على من تجب الاضحية

على من تجب الاضحية

على من تجب الاضحية ؟ وهل الاضحية واجبة على جميع المسلمين أم لا؟ استفسارات تكثر في فترة ما قبل عيد الأضحى المبارك فالأضحية هي ما يقوم المسلم بذبحه من إبل وأغنام وبهائم في يوم النحر وما يليه من أيام التشريق الثلاثة، وهي الوسيلة التي تقرب العبد من الله عز وجل باعتبارها من شعائر العيد التي تدخل الفرحة في قلوب الفقراء والمساكين، وبها يحصل المسلم على الثواب العظيم.

شروط الاضحية

فيما يلي ذكر لشروط الأضحية بالتفصيل:

  • يجب أن يتمتع الحيوان بصحة جيدة.
  • يجب أن يكون الحيوان خالٍ من العيوب والمشكلات، فلا يجوز ذبح الحيوان الأعرج أو الأعمى أو مكسور القرون أو مقطوع الأذن أو الأنف أو مكسور الأسنان.
  • يجب أن يتمتع الحيوان بالنشاط والحيوية وأن يكون مُقبلاً على تناول الطعام.
  • يجب أن تكون الأضحية من الأنعام فقط، وهي الأبقار والأغنام والإبل، ولا يجوز التضحية بأنواع أخرى من الحيوانات، كما لا يجوز أن تكون الأضحية من الطيور.
  • يجب أن تبلغ الأضحية العمر الشرعي للذبح، وهو خمس سنوات للإبل، سنتين للأبقار، سنة واحدة للماعز، ستة أشهر للضأن.
  • يجب أن تكون الأضحية ثمينة وفيرة اللحم.
  • يجب ألا يبدو عليها المرض والإعياء.

اقرأ أيضًا: اجازة عيد الاضحى 1441

على من تجب الاضحية

الأضحية من الشعائر الإسلامية المشروعة التي يجب أن يحرص عليها كل مسلم قادر على ذلك، حيث يتم التضحية بذبح شيء من الأغنام في أول أيام عيد الأضحى المبارك، وقد أجمع علماء الإسلام على أن الأضحية سُنة مُؤكدة تجب على كل مسلم قادر ويمتلك ما يكفي من المال للقيام بذلك.

وقد أجمع جميع الفقهاء على مشروعيتها وثبوت ذلك في الكتاب والسُنة، وهذا ما يؤكده قول الله تبارك وتعالى في الآية الثانية من سورة الكوثر والذي يؤكد أن على المسلم صلاة العيد ثم التوجه للذبح والتضحية، فقد قال تعالى: ” فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ “.

أما بالنسبة لحجاج بيت الله فإن العلماء يؤكدون أنه لا يجب عليهم الأضحية ويمكن أن يكتفي بالهدي، وفي هذا الشأن قال ابن باز رحمة الله عليه أن الأضحية سنة مطلقة للحاج ولغير الحاج.

حكم الاضحية

الأضحية هي سنة مؤكدة عند جميع مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهية الشافعية والحنابلة والمالكية، فقد أكدوا أنها سُنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا إثم على من يتركها، وقد اختلف الحنابلة في شأن حكم الأضحية لأنهم يؤكدون أنها واجبة وأكد ابن تيمية على وجوبها.

أما فيما يتعلق بتوقيت ذبح الأضحية فإن الفقهاء أشاروا إلى أن وقت النحر يبدأ عقب الانتهاء من صلاة عيد الأضحى، وينتهي بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويرى العلماء أنه يجوز الاشتراك في الأضحية بشرط أن يزيد العدد عن سبعة أشخاص، ويجوز إعطاء غير المسلمين منها، كما يجوز أن تكون عن الميت خاصة إذا كان قد أوصى بذلك قبل وفاته، كما تجوز الولاية عن شخص آخر في الأضحية.

اقرأ أيضًا: هل قص الشعر يبطل الاضحية

إذن فإنه تمت الإجابة على سؤال على من تجب الاضحية حيث أكد الفقهاء أنه سنة مؤكدة عن الرسول الكريم ومشروعة في القرآن الكريم، وتجب على المسلم القادر الذي يمتلك المال لقضاء هذه العبادة العظيمة في يوم عيد الأضحى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *