قانون التناسب المئوي هو

قانون التناسب المئوي هو

قانون التناسب المئوي هو، هناك فروع كثيرة من العلوم في علم الرياضيات من بينها علم الإحصاء وعلم الهندسة وعلم الفيزياء الرياضية وعلم الاحتمالات وعلم الاقتصاد الرياضي والكثير من العلوم الأخرى، كذلك يوجد فيها الكثير من العمليات الحسابية مثل القسمة والضرب والجمع والطرح ويمكن أن تدمج هذه العمليات من أجل أن تُحل بعض المسائل المعقدة والمتعددة.

قانون التناسب المئوي هو

القانون الصحيح للتناسب المئوي هو ك/ج = ن/ 100، فالنسبة المئوية تعتبر طريقة لتعبر عن عدد على هيئة كسر من مائة ” 100 ” أي أن المقام هو الذي يساوي 100.

شاهد أيضاً: ما النسبة المئوية بدلالة الحجم للإيثانول في محلول

النسبة والتناسب

هناك فرق بين النسبة والتناسب ولذلك فيما يلي سوف نتعرف معنا على ما معني والتناسب:

  • النسبة: هي القيام بالمقارنة بين رقمين أو عددين أو مقدارين ويكون الفاصل بينهما هذه العلامة ( : )، وتكتب النسبة في عدة أشكال وهما ج:د أو ج/د أو ج إلى د.
  • التناسب: هو العبارة أو الجملة التي تعبر عن تساوي وتكافؤ النسبتين ومثالًا على التناسب 4/3 = 8/6، فإذا كانت النسب متناسبة فهذا يؤكد أنها متساوية ويجب أن يكون المقدارين الذين سيكون بينهما مقارنة في النسب أن يكونا أيضًا متشابهين علي سبيل المثل كمقارنة الوزن بالوزن فلا يمكن المقارنة بين شيئين مختلفين مثلًا لا يمكن المقارنة بين الوزن والطول، ويوجد من التناسب عدة أنواع وهما التناسب الطردي والتناسب الأٌسي والتناسب العكسي.

 التناسب المئوي

يعتبر التناسب المئوي واحد من أحد قوانين علم الرياضيات وهي العملية التي يتم فيها اسناد أحد الأرقام إلى العدد مائة، وهي النسبة التي يكون الجزء الثاني فيها هو العدد مائة وعليها يتم بناء وجود العدد أو الرقم 100 ويتم الرمز لها بهذا الرمز %.

شاهد أيضاً: النسبة المئويه للعدد 18 من 50

استخراج النسبة المئوية

عادة يتم استخراج النسبة المئوية عن طريق قسم المقدم من النسبة على التالي من النسبة ومن ثم فالناتج هو الذي يساوي النسبة المئوية، وعلى سبيل المثال:

2:4 فإذا قمنا بقسمة العددين فإن ناتج قسمتهما سيكون هو النسبة المئوية، أي أن النسبة في هذا المثال هي 2:4 أي تساوي 0.5 وهو 50% ، ويمكن تحويل أي عدد إلى نسبة مئوية عن طريق عدة طرق وهي:

  • حساب النسبة المئوية لنظام معين.
  • تحويل الكسور العادية إلى نسب مئوية.
  • تحول العدد العشري أيضًا إلى نسبة مئوية.

وعملية النسبة والتناسب مع أحد العمليات التي تتميز بالبساطة وسهولة فهمها في علم الرياضيات وكما قلنا أن قانون التناسب المئوي هو ك/ج = ن/١٠٠ هو من القوانين البسيطة التي يمكن التعامل معها من دون قلق من الوقوع في أي خطأ عند حسابها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات