في جزيء dna يرتبط الأدنين دائمًا مع

في جزيء dna يرتبط الأدنين دائمًا مع

في جزيء dna يرتبط الأدنين دائمًا مع ؟ حيث أن الحمض النووي الموجود في الجسم يتكون من عدة أنواع من القواعد النيتروجينية والتي يرتبط كل منها بالآخر، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الحمض النووي بشيءٍ من التفصيل.

في جزيء dna يرتبط الأدنين دائمًا مع

في جزيء dna يرتبط الأدنين دائمًا مع الثيامين، حيث يتكون الحمض النووي في جسم الإنسان من بوليمرات تسمى بالنيوكليتيدات، وكل واحدة منها تتكون من قاعدة نيتروجينية وكذلك مجموعات الفوسفات وأيضًا سكر خماسي منزوع منه الأكسجين، وهناك أربعة أنواع مختلفة من القواعد النيتروجينية التي يتكون منها الحمض النووي وكل نوع منها يختلف عن الآخر وتتمثل هذه القواعد النيتروجينية فيما يلي:[1]

  • الأدنين: وهي القاعدة النيتروجينية التي ترتبط بالقاعدة التي تسمى الثيامين، ويتكون الأدنين من حلقتين متصلتين ببعضهما البعض وهي من أفراد عائلة البيورينات.
  • السيتوزين: وهي تختلف عن الأدنين في أنها تتكون من حلقة واحدة فقط وليس من حلقتين كما أنها من ضمن أفراد عائلة البيرميدين وهي ترتبط بالقاعدة النيتروجينية الجوانين.
  • الثيامين: تتكون من حلقة واحدة فقط وليس من حلقتين كما أنها من ضمن أفراد عائلة البيرميدين وهي ترتبط مع القاعدة النيتروجينية الأدنين.
  • الجوانين: وهي تتكون من حلقتين متصلتين ببعضهما البعض وهي من أفراد عائلة البيورينات وهي ترتبط مع القاعدة النيتروجينية السيتوزين.

شاهد أيضًا: الحمض النووي الذي يحمل الشفرة الوراثية من النواة الى الريبوسومات

أهمية الحمض النووي

يعتبر الحمض النووي من المواد المهمة داخل جسم الإنسان لما له من وظائف وأهميات كبيرة وتتمثل أهمية الحمض النووي في جسم الإنسان فيما يلي:[1]

  • حمل المعلومات والصفات الوراثية الخاصة بالكائن الحي وكذلك أهم المعلومات التي تحملها الجينات المختلفة وذاك من أجل القيام بنقل الصفات الموروثة من جيل لآخر أثناء عملية التكاثر.
  • تخزين العديد من المعلومات الخاصة بالكائن الحي في السلاسل والبوليمرات التي تتكون منها النيوكليوتيدات المختلفة وبالتالي فإن هذه المعلومات تساعد في الوظائف الحيوية المختلفة مثل النمو والتكاثر.
  • بناء الأحماض الأمينية المهمة لجسم الإنسان والتي تلعب دور في بناء البروتينات التي يحتاجها جسم الإنسان وخاصةً البروتينات المسؤولة عن النمو.

ما هو مكان الحمض النووي

يتواجد الحمض النووي بشكل أساسي في النواة التي توجد داخل الخلية الحية حيث أن الخلية الحية تتكون من مجموعة من المكونات التركيبية والوظيفية، وتعتبر النواة هي الجزء المركزي من الخلية وتحتوي بداخلها على الحمض النووي، كما أنه في بعض الأحيان يمكن أن يتواجد جزء من الحمض النووي داخل الميتوكوندريا ولكن هذا لا يحدث في كل الخلايا.[1]

شاهد أيضًا: القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال في جزيء dna يرتبط الأدنين دائمًا مع ؟،كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن الحمض النووي في الجسم وأهم القواعد النيتروجينية التي يتكون منها الحمض النووي داخل الخلية وكذلك أهم الوظائف التي يقوم بها الحمض النووي، ومكان الحمض النووي داخل الخلية بشيءٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Sciencing.com , Deoxyribonucleic Acid (DNA): Structure, Function & Importance , 18/10/2021
81 مشاهدة