في اي سنة من الهجرة تمت رحلة الاسراء والمعراج

في اي سنة من الهجرة تمت رحلة الاسراء والمعراج

في اي سنة من الهجرة تمت رحلة الاسراء والمعراج؟ الإسراء هي رحلة النبي -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى الأقصى الشريف، وأما المعراج فهو: عروج النبي صلى الله عليه، وصعوده من الأرض إلى السموات إلى مكان في السماء لا يعلمه إلا الله تعالى، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على إجابة هذا السؤال.

في اي سنة من الهجرة تمت رحلة الاسراء والمعراج

لم يتم تحديد السنة التي تمت بها حادثة الإسراء والمعراج، فلم يُعرف وقتها ولا تاريخها، وقد اختلف العلماء في تحديد وقتها، وفي أي سنة حدثت، ولكن هذه الحادثة كانت قبل الهجرة النبوية على وجه التحديد، فقال بعض العلماء أنها كانت قبل الهجرة النبويّة بعام واحد فقط، وقيل: إنها كانت قبل الهجرة بخمس سنين، كذلك اختلف العلماء في تحديد الشهر الذي تمّت به هذه الحادثة العظيمة، فمنهم من قال إنها في ربيع الأول، وقيل: كانت في رجب، وقيل في رمضان أو شوال وغير ذلك من أقوال، وقد كانت الإسراء والمعراج بمثابة تخفيف عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ورفع من معنوياته فيما واجهه من تكذيب واتهامات بالسحر والكذب والنفي والإنكار من قبيلته قريش وغيرها من القبائل، كذلك كانت إعداد له لما بعد الهجرة النبويّة وللأحداث العظيمة التي ستحدث من الحروب والمواجهات والنزاعات مع أهل الكفر والمشركين.[1]

شاهد أيضًا: معلومات عن الاسراء والمعراج

بذلك؛ تعرفنا على في اي سنة من الهجرة تمت رحلة الاسراء والمعراج حيث وضحنا هذا الأمر وآراء العلماء في ذلك، كذلك تعرفنا على الهدف من حادثة الإسراء والمعراج.

أسئلة شائعة

  • متى كانت رحلة الإسراء والمعراج إسلام ويب؟

    لم يتم تحديد الوقت الذي حصلت فيه حادثة الإسراء والمعراج، كذلك لم يتم تحديد السنة ولا الشهر ولا اليوم، ولكن معروف أنها كانت قبل الهجرة.

  • هل ثبت تاريخ الإسراء والمعراج؟

    لم يرد أي أدلة من القرآن الكريم ولا من الأحاديث النبوية الشريفة عن تاريخ ليلة الإسراء والمعراج بالتحديد، وكل ما ورد في تحديد تاريخها هو غير ثابت.

  • ما هو حيوان البراق؟

    البراق هي: الدابة التي حملت النبي صلى الله عليه وسلم في رحلته في الإسراء والمعراج.

  • هل ذكر المعراج في القرآن الكريم؟

    المعراج لم يُذكر صراحة في القرآن الكريم، ولكن بحسب بعض العلماء فإن الله تعالى أشار له في سورة النجم في قوله تعالى: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى (14) عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى (16) ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى (17) لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى (18)}.

المراجع

  1. ^ islamonline.net , الإسراء والمعراج .. في ذكرى الحادثة , 23/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *