كلام عن قدوم رمضان 2024 أجمل عبارات وخواطر وصور استقبال شهر رمضان

كلام عن قدوم رمضان

كلام عن قدوم رمضان الذي يحبّه الجميع، وينتظره عاما بعد عام، فلهذا الشهر قدسية خاصّة عند المسلمين حيث يمتنعون عن الطعام والشّراب من طلوع الفجر حتّى غياب الشمس، وفي ذلك يتقرّبون إلى الله -عز وجل – الذي أمرهم في ذلك الأمر الذي يزكّيهم ويطهرهم من ذنوبهم وخطاياهم، ويحرص موقع محتويات على سرد أجمل كلام بخصوص قدوم شهر الخير والبركة، مع أجمل عبارات التهنئة بقدوم رمضان والصور.

كلام عن قدوم رمضان

فرمضان هو شهر الخير والرحمة، وفيه الفرصة الكبيرة بأعظم الجوائز لمن أراد كسبها، فأوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخرة عتق من النيران، وفي قدومه فرحة للمؤمن، في إصلاح ما مضى، وفيما يلي نسرد لكم باقة من كلام عن قدوم رمضان في معايدة الأهل والأحباب ترحيبًا بقرب وصول ضيفهم الغالي:

  • أسأل الله أن يعطيكم من الخير كلّه، محبة الله وأحسن ما في الجنّة وأنفع ما في الكتب، وأن يجمعكم بأبر الخلق رسول الله، وأن يبلغك رمضان، ويبارك لكم فيه.
  • اللهم بلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ونحن بأتّم الصحّة والعافية يا كريم، كلّ عام وأنتم كلّ الخير.
  • شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن، خير الشهور وأفضل الأيام، فيه تتضاعف الحسنات وتحلو الطاعات، كل عام وأنتم بخير.
  • اللهم بارك لنا في شعبان، اللهم بلّغنا رمضان وبارك لنا فيه، نحن ومن نحب في صحّة وعافية وارض عنّا، وأعفو برحمتك وكرمك يا أرحم الراحمين، كل عام وأنتم بخير.
  • اللهم بلّغنا رمضان أيّامًا عديدة وأعوامًا مديدة بفضلك وكرمك يا كريم.
  • اللهمّ أعنا على طاعتك وعبادتك على الوجه الذي تحبّه وترضاه يا كريم.
  • اللهم بلّغنا سماع التّراويح ودعوات المصلّين، ودموع الخاشعين وأعنّا على ختم القرآن الكريم، اللهم بلّغنا شهر رمضان نحن، ومن نحب في أحسن حال.
  • اشتقت اليكم، فما ضاعت مودتّكم، وما ارتضينا لغير الود عنوانًا، يا من زرعتهم في قلبي محبّتكم، وصرتم في قرار العين سكانا، جعل الله جنان الخلد موعدكم، وجعلنا وإيّاكم على الأرائك متقابلين إخوانا، جعل الله شعبان مبارك لكم، وبلّغكم رمضان عاما بعد عام.
  • اللهم حبب إلينا فيه الإحسان، وكرّه علينا فيه الفسوق والعصيان واجعلنا من عتقائك فيه من النيران، كل عام وأنتم بخير.

أجمل رسائل تهنئة رمضان

ففي شهر رمضان، تتبدّل القلوب من أحوالها إلى خير حال، فيه تزهو وتصفوـ وتسمو الأرواح، وتعلوا فيها مشاعر المحبة، وفي ذلك نسرد لكم باقة من رسائل للأهل والأصدقاء، بمناسبة قدوم شهر رمضان:

  • الرسالة الأولى: زوجتي الغالية، شهر الخير على الأبواب يا كلّ الخير، لم أر منكِ سوى كل ما هو طيّب وجميل، اعلمي أن حبّي يزداد لكِ شهرا بعد شهر، كل عام وأنت بخير، أسأل الله أن يتقبل صيامك وقيامك.
  • الرسالة الثانية: صديقي الغالي، مع قرب قدوم شهر الخير، أشهدك وأشهد الله أنّي أحبك في الله، وحريص عليك كما حرصي على نفسي، أوصيك بنيّة الصيام والقيام، أعاننا وأعانك الله، وكل عام وأنت وأحبابك بألف خير.
  • الرسالة الثالثة: إلى والدتي الغالية، يا أعظم وأزهى النعم في حياتي، أوصيكِ بالدعاء لنا في شهر رمضان، والرضى المتكرر، نسأل الله لكِ كل العافية وطول البقاء، والسلامة من كل داء، كل عام وأنت بألف خير يا أمي.
  • الرسالة الرابعة: إلى أبي صاحب الفضل، رمضان اقترب وهلال وجهك أقرب، كل عام وأنت بألف خير.
  • الرسالة الخامسة: إلى أبنائي، أحباب قلبي، أوصيكم بتقوى الله فإنها من عزم الأمور، احرصوا على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، كلّ عام وأنتم بألاف خير يا كلّ الخير في حياتي.

أجمل عبارات عن قرب قدوم شهر رمضان مكتوبة

فهو من أعظم الشّهور عند المسلمين، وفيه فرصة التقرّب من الله -عز وجل- والسمو بالنّفس البشرية عن الذنوب والخطايا، وهو مدرسة في إعداد الإنسان المسلم السوي، وفي نفحات ذلك الشهر الفضيل نذكر جملة من عبارات تقال في قرب قدومه:

  • كلّ عام وأنتم بخير، مبارك عليكم شهر الخير والبركة، رمضان كريم أعاده الله عليكم أعواماً عديدةً وأزمنةً مديدةً، أعاده الله علينا وعليكم بالخير والمسرات.
  • كلّ عام وأنتم إلى الله أقرب، ولفعل الطّاعات أسبق، وإلى الجنة أرغب.
  • بلّغكم الله العشر، ورفع عنّا وعنكم السوء والشر، وأكرمكم الله بليلة القدر، وأسعدنا وإيّاكم بها طول الدهر.
  • اللهم إنّي أحب عبدك هذا فيك، فأحبه وبلّغه شهر رمضان يا كريم.
  • هلّ هلالك يا رمضان ونوّر بيتنا وبيتكم، عساكم من عوّاده يا أحباب.
  • برائحة العطر والمسك والعود، رمضان علينا وعليكم يعود، شهر الخير والكرم والجود، تهاني لكم من قلب ودود.
  • برمضان أهنئكم، ومن أنهار الجنّة أدعي ربي يسقيني ويسقيكم، ويجعل فيها نصيب لنا ولكم، رمضانكم خير.
  • أرسل سلامي مع الطّير، وأسبق الكل والغير، وأقول للأحباب: كل رمضان وأنتم بخير.
  • باقة أزهار وورود، وسلّة بخور وعود وكلّ عام وأنتم بخير، رمضان عليكم يعود.
  • رمضان بالفرحة يطل، وتهنئة خاصة لك قبل الكل.
  • يا رب، يا رحمن، يا منّان، بلّغ قارئ الرسالة رمضان، واجعله يزهو حسناً وسط الجنان.

شاهد أيضًا: أجمل عبارات عن رمضان

خواطر جميلة في قرب قدوم رمضان 

لأن الإنسان المسلم السوي هو من يحبّه، ولأن محبة هذا الشهر الفضيل من الإيمان، فالإنسان الذي يحب الله، تراه يحب الأعمال التي تقرّبه من الله، ورمضان خير الشهور وخير من يصل بقلب الإنسان إلى الله، وهو الفرصة بالإقلاع عن كل منكر، وكل ذنب، وفي ذلك تشتعل الخواطر، ونذكر لكم منها:

  • في شهر رمضان أعد ترتيب نفسك ولملم بقاياك المبعثرة، اقترب من أحلامك البعيدة واكتشف مواطن الخير في داخلك، اهزم نفسك الأمّارة بالسوء، وأسمو بروحك إلى إيمانها العاجي.
  • رمضان يا شهر الله، فيك الخير والطاعات، تباركت يا ضيفنا من عند الرحمن، اشتقنا إليك يا أعظم الشهور، هللت علينا بالأنوار، وجمعت بيننا بالمحبة والإخاء، نشهدك بأننا قد تسامحنا، كل عام وأنتم بألف خير.
  • يعلّمنا رمضان أن نحذر الظن السيء، ويحذرنا من الإساءة لأولئك الذي دمروا الشيء الجميل فينا، ويحذرنا من الظلم، فالظلم ظلمات يوم القيامة، شهر رمضان هو سمو النفس عن كل عيب، وهو أعظم مدرسة في التسامح.
  • استعد لرمضان بكثرة الاستغفار، والإلحاح بالدّعاء أن تبلغ الشهر، ويتيسّر لك العمل الصالح، ويكتب لك القبول، الدّعاء هو العبادة، فتمسّك به.
  • يقول أحدهم: يجب أن تتذوّق حلاوة قيام الليل من الآن، وذلك بقيام ركعتين كل ليلة بعد صلاة العشاء.

شاهد أيضًا: عبارات جميلة عن رمضان كريم

صور مكتوبة عن قرب شهر رمضان

ومع قرب قدوم الشهر الفضيل، يحرص الكثير على إرسال رسائل التهاني ودفن الكره، فهي مهمة رمضان الكريم إصلاح ذات البين، وفي ذلك نسرد لكم باقة من صور جول قدوم رمضان برمزيات جميلة ومميزة، لتختاروا منها ما تحبون وتشاركوها مع أحبابكم:

كلام عن قدوم رمضان ‫‬

كلام عن قُدوم رمضان ‫‬

كلام عن قدُوم رمْضان ‫(1)‬

قد يهمّك أيضًا:  عبارات تهنئة برمضان

أجمل كلام في قدوم رمضان جديد ومكتوب

وفي شهر الخير والبركة، تتراقص الكلمات، وتتراقص معه قلوب المؤمنين فرحًا، ففيه أجمل الطقوس والتفاصيل المحفورة في ذاكرة كل مسلم، وفي ذلك نسرد لكم باقة من أجمل كلام في استقبال شهر الخير:

  • في رمضان تتحوّل البيوت إلى جِنان ورياحين تفوح منها طبائع جديدة جميلة، تتمنّى الدنيا كلها أن تُعمّر هذه الطبائع وتلكم روح البيوت على الدوام طول العام، فترقّ المشاعر، وتتآلف القلوب، وتكثر البسمات، ويلين الجانب، ويحسَن التّعامل بين أفراد منظومة هامّة تنطلق منها حياة جديدة برونق ذي مذاق ربّما يكون غير مألوف من ذي قبل، فالله الله في رمضان.
  • في رمضان شعور واستشعار برحمات الله، بمغفرته، برضاه يسيطر على الرّوح ويجلب الأمان، لكل إنسان، فكل عام وأنتم بخير.
  • في رمضان إحساس غريب وثقة عالية تدبّ في النّفس كلّ ليلة بأنّ الله قد أعتق الرّقبة وغفر الذّنب.
  • في رمضان يتفنّن الزوج لزوجته في حسن الاستيعاب، ويتأهّل بمهارات تنمويّة سلوكيّة، ويسامح فيما حدث وكان، فيكسب الأجر، ويمتلك القلب، ويسعد بالرّوح قبل الطعام والجسد.
  • في رمضان تصبر الزوجة على زوجها بصنعةٍ جميلة، قد تصنع منه رجلاً عظيماً سعيداً قرير النّفس ثابت الكيان، فتنال بذلك رضاه، وتأسر عاطفته، وتعانق بذلك روحه وفكره.
  • في رمضان تتلمّس الناس النّجاح، وتتوسّم في ربها النّجاة من جهنم، ومن عذابه، ومن الخزي أمامه.
  • في رمضان تتعايش روحك مع مقاصد التّقوى، وتصعد روحك في مراتب علويّة سماويّة.
  • في رمضان يهدأ الزوجان، وتسمو النفوس، وما قد يكون بينهما من سوء يذهب في خبر كان، فيصبحان بأروع بُنيان.
  • في رمضان تستجمع البيوت روحها وطاقتها، وتتفجّر منها ينابيع الخير بعدما كانت من قبل تعبا وهجرانا.

قد يهمّك أيضًا: شعر عن استقبال رمضان قصير جداً

صور استقبال شهر رمضان اللهم بلغنا رمضان

وفي شهر الخير، يحرص المسلمون على تهنئة بعضهم البعض وإرسال أسمى آيات المحبة والسرور، وفي ذلك نسرد لكم باقة من صور تتناول استقبال الشهر الفضيل، فشاركوها مع أحبابكم:

صور استقبال شهر رمضان اللهم بلغنا رمضان
صور استقبال شهر رمضان اللهم بلغنا رمضان

شاهد أيضًا: صور عن رمضان اللهم بلغنا رمضان

كيفية استقبال شهر رمضان الكريم

فالأيام لا تنتظر أحدًا، والسنوات تمضي كلمح البصر، فاحرصوا ألّا تضيع تلك الأعمار هباءً في زحمة الحياة، أو نتوه وإيّاها في دروب الدنيا وفتنها، وننشغل عن عبادة الله حق عبادته، فها هو هلال رمضان قد شارف على الوصول، وها هي أيّام البركة والرحمة والمغفرة قد اقتربت لذلك، نستعرض فيما يلي بعض الخطوات التي تساعد المسلم على استقبال رمضان وأيامه، واغتنام أجره وثوابه.

مرحلة الدعاء لبلوغ رمضان

فالاشتياق لرمضان من أهم مراحل الاستعداد، تلك النفحات الدينية السعيدة، والتطلع لنسماته الروحية، لذلك ومن باب أولى على المؤمن أن يسأل الله في كل وقت وحين أن يبلغه شهر رمضان وهو في صحة وعافية، فقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قوله: الَّلهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبَ وَشَعْبَانَ وَبَلِّغْنَا رَمَضَان، فإذا دخل رمضان دعا المسلم ربّه أن يُدخِله عليه وعلى الأمة الإسلامية بالأمن والأمان، وأن يوفقه لصيامه وقيامه، ويجعله مغفرة لذنوبه وآثامه.

مرحلة الشكر على بلوغ رمضان

فتلك منحة كبيرة وخيرة وفيرة، إذا جاء رمضان على المسلم وهو حي يرزق، فإذا وُفِّقَ العبد لصيامه وقيامه وطاعة الله فيه كما ينبغي، لذلك، يتعيّن على المؤمن أن يحمد الله على مَدِّ عمره لبلوغ هذا الشهر الكريم، وشرح صدره لاغتنام هذا الفضل العظيم، وتوفيق قلبه وجسده وجميع جوارحه لأداء مختلف الطاعات والعبادات.

مرحلة الابتهاج برمضان

رمضان هو شهر الخير وموسم الرحمة والمغفرة، ففيه يتضاعف الأجر وتزداد الحسنات، فمن الطبيعي أن يفرح المسلم لإطلالة هذا الشهر العظيم، تصديقًا لقول الله -جل جلاله: قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ، [يونس:58] فالمسلم الحقيقي هو الذي يفرح بطاعة الله ويبتهج بعبادته، ويسعد بفضل الله عليه أن مَدَّ في عمره، وبلَّغَه هذا الشهر الكريم.

مرحلة التحضير والعلم بأحكام رمضان

فالمسلم الحق هو الذي يعبد الله عن علم ومعرفة ويقين، ولذلك يجب على الإنسان أن يستقبل رمضان، ويستعد له بمعرفة شروطه وأحكامه وموانعه وغيرها من المسائل الفقهية المتعلقة به، فمصادر العلم في زمننا كثيرة، وينابيعه في عصرنا غزيرة، وقد أوصانا الحق تعالى بالتفقه في أمور ديننا فقال: (فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) الأنبياء7.

مرحلة التوبة الصادقة

فالإنسان المسلم مهما بلغ من الإيمان والعقيدة، يبقى معرّض للخطأ، والمؤمن مهما وصلت درجات تقواه يبقى قابلاً للزلل، ومن حسن حظ العباد أنّ الله رحيم بهم، يصفح عنهم ويغفر لهم، أن اعترفوا بها، وندموا عليها لذلك، ينبغي على المسلم أن يستقبل رمضان، وكلّه عزم على ترك الآثام والسيّئات، والتوبة الصادقة من جميع الذنوب، والإقلاع عنها وعدم العودة إليها كي يتوب الله عليه، كي يخرج من رمضان نقيّا طاهرًا، كما ولدته أمه، وذلك غاية رمضان ومهمته.

المرحلة الأخيرة وهي فتح صفحة جديدة

فمهما بلغ الإنسان من اليأس والتعب والهم، ومهما خطى في الذنوب يجب عليه ألا ييأس ولا يقنط من رحمة الله، لذلك على الإنسان المسلم أن يستغل نفحات شهر رمضان لبدء صفحة جديدة طاهرة ونقيّة مع الله أولًا، ومع نفسه ثانيًا، ومع عائلته ثالثًا، ومع الناس من حوله رابعا.

شاهد أيضًا: معلومات عن شهر رمضان وفضل شهر رمضان في القرآن

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه كلام عن قدوم رمضان 2021 لننتقل بعد ذلك أجمل عبارات في استقبال الشهر الكريم ثم كلام جميل في استقباله ثمّ صور تتناول قدوم الشهر الفضيل لنختتم أخيرًا بنصائح هامة حول استقبال شهر رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *