قرار منع مكبرات الصوت في المساجد السعودية

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 24 مايو 2021 , 10:05
قرار منع مكبرات الصوت في المساجد السعودية

قرار منع مكبرات الصوت في المساجد السعودية الجديد، الذي أصبح الجميع يبحث عن تفاصيله والذي أعلنت عنه السلطات السعودية مؤخراً، وما هي أسباب هذا المنع، وفيما يلي نبين لكم تفاصيل قرار منع مكبرات الصوت في المساجد السعودية وفق ما هو معلن حصرياً.

قرار منع مكبرات الصوت في المساجد السعودية

أعلنت السلطات السعودية مؤخراً على أن استعمال مكبرات الصوت الخارجية في المساجد سوف يكون مقتصراً على رفع الأذان والإقامة فقط، حيث أصدر وزير الشؤون الإسلامية عبداللطيف آل الشيخ تعميماً جديداً بقصر استعمال مكبرات الصوت الخارجية على رفع الأذان والإقامة فقط.

وأضاف إلى أن هذا القرار الجديد يشير إلى ضرورة أن لا يتجاوز مستوى ارتفاع الصوت في الأجهزة عن ثلث درجة جهاز مكبر الصوت مع عدم تجاوز الصوت في الأجهزة عن الثلث، وحسب تغريدات الوزارة فإنه سوف يتم إتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين من المؤذنين في المملكة العربية السعودية.

واستندت الوزارة في هذا القرار على أدلة وقواعد شرعية تندرج تحت قاعدة لا ضرر ولا ضرار، بالإضافة إلى فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين وصالح بن فوزان الفوزان بعدم استخدام مكبرات الصوت الخارجية لغير الآذان، وهذا التعميم يشير إلى أنه يجب أن يكون التبليغ بمن هو داخل المسجد، ولا يوجد حاجة شرعية لتبليغ الناس في بيوتهم، وأضافت أن قراءة القران الكريم في المكبرات الخارجية فيه امتهان للقران، خاصة عندما يتم تلاوته ولا يستمع أحد إليه.

ضوابط مكبرات الصوت في المساجد السعودية

اعلنت وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية سابقاً عن عدد من الضوابط التي تم تعميمها للتأكيد على ضبط مكبرات الصوت في المساجد والجوامع، ومعالجة التشويش الحاصل الذي يترتب عليه عدم تحقيق المقاصد الشرعية، وأكدت على أهمية الإلتزام بهذه الضوابط بالأخص في شهر رمضان المبارك الماضي 1442، ومازالت هذه الضوابط والتعميمات سارية المفعول، بالأخص مع قرار منع مكبرات الصوت الخارجية الجديدة، وقد جاءت هذه الضوابط كالآتي:

  • الإكتفاء بأربعة مكبرات للصوت خارج المسجد، وفي حالة وجود مأذنة واحدة تغطي 360 درجة وستة مكبرات للمأذنتين، إذا زادت المسافة بينهما عن خمسين متراً وتكون أعلى المئذنة بزاوية ميل لا تزيد عن 20 درجة في الإتجاه الأرضي.
  • اعتماد درجة الصوت المقررة وهي ما دون المتوسط بدرجة.
  • ضبط قدرة البوق الصوتية في حدود 25-50 وات.
  • منع استخدام مضخمات الصوت داخل المسجد.
  • أن تكون جميع السماعات الداخلية للجدران الجانبية في اتجاه واحد مائل بزاوية 45 درجة نحو الصف الأخير بالمسجد، والسماعات على الحوائط الداخلية والأعمدة بإرتفاع 2.5م إلى 3 متر.
  • عدم المبالغة في عدد السماعات الداخلية والإكتفاء بما يحتاج إليه في إيصال الصوت حسب المساحة بمقدار 1 وات لكل 10 متر مربع.
  • أن لا تقل المسافة بين الميكروفون والمستخدم سواء الإمام أو المؤذن عن 20 سم.
  • تكون السماعات المثبتة على الحائط الأمامي في واجهة المصلين تماماً بزاوية 90 درجة.
  • أن لا يكون توزيع السماعات على حوائط المسجد مقابلة ومواجهة للسماعات الأخرى بالجهة المقابلة داخل المسجد، وفي مستوى ارتفاع واحد لمنع تداخل الأصوات والتشويش ولوضوح الصوت.
  • أن تكون مكبرات الصوت مزودة بوحدة ضبط لتخفيض الصوت بشكل منفصل بالتحكم في قدراته بالوات.

شاهد أيضاً: تحديث بيانات منسوبي المساجد .. الاستعلام عن طلب تحديث بيانات منسوبي المساجد

هذه هي التفاصيل الكاملة التي استطعنا الحصول عليها وفق ما تم الإعلان عنه مؤخراً من قبل وزارة الشؤون الإسلامية، وقد بينا لكم ما هو قرار منع مكبرات الصوت في المساجد السعودية الجديد، وبينا ضوابط مكبرات الصوت في المساجد السعودية.

238 مشاهدة