متى يوم عرفة بالهجري 1444

متى يوم عرفة بالهجري

متى يوم عرفة بالهجري 1444 ؟ من التساؤلات التي يرغب المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها معرفتها؛ وذلك لعلمهم التّام بفضل يوم عرفة، وما أعده الله من ثوابٍ للمتضرّعين فيه، والمتوجّهين إليه بقلب تائبٍ يرجو رحمته، ويخشى عذابه، ويختلف التقويم الميلادي عن التقويم الهجري في تحديد يوم عرفة، وفيما يلي عبر موقع محتويات سنتعرّف على موعد يوم عرفة بالتقويم الهجري للعام الجاري 1444هـ الموافق 2023م.

يوم عرفة 1444

فضل الله – عز وجلّ- بعض الأيام على بعضها، ومن تلك الأيام التي فضّلها الله أيام العشر من ذي الحجة؛ فقد جعل الله العمل الصالح في تلك الأيام أفضل من غيرها، وقد أثنى الله -عز وجلّ- عليها، ومن المعلوم أن الله لا يُثني إلا على عظيمٍ، كما أن يوم عرفة من الأيام المباركات التي يتنزّل الله فيها بسحائب رحمته على عباده، ويعقُبه يوم النّحر، والذي قال الله فيه مخاطبا رسوله: ” فصلّ لربّك وانحر”، ويُستحبّ صيام يوم عرفة لغير الحاجّ، أما الحاج فيحرُم عليه صيام هذا اليوم.

اقرأ أيضًا: ادعية يوم عرفة .. افضل دعاء في يوم عرفة

متى يوم عرفة بالهجري 1444

يتحدد يوم عرفة في التقويم الهجري للعام الجاري 1444هـ في يوم التّاسع من شهر ذي الحجة لعام 1444هـ، ويوم العاشر من شهر ذي الحجة 1444 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك الذي يُدعى بيوم النّحر، وذلك وفقًا لما ورد عن الجهات المختصة بذلك في المملكة العربية السّعوديّة، وليوم عرفة الكثير من الفضائل من أهمها: إن صيام هذا اليوم يُعادل تكفير ذنوب سنتين، سنة قادمة، وسنة ماضية، كما أن العمل الصالح فيه أفضل من غيره، ويُسارع المسلمون في هذا اليوم سواء أوفّقهم الله لحجّ البيت أم لم يُوفّق، ومن أفضل الدّعاء الذي يُقال يوم عرفة: ” أشهد أن لا إله إلا الله، الذي لم يتّخذ ولدًا، ولم يكُن له شريكٌ في الملك، وخلق كلّ شيء؛ فقدّره تقديرًا”، ويبدأ التكبير من أول أيام ذي الحجة، ومنها عرفة بقوله: ” الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

اقرأ أيضًا: على من تجب الاضحية

متى يوم عرفة بالميلادي 2023

وبالنسبة لموعد وقفة عرفة وفقًا للتقويم الميلاديّ فإنَّ سيكون بمشيئة الله وقدرته يوم التاسع من شهر ذي الحجة سيكون يوم الاثنين الموافق التاسع عشر من شهر يوليو لعام 2023م، وعليه سيكون يوم الثلاثاء الموافق العشرون من شهر يوليو هو أول أيام العيد، أعاده الله على الأمة الإسلاميّة بالخير واليُمن والبركات.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الحج ومتى ينتهي

متى إجازة عيد الأضحى بالهجري والميلادي 1444/2023

ويتساءل العديد من موظفي الملمكة العربية السّعودية العاملين في القطاعات العامة والخاصّة عن المواعيد المُقررة لإجازة عيد الأضحى للعام الجاري 1444/20232، ولهذا صرّحت وزارة الموارد البشرية والتنميّة الاجتماعيّة في المملكة العربية السّعوديّة عن مواعيد الإجازة، وهي كالتالي:

  • اجازة عيد الاضحي للقطاع الخاص 1444/2023: تبدأ من نهاية الدوام ليوم 8 ذي الحجة 1444 هجريًا، وتنتهي الإجازة يوم الجمعة 13 ذي الحجة 1444 هجريًا.
  • إجازة عيد الاضحي للقطاع العام 1444/ 2023: تبدأ من نهاية دوام يوم الخميس 4 ذو الحجة 1444 هجري الموافق 22 يونيو 2023 ميلادي.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على متى يوم عرفة بالهجري للعام الجاري 1444 ، وما هي فضائل هذا اليوم المُبارك، والإكثار من التكبير والتهليل في هذا اليوم، والأحاديث الواردة في فضل عرفة، وفضل صيام هذا اليوم، وحُكمه، وحُكم صيام يوم النحر، والثمانية أيام الأوائل من ذي الحجة.

المراجع

  1. ^ marefa.org , يوم عرفة , 16/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *