، حيث يكون يوم السبت هو يوم العطلة الخاصّ بالقلعة. نستعرض أيّام وساعات الزيارة لقلعة الرفاع كما يلي:

  • أيّام الأحد والإثنين والثلاثاء: يمكن زيارة قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح من السّاعة الثامنة صباحًا، حتّى السّاعة الثانية ظهرًا.
  • يوم الأربعاء: يمكن زيارة قلعة الرفاع من السّاعة التاسعة صباحًا، حتّى السّاعة السادسة مساءً.
  • يوم الجمعة: كما يمكن زيارة هذه القلعة من الساعة الثالثة عصرًا، حتّى الساعة السادسة مساءً.

في نهاية هذه المقالة والتي تحمل عنوان في أي عام شيدت قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح ، بيّنا أنّ قلعة الرفاع شيّدت في القرن 19 م، أي في عام 1812 م. كما تعرّفنا على مواعيد زيارة قلعة الرفاع والشهيرة باسم قلعة البحرين، والتي تعدّ من المواقع السياحية التاريخيّة والأثريّة في دولة البحرين.

المراجع

  1. ^ irhal.com , قلعة الرفاع , 19/04/2022
59 مشاهدة