قصة الاسراء والمعراج للاطفال مختصرة

قصة الاسراء والمعراج للاطفال

قصة الاسراء والمعراج للاطفال؟ حيثُ إنّ ليلة الإسراء والمعراج هي الليلة التي أسرى الله تعالى فيها بسيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ومن ثم إلى السموات العلا، وهي قصة معروفة ومشهورة ومذكورة في القرآن الكريم، فما هي تفاصيل هذه القصة؟ هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القادمة.

قصة الاسراء والمعراج للاطفال

قصة الإسراء هي من المعجزات العظيمة التي بها كرّم الله تعالى نبيه بعد معاناة طويلة مع كفار قريش وأذاهم له، وتفاصيل القصة باختصار هي:[1]

  • بدأت قصة الإسراء والمعراج بعد عام الحزن، وهو العام الذي توفي فيه عم النبي أبو طالب وزوجته خديجة رضي الله عنها، فزاد أذى قريش للنبي وتكذيبهم لرسالته، حتى إنهم طردوا النبي وضربوه وآذوه.
  • بعد الضيق الشديد والظلم الكبير الذي تعرّض له النبي -صلى الله عليه وسلم- دعي ربه أن يمدّه بالعون والصبر، فكان أن استجاب الله تعالى له وكرّمه بحادثة الإسراء والمعراج.
  • قصة الإسراء والمعراج هي معجزة كل زمان ومكان، وفيها صعد النبي -صلى الله عليه وسلم- على دابة البراق التي هيأها الله تعالى له.
  • ثم انتقل بالروح والجسد معًا عبر دابة البرُاق من مكة المكرمة إلى القدس الشريف، وهناك كان لقاؤه بكل الأنبياء، ثم قام بالصلاة بهم.
  • ومن ثم صعد النبي على ظهر البُراق من بيت المقدس إلى السموات العُلا، وقبل الوصول إلى السموات العلا كان جبريل -عليه السلام- يستأذن ربه وملائكته لكي يدخل النبي، فيلاقونه بالترحيب والتهليل.
  • وعند وصوله إلى السماء الأولى شاهد آدم عليه السلام، وتكلّم معه، وشهد آدم له بالنبوة.
  • وفي الطبقة الثانية من السماء شاهد يحيى عليه السلام، كذلك التقى بسيدنا يوسف، وسيدنا إدريس وسيدنا إبراهيم، وسيدنا هارون، وسيدنا يحيى، وقد رحبوا جميعهم به، وشهدوا له بالنبوة، وبأنه خاتم الأنبياء والمرسلين كلهم.
  • وبعد لقاء النبي محمد بالأنبياء، صعد إلى سدرة المنتهى، وهناك خيّر بين الخمرة واللبن، فاختار النبي اللبن، ثم بعد ذلك فرض الله تعالى على المسلمين الصلاة، وقد كانت خمسون صلاة في اليوم، ثم سأل النبي ربه أن يخففها إلى خمس صلوات، فكان ذلك.
  • ثم بعد الانتهاء من الرحلة الأرضيّة والرحلة السماويّة، عاد النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى بيته في ذات الليلة، فأصبحت هذه الليلة خالدة على مدى الأزمان.

اقرأ أيضًا: في اي سنة من الهجرة تمت رحلة الإسراء والمعراج

هكذا؛ تم التعريف في قصة الاسراء والمعراج للاطفال حيث ذكرنا حيثيات وتفاصيل هذه الليلة، ولقاء النبي بالأنبياء، وصعوده إلى السموات العلا، ثم سدرة المنتهى، ثم وَحي الله له، وبعدها عودته في ذات الليلة إلى بيته.

أسئلة شائعة

  • ما هي دلالات الإسراء والمعراج؟

    عموميّة الرسالة وذلك بعد صلاة الأنبياء كلهم خلف النبي، ودلالة على أن الصلاة هدية من الله تعالى لعباده لأنها فرضت من سابع سماء، وهي دلالة على قدرة الله تعالى اللامحدودة، كذلك دلالة على أن حرية بيت المقدس ترتبط بالبيت الحرام.

  • هل رأى الرسول الله في المعراج؟

    اختلف العلماء في ذلك، فمنهم من قال أنه رأى ربه، ومنهم من قال أنه لم يره، والحقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرَ ربه ليله المعراج، ولا أحد يستطيع أن يتحمل رؤية الله تعالى، ولكن رأى النبي نورًا ساطعًا.

  • حيوان البُراق ما هو؟

    البراق: هو الدابة التي ركبها النبي في ليلة الإسراء والمعراج، وقد ورد في الأحاديث أنه حيوان فوق الحمار ودون البغل، وأنه شديد السرعة لذا سمي البراق، أو لأنه يبرق ويلمع ويتلألأ.

  • ما هي الحكمة من قصة الإسراء والمعراج؟

    بيان لقدرة الله تعالى التي لا حدّ لها، تمحيص المؤمن الحقيقي من المؤمن الضعيف، واختبار لقوة إيمان المسلمين، وبيان لمنزلة النبي، كذلك إشارة للحفاظ على الأراضي المقدّسة.

المراجع

  1. ^ https://www.alukah.net/sharia/0/23822/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%AC/ , الإسراء والمعراج , 07/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *