تفاصيل قرار ضبط مكبرات الصوت في المساجد

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 3 أبريل 2021 , 14:04 - آخر تحديث : 3 أبريل 2021 , 14:04
تفاصيل قرار ضبط مكبرات الصوت في المساجد

تفاصيل قرار ضبط مكبرات الصوت في المساجد بالمملكة العربية السعودية، حيث أقر وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد آل الشيخ قرارات بضبط مكبرات الصوت في المساجد، حيث هناك كثير من المساجد التي تستخدم مضخمات الصوت والتي تزعج المواطنين والمرضى في المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف أكثر على تفاصيل قرار ضبط مكبرات الصوت في المساجد.

تفاصيل قرار ضبط مكبرات الصوت في المساجد

أكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ أن قرار ضبط مكبرات الصوت في المساجد سيتم تطبيقه من قبل الوزارة بحذافيره، ولن يتم التسامح في تجاوزه، ومن لم يطبق النظام فليجلس في بيته على حد قوله.

حيث اكد الوزير آل الشيخ أن تأخر الوزارة سابقاً في هذا القرار جاء في عدم إقرار أي قرارات بخصوص منع مضخمات الصوت وتنظيم الأصوات، وقد قال في البيان:”ربما كانت لظروف وعوائق لا أعرفها قبل مجيئي” وأكد أنه منذ أن حمل الأمانة وأنه أصدر قراراً بنع هذه الأمور التي تخالف الشريعة الإسلامية وفق فتاوي العلماء الراسخين بالعلم في بلادنا الغالية وبما يحقق المقصد الشرعي منها.

وبين أنه لا ضرر ولا ضرار، ومحال أن نتخلى عن إقامة هذه الشعار، حيث أن المملكة تطبق الشريعة الإسلامية منذ قيامها، ووسائل التقنية هي لخدمة الأذان، وبعض الأشخاص يستخدمها للزيادة في الصوت وهو ما يعد أذى، حيث ان بعض المساجد لا يفرق بينها أكثر من عشرات الأمتار ويكثر الأصوات وتتداخل، وهو اجتهاد في غير محله، ولا يوجد من الدين في شئ، وقررنا أننا لن نتسامح في التعاون بتطبيق هذا القرار.

كما أشار الشيخ إلى أنه سبق وتم التوجيه بذلك وقد تم تجاوب الكثير من المساجد بهذا الخصوص، حيث ان التنفيذ الكامل من الأئمة والمؤذنين ومراقبي المساجد، تنفيذاً لفتاوي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله والشيخ الفوزان حفظه الله، وذلك حفاظاً على هيبة المساجد التي تعتبر مكاناً للخشوع ويجب أن لا يستغل، وهذا القرار جاء هذا القرار لإرضاء الله بما يحقق الشعيرة المباركة، ولا أحد فوق النظام ومن يخالف سيحاسب، وأضاف: “والحمد لله أن للدولة هيبة، وأدعوا الله دائماً لمولاي خادم الحرمين الشريفين ولسيدي ولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- لما قدموه لخدمة هذا الدين وهذا الوطن المُبارك”.[1]

شاهد أيضاً: تحديث بيانات منسوبي المساجد .. الاستعلام عن طلب تحديث بيانات منسوبي المساجد

10 ضوابط لمُكبرات الصَوت في المَساجد

أقرت وزارة الشؤون والدعوة والإرشاد عشرة ضوابط لمكبرات الصوت في المساجد، والتي يجب العمل بها فور صدور القرار من الوزير آل الشيخ، ويجب على جميع المساجد في المملكة العربية السعودية الإلتزام بهذه الضوابط، وأي مخالف لها سيتم اتخاذ اجراءات قانونية فيه، وهذه الضوابط هي كالآتي:

  • الإكتفاء بأربعة مكبرات للصوت خارج المسجد، وفي حالة وجود مأذنة واحدة تغطي 360 درجة وستة مكبرات للمأذنتين، إذا زادت المسافة بينهما عن خمسين متراً وتكون أعلى المئذنة بزاوية ميل لا تزيد عن 20 درجة في الإتجاه الأرضي.
  • اعتماد درجة الصوت المقررة وهي ما دون المتوسط بدرجة.
  • ضبط قدرة البوق الصوتية في حدود 25-50 وات.
  • منع استخدام مضخمات الصوت داخل المسجد.
  • أن تكون جميع السماعات الداخلية للجدران الجانبية في اتجاه واحد مائل بزاوية 45 درجة نحو الصف الأخير بالمسجد، والسماعات على الحوائط الداخلية والأعمدة بإرتفاع 2.5م إلى 3 متر.
  • عدم المبالغة في عدد السماعات الداخلية والإكتفاء بما يحتاج إليه في إيصال الصوت حسب المساحة بمقدار 1 وات لكل 10 متر مربع.
  • أن لا تقل المسافة بين الميكروفون والمستخدم سواء الإمام أو المؤذن عن 20 سم.
  • تكون السماعات المثبتة على الحائط الأمامي في واجهة المصلين تماماً بزاوية 90 درجة.
  • أن لا يكون توزيع السماعات على حوائط المسجد مقابلة ومواجهة للسماعات الأخرى بالجهة المقابلة داخل المسجد، وفي مستوى ارتفاع واحد لمنع تداخل الأصوات والتشويش ولوضوح الصوت.
  • أن تكون مكبرات الصوت مزودة بوحدة ضبط لتخفيض الصوت بشكل منفصل بالتحكم في قدراته بالوات.

هذه هي كافة الضوابط التي تم إقرارها من قبل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وقد بينا لكم أيضاً تفاصيل قرار ضبط مكبرات الصوت في المساجد الذي أعلن عنه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة الإرشاد آل الشيخ.

المراجع

  1. ^ sabq.org , قرار ضبط مكبرات الصوت في المساجد , 3/4/2021
102 مشاهدة