كلمة ترحمون ليست جمع مذكر سالم

كتابة خالد الغزي -
كلمة ترحمون ليست جمع مذكر سالم

كلمة ترحمون ليست جمع مذكر سالم ، فإنَّ اللغة العربية بحرٌ من الكلمات والمفردات والألفاظ، والتي تحتاج للكثير من الصفحات حتى تسعها وتسع تفسير كل منها، حيث يوجد بكل كلمة أكثر من معنى في معاجم لغة الضاد، كما تتشابه الكثير من الكلمات، وتختلف عليهم القواعد، وفي هذا المقال سنعرف هل مفردة ترحمون جمع مذكر سالم أم لا؟

كلمة ترحمون ليست جمع مذكر سالم

إن كلمة ترحمون ليست جمع مذكر سالم بل أنها فعل مضارع مرفوع وعلامة ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على حدث وقع في الزمن الحاضر، ولا بد لكل فعل من فاعل أكان ظاهرًا أم مستترًا، وسمي فعل الحال بالمضارع لأنه يضارع اسم الفاعل أي يماثله فهو يماثل اسم الفاعل في الحركات والسكنات والوظيفة الإعرابية، وأما جمع المذكر السالم فهو في اللغة المشابه، وهو ما دل على أكثر من اثنين وأغنى عن المتعاطفين، وسَلِمَ بناء مفرده عند الجمع. [1]

شاهد أيضًا: كلمة مساكين ليست جمع مذكر سالم لماذا

شروط جمع المذكر السالم

بعد معرفة لماذا كلمة ترحمون ليس جمع مذكر سالم، لابُدَّ من معرفة ما هي شروط جمعه، وذلك من خلال ما يأتي:[2]

  • أن يكون علمًا لمذكر عاقل، خاليًا من تاء التأنيث والتركيب، فلا يصح جمع مثل رجل أو غلام ونظائرها، لأنهما ليسا بأعلام بل اسما جنس، فلا نقول: رجلون ولا غلامون.
  • أن يكون صفة لمذكر عاقل خالية من التاء وصالحة لدخول تاء التأنيث عليها، ولا من باب ما يستوي في الصفة به المذكر والمؤنث، مثل: ماهر ماهرون، عاقل عاقلون، جالس جالسون
  • أن يكون وصفًا على وزن أفعل التفضيل، ولا من باب أفعل مؤنثه فعلاء، ولا من باب فعلان مؤنثه فعلى، مثل: أعظم وأكبر وأحسن وأفضل، فنقول: أعظمون وأكبرون وأحسنون وأفضلون.

شاهد أيضًا: ما هي علامة رفع جمع المذكر السالم

إعراب الفعل المضارع

بعد معرفة الفعل في جملة عمل الطبيب لا يقدر بثمن، لا بد من معرفة إعراب الفعل المضارع، وذلك من خلال ما يأتي: [3]

  • الرفع: يرفع الفعل المضارع الصحيح بالضمة الظاهرة، ما لم تسبقه أداة ناصبة أو جازمة، مثل: يذهب، تأكل، نقرأ، ويرفع بالضمة المقدرة إن كان معتل الآخر، مثل: يجري، تزهو، ويسعى، ويرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
  • النصب: ينصب الفعل المضارع إذا سبق بناصب يكون معرب بالفتحة الظاهرة و إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء، وينصب بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف، وبحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
  • الجزم: يجزم الفعل المضارع الصحيح بالسكون إذا سبقته إحدى أدوات الجزم، وهي: لا الناهية، ولم، ولام الأمر، ولما التي معناها النفي، وإن كان معتلًا فيجزم بحذف حرف العلة، ويجزم بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.

شاهد أيضًا: جمع المذكر السالم هو كل اسم دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون ، أوياء ونون على مفرده

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ كلمة ترحمون ليست جمع مذكر سالم ، لأنها فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، لأنه من الأفعال الخمسة، لجمع المذكر السالم عدة شروط.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , فعل مضارع , 21/11/2021
  2. ^ wikiwand.com , جمع المذكر السالم , 21/11/2021
  3. ^ m.marefa.org , فعل مضارع , 21/11/2021
25 مشاهدة