كان ملوك الفرس يحيطون أنفسهم وقصورهم بالجند ل

كتابة نور محمد -
كان ملوك الفرس يحيطون أنفسهم وقصورهم بالجند ل

كان ملوك الفرس يحيطون أنفسهم وقصورهم بالجند ل حيث أن تعددت الإمبراطوريات قديمًا وتوالت بعد بعضها البعض، ومن ضمن أشهر تلك الإمبراطوريات إمبراطورية فارس والإمبراطورية البيزنطية، وكان لكل منهما سيطت وشهرة واسعة، بسبب ما كانوا يمتازوا به من قوة واتساع، وكل منهما يسبق العصر الإسلامي بمدة طويلة.

كان ملوك الفرس يحيطون أنفسهم وقصورهم بالجند ل

كان ملوك الفرس يحيطون أنفسهم وقصورهم بالجند لكي يحموا أنفسهم وقصورهم من العدو ولكي يدافعوا عنهم عن حدوث أي هجوم غير متوقع، والفرس هم من كانوا يشكلون قديمًا الإمبراطورية الفارسية أو ما يسمى ببلاد فارس، ويطلق عليهم بالفارسية اسم شاهنشاهي، وهي إيران حاليًا، وكانت تلك الإمبراطورية تقع في كل من شمال وشرق شبه الجزيرة العربية، وتم تأسيس تلك الإمبراطورية قبل الميلاد بحوالي ٥٥٩ سنة.

من قام بتأسيس تلك الإمبراطورية هو رجل يدعى كورش وكانت تعرف تلك الإمبراطورية باسم دولة الكسروية واسم دولة الفرس، وتم تلك الدولة من ضمن أعظم الدول التي كانت سائدة في منطقة شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام، وقبل العصر الإسلامي، تلك الإمبراطورية كانت أكثر المناطق شهرة وقوة حتى أنها كانت أشهر واكبر وأقوى من الإمبراطورية البيزنطية، ولقد مرت تلك الإمبراطورية بالعديد من البعث والأطوار.

شاهد أيضًا: بحث عن الدولة العباسية واسباب سقوطها

كيف كانت حياة ملوك الفرس في قصورهم؟

وصل إلينا عن طريق مسرحيات الإغريق القديمة الكثير من المشاهد والصور الخاصة بحياة الفرس قديمًا منذ حوالي ٢٦٠٠ عام، وتلك المشاهد كانت تتمثل في رفاهية وغنى الفرس، فلقد كانت تلك المسرحيات تخرج لنا مشاهد أكل وشرب الفرس في أطباق وأواني من ذهب، واقتناء مضاجع وزهريات وقصور فارهة، وذلك بفضل العديد من مناجم الذهب التي كانت موجودة في بلاد الفرس.

كان العمال والحرفيين متمكنين للغاية في صناعة العديد من التحف الفنية والأواني والمزهريات المصنوعة بمعايير دقة فائقة وحديثة كما أن العديد من الناس في الوقت الحالي أعربوا عن مدى استغرابهم على الإفراط والرفاهية والبذخ التي كان يعيش فيها ملوك الفرس خاصة بالنسبة لتقديم الطعام.

كان يحيط بالحاشية عدد من الجنود كانوا يرتدون أغطية فوق رأسهم مزينة بطريقة ملفتة بجانب الملابس الفضفاضة، وكانت لك الحاشية من مما يمتلكون العديد من الأراضي، وكان يقومون بتوظيف الناس والعمال في تلك الأراضي كالحرفيين والمزارعين وخدام المنازل، وكانت الحياة الاجتماعية في بلاد الفرس مليئة بالأنشطة الفنية المتعددة فلقد برعوا فى تزيين القصور والأواني مما ترك لهم أثر وحضارة كبيرة.

كان سكان بلاد فارس يتبعون العديد والكثير من الأديان المتنوعة وكانت تلك الأديان كثيرة شكل ملحوظ، وكانت الإمبراطورية تمتاز بتنوع العلوم والفنون كالفن المعماري، وتأثر فن بلاد الفرس بالعديد من فنون البلدان الأخرى كالصين.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه كان ملوك الفرس يحيطون أنفسهم وقصورهم بالجند ل كي يحموا أنفسهم وقصورهم من العدو ولكي يدافعوا عنهم عن حدوث أي هجوم غير متوقع، والفرس هم من كانوا يشكلون قديمًا الإمبراطورية الفارسية أو ما يسمى ببلاد فارس.

25 مشاهدة