قوم اي الجزيئات التالية يستطيع تكوين روابط هيدروجينية

قوم اي الجزيئات التالية يستطيع تكوين روابط هيدروجينية

قوم اي الجزيئات التالية يستطيع تكوين روابط هيدروجينية، ترتبط الذرات والجزيئات الكيميائية بروابط تعتمد على كهرسلبية العناصر المكونة له، وذلك بغية الوصل إلى الاستقرار الكيمائي التي تحدده قاعدة الثمانية، وسنحاول في السطور القادمة من موقع محتويات التعرف على الروابط الأيونية والروابط التساهمية والروابط الهيدروجينية وقوى فان دير فاس.

قوم اي الجزيئات التالية يستطيع تكوين روابط هيدروجينية

سنحاول في ما يأتي تقويم الرابطة في كل من الروابط التالية:

  • H2: بما أن جزيء الهيدروجين قطبي فالقوى فيه هي قوى تشتت.
  • H2S: هو مركب قطبي وفيه قوى تشتت وقوى ثنائية القطبية.
  • HCL: قوى التشتت فيه متفوقة على القوى الثنائية القطبية.
  • HF: يستطيع تشكيل روابط هيدروجينية؛ لأن المركب يتشكل من ارتباط ذرة الهيدروجين مع ذرة فلور ذات كهرسلبية عالية تجعل ذرة الهيدروجين ذات شحنة كهروسلبية كافية لجعل ذرة الفلور تسمح لأزواج الإلكترونات غير المرتبطة باقتراب من ذرات الهيدروجين في جزيء آخر.

الرابط الأيونية

تتشكل الرابطة الأيونية بين عنصرين أحدهما ميال لمنح إلكتروناته السطحية للوصول إلى قاعدة الثمانية ويصبح أيون موجباً، والآخر ميالاً لاكتساب إلكترونات لجعل طبقته السطحية تحتوي على ثمانية إلكترونات ويستقر ويصبح أيون سالباً، ومثال عليها الرابط التي تتشكل بين أيون الصوديوم الموجب وأيون الكلور السالب لتشكيل كلوريد الصوديوم.

الرابطة التساهمية

تتشكل هذه الرابطة عندما يتشارك عنصرا إلكترونًا واحدًا، وتعتبر الرابطة بين ذرات الهيدروجين والأكسجين أشهر الأمثلة عن هذه الرابطة، حيث يرتبط الهيدروجين بالأوكسجين لتشكيل جزيء الماء من خلال مشاركة إلكترون واحد لملء الطبقة السطحية لذرة الأوكسجين، والتي تحتاج إلكترونين من ذرتين من الهيدروجين، وهي أقوى وأكثر ثباتًا من الرابطة الأيونية، ولها نوعان الرابطة التساهمية القطبية والرابطة التساهمية غير القطبية.

شاهد أيضًا: الروابط القطبية تتشارك بالإلكترونات بالتساوي صح أم خطأ

الرابطة الهيدروجينية

تتكون هذه الرابطة من جزيئات الماء، حيث تنجذب ذرة الهيدروجين إلى ذرة الأوكسجين في المركب المجاور لها، مما يربط بين جزئيين من الماء مع بعضهما البعض، وهي من الروابط الضعيفة، ولكنها تتمتع بتوتر سطحي عال وحرارة نوعية مرتفعة وحرارة تبخر عالية.[1]

قوى فان دير فاس

تتشكل هذه الرابطة بين الذرات القطبية المرتبطة تساهميًا في جزيئات مختلفة، بسبب الشحنات الجزئية المؤقتة التي تتشكل عند تحرك الإلكترونات حول النواة، ويزداد الترابط كلما كانت المسافة بين الجزيئات أقل، وهي من الروابط الضعيفة.

شاهد أيضًا: بحث عن الروابط التساهمية

وبعد أن شارف مقالنا قوم اي الجزيئات التالية يستطيع تكوين روابط هيدروجينية على الانتهاء نكون قد تعرفنا على الروابط الأيونية والروابط التساهمية والروابط الهيدروجينية وقوى فان دير فاس.

المراجع

  1. ^dummies.com , 4 Types of Chemical Bonds , 05/09/2022