في اي قارة تقع دولة تشيلي

كتابة خضر ديوب -
في اي قارة تقع دولة تشيلي

في اي قارة تقع دولة تشيلي ؟ تأخذ جمهورية تشيلي شكلًا مستطيلًا يطل على المحيط الهادئ، وهي جمهورية دستورية رئاسية ذات حكومة موحدة، عاصمتها سانتياغو ولغتها الرسمية هي الإسبانية. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على موقع دولة تشيلي، وعلى أهم المعلومات المتعلقة بهذه الدولة.

في اي قارة تقع دولة تشيلي

تقع دولة تشيلي في قارة أمريكا الجنوبية، حيث تمتد سواحلها على المحيط الهادي بمسافة تصل إلى 4828 كيلومترًا، يحدها من الشمال بيرو، ومن الشرق الأرجنتين، ومن الغرب المحيط الهادي. تبلغ مساحة دولة تشيلي 756,626 كيلومترًا مربعًا، كما يصل عدد سكانها إلى ما يقارب 20 مليون نسمة، إذ تحتل المركز 62 بين دول العالم من حيث عدد السكان.[1]

شاهد أيضًا: اعلى المناطق التضاريسية في قارة امريكا الجنوبية

ما مناخ دولة تشيلي

تمتاز دولة تشيلي بمناخ متنوع، وذلك بسبب امتدادها على طول الخط الساحلي، حيث يبدأ الصيف في تشيلي في شهر ديسمبر وينتهي في شهر فبراير، كما يبدأ الشتاء فيها في شهر يونيو وينتهي في شهر أغسطس. والجدير بالذكر أن التنبؤ الجوي الدقيق يعتبر أمرًا صعبًا في تشيلي، حيث تبلغ معدلات درجات الحرارة في صحراء أتاكاما بين -2 إلى 32 درجة مئوية، على عكس المنطقة الوسطى التي تتمتع بمناخ بارد ورطب من شهر مايو وحتى شهر أغسطس، كما يمتاز الجنوب فيها بدرجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية، حيث يشهد أقصى الجنوب ارتفاعًا في معدلات الهطول السنوية.[2]

كم عدد سكان دولة تشيلي

يصل عدد سكان تشيلي وفقًا لإحصائيات عام 2020 إلى 19,12 مليون نسمة، حيث تبلغ الكثافة السكانية حوالي 25 شخصًا لكل كم مربع، والجدير بالذكر أن أكثر من 84% من سكان تشيلي يعيشون في المناطق الحضرية. يعد أكبر تجمع للسكان هو العاصمة سانتياغو بمعدل 4,9 مليون نسمة، ويعيش في مدينة فينيا ديل مار حوالي 300 ألف نسمة، ويبلغ متوسط الأعمار الحالي لسكان دولة تشيلي 34,1 سنة.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان البرازيل 2021

أقاليم تشيلي الجغرافيّة

تقسم دولة تشيلي إلى ثلاثة أقاليم جغرافية، وذلك على النحو الآتي:

  • الإقليم الصحراوي الشمالي: يتكون هذا الإقليم من صحراء أتاكاما التي تعرف في تشيلي بالشمال العظيم، حيث تمثل هذه الصحراء النصف الشمالي من الإقليم وتعتبر من أكثر المناطق جفافًا في العالم. كما يمتد الإقليم الصحراوي لمسافة تصل إلى 1900 كم من حدود بيرو شمالًا إلى مشارف مدينة فالباريسو. لا يوجد أي حياة نباتية في هذا الإقليم، لكنه يحتوي على ثروات معدنية كبيرة، وعلى وجه الخصوص نترات الأمونيوم التي تستخدم في صناعة المتفجرات والأسمدة، والجدير بالذكر أن هذه المناطق يتم تزويدها بالمؤن الغذائية والمياه من مختلف أنحاء البلاد نظرًا لعدم توفر الموارد.
  • الإقليم الأوسط: يعتبر الإقليم الأوسط قلب دولة تشيلي، إذ يضم المناطق الزراعية والمنشآت الصناعية، كما ترتكز فيه غالبية السكان.
  • الإقليم الجنوبي: يمتد هذا الإقليم على طول 1900 كيلومترًا حتى نهاية قارة أمريكا الجنوبية جنوبًا (منطقة كيب هورن) والتي تعرف بطبيعتها الصخرية الحادة، وغاباتها الكثيفة. يوجد في أقصى الجنوب مضيق ماجلان الذي يفصل دولة تشيلي عن مجموعة الجزر المتوزعة بين الأرجنتين وتشيلي، ويعيش عدد قليل من السكان في هذا الإقليم.

أبرز الوجهات السياحية في تشيلي

تحتوي دولة تشيلي على العديد من الوجهات السياحية التي تستحق الزيارة، أبرزها:

  • مدينة فالبارايسو: تتميز مدينة فالبارايسو بشوارعها الشعبية وأرصفتها المميزة المبنية من الحصى، إضافةً إلى وجود عدد من الأبنية على قمم التلال الحادة المطلة على المحيط، كما يوجد فيها فندق فالبارايسو المميز بإطلالته الفريدة على المحيط الهادئ.
  • محمية البطريق الطبيعية: توجد محمية البطريق الطبيعية في جزيرة ماجدالينا التي تبلغ مساحتها 1 كم مربع، وتشكل هذه الجزيرة موطنًا لأكثر من 120 ألف بطريق يهاجرون إليها خلال شهري سبتمبر وأكتوبر قبل أن تعود إلى موطنها خلال شهر مارس.
  • مدينة بوكون: تتميز مدينة بوكون بموقع فريد في مركز المنطقة البحرية الجنوبية، كما تعتبر أحد المدن السياحية التي تضم ينابيعًا حارةً وبحيرةً خلابةً، بالإضافة إلى بعض البراكين التي يمكن تسلقها، حيث تتميز المدينة بوجود العديد من الأنشطة الترفيهية والرياضية كالتجديف وركوب الخيل والتزلج.
  • جزيرة الفصح: من أكثر الجزر انعزالًا على سطح الأرض، حيث تبعد آلاف الكيلومترات عن المنطقة الجنوبية الشرقية لدولة تشيلي، وتوجد في منتصف الطريق الواصل إلى تاهيتي، وتضم 887 تمثال من تماثيل المواي الأثرية.
  • تلة سان كريستوبال: توجد هذه التلة شمال العاصمة سانتياغو، حيث تتميز بإطلالتها الساحرة على جبال الأنديز وعلى المدينة، كما يوجد كنيسة ومنتزه ميتروبوليتانو في قمة التلة، ويعتبر هذا المنتزه هو الأكبر في المدينة، ويضم حديقة حيوانات وبركتي سباحة.
  • وادي القمر: يوجد هذا الوادي في صحراء أتاكاما، ويضم كثبانًا رمليةً ضخمةً ومناظر للطبقات الحجرية التي تشبه سطح القمر، حيث نشأت نتيجة الفيضانات والرياح الشديدة.
  • حديقة لاوكا الوطنية: تعتبر هذه الحديقة من أكثر المناطق جذبًا للسياح في الدولة، إذ تضم أعلى البحيرات في العالم (بحيرة لاغو تشونجارا) وبجانبها بركان باريناكوتا.
  • جزيرة شيلوي: تعتبر هذه الجزيرة هي الأكبر في أرخبيل تشيلي، وثاني أكبر جزيرة في أمريكا الجنوبية بعد جزيرة تييرا ديل فويغو، كما تتمتع جزيرة شيلوي بمخزون ثقافي محلي وفنون معمارية فريدة تعكسها الكنائس الخشبية التي بنيت في القرن التاسع عشر.
  • نهر سان رافاييل الجليدي: يوجد هذا النهر في حديقة لاغونا الوطنية، ويعتبر من الأنهار الجليدية الفريدة، ويمكن زيارته إما بالطائرة أو بالقارب عن طريق الذهاب في رحلة بحرية عبر قنوات أيسن.
  • منتزه توريس دل باينه الوطني: يوجد هذا المنتزه في الجنوب الأقصى مع مجموعة من الجبال والبحيرات والأنهار الجليدية، كما يتميز بموقعه الفريد بين ثلاثة جبال.

شاهد أيضًا: أهم الاماكن السياحية في كوستا ديل سول

الاحتفالات في تشيلي

تتمثل أهم المهرجانات التي تقام في دولة تشيلي بما يلي:

  • مهرجان سانتياغو مل الذي يقام في العاصمة التشيلية، وهو من أكبر مهرجانات الدولة، حيث يستمر لثلاثة أسابيع خلال شهر يناير، ويتميز بتنوع العروض والفعاليات المقامة فيه.
  • مهرجان فينيا ديل مار للموسيقى الذي يقام في الأسبوع الأخير من شهر فبراير، وهو أحد أكبر المهرجانات في العالم، حيث يضم الكثير من العروض الموسيقية العالمية.
  • المهرجانات الوطنية التي يتم فيها الاحتفال بعيد الاستقلال يوم 18 أيلول، وتمتد إلى أيام من المهرجانات المختلفة والعروض الجوية.
  • مهرجان ويتريبانتو الذي يبدأ قبل غروب شمس يوم 23 يونيو وينتهي عند شروق شمس 24 يونيو.
  • مهرجان دي لا تيرانا الذي يعتبر أحد أهم المهرجانات الدينية التي تقام في البلاد ويستمر من 12 وحتى 18 يوليو من كل عام.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا في اي قارة تقع دولة تشيلي وهي قارة أمريكا الجنوبية، كما تعرفنا على جميع المعلومات المتعلقة بهذه الدولة المميزة.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , What Continent Is Chile In? , 09/01/2022
  2. ^ thoughtco.com , Geography and Overview of Chile , 09/01/2022
23 مشاهدة