في أي عام صدر مرسوم بقانون ينص على أن الدينار هو وحدة النقد الكويتي؟

في أي عام صدر مرسوم بقانون ينص على أن الدينار هو وحدة النقد الكويتي؟

في أي عام صدر مرسوم بقانون ينص على أن الدينار هو وحدة النقد الكويتي؟ حيث شهدت دولة الكويت العديد من العملات قبل اعتماد الدينار الكويتي كعملة رسميّة للبلاد، ولقد مرَّ الدينار الكويتيّ بظروف متعددة، ولكنَّه بقي صامدًا رغم كلّ ما مر به، ويخضع إصدار وتداول النقد الكويتي سواء أكان ذلك أوراق نقدية، ومسكوكات معدنية لأحكام القانون رقم (32) الصادر في عام 1968م وتعديلاته الخاصّة بالنقد، وتجدر الإشارة هنا إنَّ إصدار النقد الكويتي هو امتياز مقصور على الدولة، ويمارسه بنك الكويت المركزي دون سواه من البنوك، وإليكم التفاصيل الخاصّة بالعام الذي صدر فيه مرسوم بقانون ينص على اعتماد الدينار وحدة النقد في دولة الكويت.

الدينار الكويتي العملة الرسمية في الكويت

يُعدُّ الدينار الكويتي العملة الرسمية ووحدة النقد في دولة الكويت، ويُقسّم الدينار الكويتي إلى 1000 فلس، ويُعد الدينار الكويتي أقوى عملة في العالم وله أكبر قيمة للوحدة النقدية؛ حيث يُعادل الدولار الأمريكي الواحد ما قيمته 0.3 فقط من الدينار الكويتي، ويتوّلى بنك الكويت المركزي مهمة إصدار أوراق النقد من الفئات التالية: ربع دينار، ونصف دينار، ودينار واحد، وخمسة دنانير، وعشرة دنانير، وعشرون دينارًا، ويوجد ستة إصدارات للعملة الكويتية منذ طرحها للمرة الأولى في عام 1961، حيث تمَّ طرح الإصدار السادس للتداول في 29 يونيو 2014م، وتمتاز أوراق النقد الجديدة بالتصميم المبتكر والجودة والمتانة العالية والسمات الأمنية المُحكَمة، فهي تشكل لوحة فنية فائقة الجمال تعبر عن أهم إنجازات دولة الكويت وروح التحدي لمواطنيها إضافة إلى بعض المعالم الوطنية في الدولة.[1]

في أي عام صدر مرسوم بقانون ينص على أن الدينار هو وحدة النقد الكويتي؟

شهد عام 1960م صدور مرسوم بقانون ينصّ على أنَّ الدّينار هو وحدة النقد الكويتيّ، حيث صدر المرسوم الأميري رقم 41 في التاسع عشر من شهر أكتوبر لعام 1960م الخاصّ بقانون النقد الكويتيّ الذي نص على جعل الدينار وحدة النقد الكويتي الجديد، وبموجبه تأسس مجلس النقد الكويتي الذي أُنيطت إليه عمليات إصدار النقد الكويتي،وبعد ذلك أصبح الدينار العملة الرسميّة في البلاد، والذي أصبح أحد أقوى العملات في العالم؛ إذ يتمتع الدينار الكويتي بأعلى قيمة للوحدة النّقديّة مقارنةً مع العملات الأخرى.[2]

في أي عام صدر قانون ينص على تداول الدينار كعملة رسمية كويتية؟

تمَّ اعتماد تداول الدينار الكويتي عملةً رسمية في دولة الكويت في الحادي عشر من شهر أبريل عام 1961م بدلًا من الروبية الهندية، ففي مارس من عام 1961م سافر وفد رسمي من الكويت إلى الهند للبدء بأول خطوات مولد الدينار الكويتي، وفي أبريل ظهرت أول عملة ورقية كويتية هي الدينار الذي أصبح عملة الكويت الرسميّة منذ ذلك الوقت.

شاهد أيضًا: 93 دينار كويتي كم بالسعودي

تاريخ العملة في دولة الكويت

شهدت العملة الكويتية تاريخًا حافلًا، حيث مرت البلاد بالعديد من العملات إلى انْ اعتمدت الدولة الدينار الكويتيّ، وهي كالتالي:

  • يعود تاريخ العملة في دولة الكويت إلى أكثر من 200 سنة قبل الميلاد؛ فقد تم العثور بين آثار جزيرة فيلكا على عملات فضية ونحاسية نقش عليها رأس الإسكندر الأكبر، وعملات أخرى من عهد المملكة السلوقية التى حكمت الجزيرة فى تلك الفترة.
  • كانت الروبية الخليجية هي العملة التي استخدمت في دولة الكويت، وهي ما تُعادل الروبية الهنديّة، وكان للروبية الهندية نفس القيمة مع قيمة الجنيه الاسترليني.
  • وفي عام 1960م تمَّ إطلاق الدينار الكويتي، وشهد 6 إصدارات للدينار الكويتي منذ بداية طرحه كعملة رسمية للتداول داخل دولة الكويت، وهي على النحوّ الآتي:
  1. أُصدرت العملة الكويتية بإصدارها الأول للمرّة الأولى عام 1961م كعملة رسمية للدولة تنفيذاً لقانون النقد الكويتي الذي أُقرّ بمرسوم أميري عام 1960م بدلاً من الروبية الهندية.
  2. ثمَّ أُصدر على مرحلتين؛ الأولى عام 1970م حيث أُطلقت الأوراق النقدية من فئة ربع دينار، ونصف دينار، وعشرة دنانير، والمرحلة الثانية كانت عام 1971م وأُصدرت خلالها فئة الدينار والخمسة دنانير..
  3. ثمَّ كان الإصدار الثالث في عام 1980م، وشهد إصدار فئة العشرين دينار في عام 1986م.
  4. وفي عام 1991م تمَّ الإصدار الرابع لهذه العملة؛ حيث أُصدرت أوراق نقدية بألوان مختلفة عن الإصدار السابق لتسهيل استبدالها والإسراع بتحريك عجلة الاقتصاد.
  5. وكان الإصدار الخامس للدينار الكويتي عام 1994بإصدار أوراق نقدية بخصائص فنية وأمنية وتقنية عالية.
  6. وأخيرًا تمَّ طرح الإصدار السادس للدينار الكويتي في عام 2014م، وشهد العمل بالأوراق النقدية المتداولة حتّى الوقت الحاضر المتميزة بخصائصها الفنية و الأمنية المُحكمة، والتي أُسّست جميع فئاتها على العلم الوطني الكويتي ورسوم وطنية وتاريخية متميّزة.

شاهد أيضًا: أول من أسس دار السكة العملة هو الخليفة 

في أي عام صدر مرسوم بقانون ينص على أن الدينار هو وحدة النقد الكويتي؟ هو ما تمَّ التعرّف على إجابته التفصيلية من خلال مقالنا هذا، حيث صدر المرسوم الذي يعتمد الدينار الكويتي عملة البلاد في عام 1960م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات