في اي سنه شرع شهر رمضان المبارك

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 18 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 18 أبريل 2021 , 18:04
في اي سنه شرع شهر رمضان المبارك

في اي سنه شرع شهر رمضان المبارك ؟ هو أحد الأسئلة التي لا بدّ من الإجابة عنها، فشهر رمضان هو شهر رمضان شهر الخير والبركة، لأنه شهر نزول القرآن، وشهر العتق من النار، فالعشر الأواخر من رمضان هي أيام الاعتكاف في المساجد، ويؤكد الأثر أن العشر الأواخر في شهر رمضان هي وقت نزول القرآن، وسنعرف في هذا المقال متى شرع شهر رمضان المبارك.

في اي سنه شرع شهر رمضان المبارك

شُرع صيام شهر رمضان في شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة، وذلك بعد تحويل القِبلة إلى الكعبة المُشرَّفة بشهرٍ تقريبًا، وقِيل إنّ فَرْض الصيام كان لليلتين من شهر شعبان من السنة الثانية، وبذلك وجب صيام شهر رمضان المبارك على كلّ مسلمٍ امتلك القدرة عليه، وكان بالغاً، عاقلاً، مُقيماً، خالياً من أيّ مانعٍ من موانع الصوم، وقد ثبت ذلك الوجوب في القرآن الكريم، والسنّة النبويّة، وإجماع العلماء، وبيان تلك الأدلّة في قول الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”[1]، كما أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، أنّ النبيّ عليه الصلاة والسلام قال: “بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”[2]، وقد أجمع العلماء على وجوب صيام شهر رمضان وفرضيّته، وأنّه من أمور الدِّين المعلومة بالضرورة.[3]

شاهد أيضًا: دعاء نية صيام شهر رمضان

الحكمة من تشريع صيام شهر رمضان

تجلّت حكمة الله سبحانه من تشريع صيام شهر رمضان وفرضه على كلّ مسلمٍ في العديد من الأمور، وبيان تلك الحكمة فيما يأتي:[4]

  • تعويد النفس على البَذْل والعطاء؛ فالصائم يستشعر حاجات الفقراء والمساكين، فيبذل ويُحسن إليهم، وبذلك يصبح المجتمع المسلم مجتمعاً متكاملاً متراحماً، تسوده معاني الأُلفة والمودّة.
  • تحقيق تقوى الله في النفوس، فالصيام عبادةٌ تقوّي الوازع الإيمانيّ وتعزّزه لدى المسلم؛ فتمنعه من الوقوع في المحرّمات، أو التمادي فيها، وتشكّل له حاجز وقايةٍ يحميه من تتبُّع الآثام والشرور؛ فالتقوى التي يحقّقها الصيام تحمل النفس على الالتزام بما أمر به الله تعالى، واجتناب ما نهى عنه، فتحميها من ارتكاب ما يؤدّي بها إلى الهلاك والخسران، وتجنّبها التعرّض لسخط الله، وعذابه في الآخرة، كما أنّ تكرار الصيام عاماً تلو آخرٍ يجدّد الإيمان، ويجعله أكثر رسوخًا وثباتًا.
  • تحقيق وحدة الأمة الإسلاميّة؛ إذ إنّ وحدة العقيدة، والإخلاص لله سبحانه في عباداته، من أهمّ ما يُظهر وحدة الأمّة، كما أنّ توحيد الله تعالى هو الأساس الذي قامت عليه الشرائع السماويّة جميعها.
  • استشعار نعمة الهداية إلى دين الإسلام التي منّ الله بها على عباده، فعبادة الصيام تجعل المسلم يستشعر نعمة هداية الله تعالى له؛ وذلك حينما يمتنع عن المُحرّمات، ويلتزم بما أمر به الله سبحانه.

شاهد أيضًا: متى فرض الصيام على المسلمين وكم رمضان صام الرسول

سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم

اختلفت الآراء في اسم شهر رمضان وسبب تسميته بذلك، وبيانها فيما يأتي:[5]

  • أنّه كان موافقاً للحرّ الشديد عندما نُقِلت أسماء الشهور من اللغة القديمة.
  • أنّ فيه حرقاً للذنوب والمعاصي؛ أي مغفرتها.
  • أنّ جوف الصائم فيه يكون شديد الحرّ.
  • أنّ القلوب فيه تتّعظ، وتتأثّر بحرارة الخير كما تؤثّر حرارة الشمس في الحجارة والرمال.
  • أنّ العرب كانوا يُجهّزون فيه ما يملكونه من السلاح للحرب القادمة في شهر شوّال.
  • أنّه موضوع لغير معنى كبقيّة الشهور.

شاهد أيضًا: متى فرض صيام رمضان هجريا

فضائل شهر رمضان

يمتاز شهر رمضان بالكثير من الفضائل التي وردت في القرآن والسنّة النبوية، ومن هذه الفضائل ما يأتي:[6]

  • يغفر الله به الذنوب، ويُكفّر به الخطايا، وهو سبب لدخول الجنّة.
  • تُفتَح فيه أبواب الجنّة، وتُغلَق أبواب النيران، وتُصفَّد الشياطين، وذلك كلّه من رحمة الله بالمؤمنين في هذا الشهر؛ لكثرة طاعتهم، وإقبالهم على الله بالأعمال الصالحة.
  • يعتق الله فيه الناس من النيران؛ فالله سبحانه وتعالى يتفضّل على عباده الصائمين بأن يجعل منهم عُتقاء من النار في كُلّ يوم؛ والعِتق يكون بابعاد المُعتَق عن النار، وإدخاله إلى الجنّة.
  • أنزل الله فيه القُرآن الكريم؛ إذ إنّ نزول القرآن فيه من أعظم الأحداث التي تُبيّن فضل هذا الشهر؛ فهو كلام الله الذي بيّن فيه أخبار الأُمم السابقة، والأحكام التي تضمن السعادة للإنسان في الدُّنيا والآخرة.
  • يتضمّن ليلة القدر التي بيّن النبيّ أنّها خير من ألف شهر، ومن قامها لله مُحتسباً الأجر والثواب، غفر الله له ما تقدّم من ذنبه.
  • يُهيّئ الله الظروف المُناسبة لعباده؛ لأداء العبادة؛ وذلك بحبس الشياطين، وكثرة العِتق من النار في رمضان.
  • يستجيب الله من عباده الدعاء؛ فرمضان موطن إجابة للدعاء، وللصائم دعوة مُستجابة لا تُرَدّ.

وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال في اي سنه شرع شهر رمضان المبارك، وعرفنا أيضًا الحكمة من تشريع صيام هذا الشهر الفضير، ثم بيّنتا سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم، وأخيرًا ذكرنا فضائل شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 183
  2. ^ صحيح البخاري , عبد الله بن عمر،البخاري،8،صحيح
  3. ^ islamqa.info , متى فرض الصيام ؟ , 18-04-2021
  4. ^ islamweb.net , الحكمة من الصيام , 18-04-2021
  5. ^ islamway.net , لماذا سمي رمضان بهذا الاسم؟ رابط المادة: http://iswy.co/e5fnf , 18-04-2021
  6. ^ alukah.net , فضائل شهر رمضان , 18-04-2021
1227 مشاهدة