متى عشية يوم عرفة 2023/1444

متى عشية يوم عرفة 2023

متى عشية يوم عرفة 2023/1444 هو اليوم الذي فضله الله تعالى بفضائل كثيرة وجعله من الأيام التي ينتظرها المسلمون من عام إلى عام، ففيه تغفر الذنوب وتعتق الرقاب ويستجاب الدعاء، وفيما يأتي عبر موقع محتويات نتعرف على موعد يوم عرفة وفضائل هذا اليوم وأفضل الأعمال التي يستحب عملها، كما نتعرف على موعد عيد الأضحى المبارك.

ما هو يوم عرفة

يوم عرفة هو أحد أيام العشر من ذي الحجة التي بها الفضل الكبير تحديدًا في اليوم التاسع من الشهر، وسمى بهذا الاسم نسبة إلى جبل عرفة الذي يقف الحجاج عليه كطقس من طقوس الحج وأركانه، ويقع جبل عرفة في شرق مكة تحديدًا بين مكة والطائف، ويبعد عن منى حوالي 10 كيلو متر، ويبعد عن مزدلفة حوالي 6 كيلو متر، وهو المشعر الوحيد الواقع خارج حدود الحرم المكي، ويتوجه الحجاج إلى جبل عرفة من منى مع أول خيوط شمس يوم التاسع من ذي الحجة.[1]

اقرأ أيضًاحالات عن وقفة عرفة

متى عشية يوم عرفة 2023/1444

إن يوم عرفة سيكون يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023 ميلادي الموافق ليوم 9 ذي الحجة عام 1444 هجري، حيث يذهب الحجاج إلى جبل عرفة للوقوف به كركن أساسي من أركان الحج، ولا يشترط تسلق الجبل، ويتحقق بالوقوف في أي جزء من عرفة على الأرض أول فوق قمة الجبل نفسها، أي لا يفسد الركن إلا بالوقوف خارج حدود عرفة.

اقرأ أيضًا: حكم صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة ابن عثيمين

فضائل يوم عرفة

إن ليوم عرفة الكثير من الفضائل التي ميزها الله بهذا اليوم، وفيما يأتي بعض تلك الفضائل:

  • يعد يوم عرفة من أفضل الأيام لحديث النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يوم عرفة هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، حيث نزلت الآية الكريمة: “اليوم أكملت لكم دينكم وأممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا”.
  • بصيام يوم عرفة يكفر سنتين، سنة قبله وسنة بعد، حيث قال النبي عليه الصلاة والسلام:”صيام يَوم عَرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” رواه مسلم.
  • يوم عرفة تغفر فيه الذنوب وتعتق الرقاب من النار، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:”ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يَوم عَرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء”.

اقرأ أيضًا: عبارات عن يوم عرفة للواتس اب 

أفضل أعمال يوم عرفة

يريد المسلم معرفة أفضل الأعمال التي يتقرب بها إلى الله تعالى في يوم عرفة، ومن تلك الأعمال ما يأتي:

  • الصيام.
  • الإكثار من الذكر والدعاء.
  • التكبير بكافة الصيغ من الأمور المستحبة في يوم عرفة.
  • الدعاء من الأمور شديدة الأهمية يوم عرفة.

اقرأ أيضًا: تهنئة يَوم عَرفة واجمل الرسائل والعبارات

أدعية يوم عرفة مكتوبة

تتعدد الأدعية التي تُردّد يوم علافة؛ حتى يُنعم الله على الدّاعي بما يرجو أن يناله، ولعلّ من أبرز الأدعية التي يُدعى بها:

  •  اللهم استُرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم آت نُفُوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكّاها أنت وليها ومولاها، وأصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دُنيانا التي فيها معاشُنا، وأصلح لنا آخرتنا التي يكون إليها معادُنا.
  • اللهم إنّا نسسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، واجعل حياتنا في طاعتك، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واجعلنا من الذين يستمعون القول؛ فيتّبعون أحسنه أولائك الذين هداهم الله، وأولائك هم أولوا الألباب.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا، وأصلحت أحوالنا، ورزقتنا من حيث لا نحتسب، وأكرمتنا بكرامة القرآن يا عزيز يا غفّار.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحُول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلّغنا بها جنّتك، ومن اليقين ما تُهوّن به علينا مصائب الدّنيا، ومتّعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا، وقوّتنا أبدًا ما أحييتنا، واجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا.
  • اللهم لا تجعل مُصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدُّنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تُسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، وآتنا في الدّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار يا رحمن يا رحيم.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال متى عشية يوم عرفة 2023 وأول أيام العيد، كما تعرفنا على أفضل الأعمال التي يمكن عملها يوم عرفة وأهميته وفضائله للمسلمين.

المراجع

  1. ^ marefa.org , يوم عرفة , 19/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *