كتب محمد الدرس نوع الفعل في الجملة السابقة

كتابة نور محمد -
كتب محمد الدرس نوع الفعل في الجملة السابقة

كتب محمد الدرس نوع الفعل في الجملة السابقة ؟ حيث أن الجملة في اللغة العربية تتكون من فعل وفاعل ومفعول، حيث أن الفعل هو عبارة عن اللفظ الذي يوضح فعل حدث في زمن معين سواء كان فعل ماضي أو فعل مضارع، وهذا يتوقف على المعنى العقلي للكلمة، وما هو الزمن الذي تم فيه الفعل.

كتب محمد الدرس نوع الفعل في الجملة السابقة

كتب محمد الدرس نوع الفعل في الجملة السابقة فعل ماضي وهذا لأنه حدث هذا الفعل (كتابة الدرس) قبل النطق بالجملة، فهو حدث في زمن ماضي، أي كتب محمد الدرس وانتهى منه، وتعريف الفعل الماضي هو الفعل الدال على حدوث شيء في زمن الماضي، وكتب محمد الدرس شمل هذه القاعدة، وحدث في زمن مضى قبل التحدث عنه.

أنواع الأفعال في اللغة العربية

أنواع الأفعال من حيث زمن وقوع الفعل تم تقسيمه إلى ثلاثة أنواع وهما:

الفعل الماضي

الفعل الماضي هو الذي يوضح أن الفعل أو الحدث قد تم في زمن ماضي، مثل كَتَبَ محمد الدرس، دَرَسَ الطالب الواجب، صَاَمَ الشاطر شهر رمضان، كل هذه الأفعال حدث في زمن فات، والفعل الماضي من جهة الإعراب دومَا يكون مبنيَا على الفتح، ولكن إذا لحقت بالفعل التاء الساكنة أو حتى ألف الاثنين مثل فعل (رَكَضَتْ) يبنى على الفتح أيضًا، وفي حال اتصلت بالفعل واو الجماعة مثل “جَلَسُوا” يبنى الفعل على الضم، أما يبنى على السكون عند اتصاله بضمائر الرفع مثل (سَمعْتُ).

شاهد أيضًا: بارك الله فيك فأنت طالب مجتهد نوع الأسلوب في العبارة السابقة

الفعل المضارع

الفعل المضارع هو الذي يوضح حدوث فعل في الوقت الحاضر وكذلك المستقبل، وهذا الفعل يؤخذ من الفعل الماضي مع زيادة بعض الحروف، التي تعرف بحروف الفعل المضارع وهي تجمع في كلمة ( لنْ، أنْ، كيْ)، والفعل المضارع ينصب بالفتحة، وفي حال اشتقاق الفعل المضارع بحروف الجزم مثل (لمْ، لا الناهية، لا الأمر) أو حتى علامة الجزم السكون فأن الفعل المضارع يتم جزمه.

فعل الأمر

فعل الأمر هو الفعل الذي يطالب به المخاطب ولكن لم يتم فعله، والفعل هذا يطلب فعله في زمن المضارع أو المستقبل وليس في الماضي، وفعل الأمر يبنى على السكون في حال عدم اتصاله بأحد حروف العلة في نهايته مثل (اصمتْ) وعند اتصال فعل الأمر بحروف العلة فتكون علامة البناء هي حذف حرف العلة.

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا كتب محمد الدرس نوع الفعل في الجملة السابقة هو فعل ماضي، لأنه كتب محمد وانتهى من الدرس وهو يوضح حدوثه في الماضي، كما تعرفنا أيضًا على أنواع الفعل في اللغة العربية.

24 مشاهدة