في اي يوم ليلة القدر من رمضان 2022

كتابة خضر ديوب -
في اي يوم ليلة القدر من رمضان 2022

في اي يوم ليلة القدر من رمضان 2022؟ سؤالٌ يتبادرُ إلى أذهان المسلمين في مختلف أنحاء العالم، حيث ينتظر المسلمون هذه الليلة المباركة للتضرع والتقرب من الله سبحانه وتعالى قدر الإمكان، وذلك لمكانتها الخاصة وأجرها المضاعف، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على موعد ليلة القدر 2022، وعلى علامات هذه الليلة المباركة.

ليلة القدر

تعرف ليلة القدر بأنها إحدى الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي من الليالي المباركة التي أنزل فيها القرآن الكريم. ولها الكثير من الفضائل. قال تعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ*أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ*رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}[1]، وقد سميت ليلة القدر لعظم قدرها كما أن أعمال تقدر بها كثيرًا.

شاهد أيضًا: دعاء في ليلة القدر 23 من رمضان مكتوب

في اي يوم ليلة القدر من رمضان

تأتي ليلة القدر في إحدى الليالي الوترية من الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتقول بعض الأحاديث أنها تأتي إما في الليلة السابعة والعشرين أو في الليلة التاسعة والعشرين من شهر رمضان المبارك، ويبقى موعد هذه الليلة عند الله سبحانه وتعالى، ولا يمكن التنبؤ فيه.[2]

متى ليلة القدر 2022

لقد أخفى الله سبحانه وتعالى عن المسلمين ليلة القدر وموعدها، فلا أحد يستطيع أن يجزم بموعد هذه الليلة المباركة، وذلك ليحثّ المسلم على القيام بالمزيد من الطّاعات والاجتهاد في الأعمال الصّالحة، حيث ورد في السّنة النّبويّة الشريفة أنها إحدى الليالي الوترية من العشر الأواخر، كما دلت بعض الأحاديث على أنّها إمّا في الليلة السابعة والعشرين أو في الليلة التاسعة والعشرين من شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضًا: بحث عن ليلة القدر PDF

سبب تسمية ليلة القدر

هناك عدة أسباب لتسمية ليلة القدر بهذا الاسم، وتتلخص هذه الأسباب بما يلي:

  • سُميت بليلة القدر من القدر وهو الشرف.
  • سُميت بليلة القدر لأنّه يُقدَّر فيها ما يكون في ذلك العام، فيُكتب فيها ما سيجري في تلك السنة، وفي هذا بيان واضح على حكمة الله -عز وجل- وعظيم صنيعه وإتقانه.
  • سُميت بليلة القدر لأن للعبادة فيها قدرًا عظيمًا؛ امتثالًا لقول رسولنا -صلّى الله عليه وسلّم-: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه“.

تعظيم ليلة القدر

تأتي مكانة ليلة القدر المباركة بكونها ليلة الغفران والفرقان والرحمة والتوبة والعتق من النار، وهي ليلة سلام للمؤمنين من كل خوف، كما تعد أعظم الليالي قدرًا ومنزلةً عند رب العالمين سبحانه وتعالى، ففيها أنزل القرآن الكريم، وقد وزنها سبحانه وتعالى بألف شهر في فضلها وثوابها وعظيم وقعها ومكانتها.

علامات ليلة القدر

ورد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن علامات ليلة القدر المباركة، ومن هذه العلامات:[3]

  • هي ليلةٌ لا حارّةٌ ولا باردة قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ”.[4]
  • هي ليلةٌ تملؤها السّكينة والطّمأنينة.
  • هي من الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنِّي أريتُ ليلةَ القَدرِ فأُنسيتُها ، فالتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ ، في الوترِ”.[5]
  • هي ليلةٌ يكون قمرها مشعًا ومنيرًا وواضحًا في السّماء.

شاهد أيضًا: هل ليلة القدر كانت يوم 21

دعاء ليلة القدر

يُستحبّ في ليلة القدر المُباركة الإكثار من الدعاء، وذلك عن طريق الاستعانة بالأدعية المأثورة، أو الأدعية التي فيها الخير والصلاح للمُسلمين في دنياهم وآخرتهم، ومن هذه الأدعية:

(اللهم إنك عفو تحبّ العفو فاعفُ عنّي، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا، اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وشكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت عالم الغيوب).

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا في اي يوم ليلة القدر من رمضان 2022، كما تعرفنا على علامات هذه الليلة المباركة، وعلى مكانتها العظيمة عند المسلمين.

المراجع

  1. ^ سورة الدخان , الآية رقم 4
  2. ^ islamqa.info , لا يمكن لأحدٍ أن يجزم بليلة بعينها أنها ليلة القدر , 23/04/2022
  3. ^ alukah.net , الأحاديث الثابتة في ليلة القدر , 23/04/2022
  4. ^ صحيح الجامع , الألباني/عبد الله بن عباس/5475/صحيح
  5. ^ صحيح ابن ماجه , الألباني/أبو سعيد الخدري/1441/صحيح
155 مشاهدة