كم باقي على الدراسة حضوري 2021

كتابة دعاء عبدالمنعم -
كم باقي على الدراسة حضوري 2021

كم باقي على الدراسة حضوري 2021 / 1443 ؟ مع اقتراب العام الدراسي الجديد الذي يشهد تطبيق المرحلة الأولى من مراحل خطة تطوير التعليم التي أعلنت عنها المملكة لتطبيق استراتيجية تطوير التعليم التي تعد أحد محاور رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم، حيث تبدأ الدراسه حضوري في العام الدراسي الجديد بعد توقف عن الدراسة الحضورية لعام ونصف العام توجهت الدراسة فيها لنظام التعليم عن بعد.

موعد العودة للدراسة 1443

يستعد الطلاب للعودة للدراسة في العام الدراسي المقبل 1443 في كافة المراحل التعليمية في يوم 21 محرم 1443 الموافق 29 أغسطس 2021 ،وذلك بناء على المواعيد التي أقرتها وزارة التعليم السعودية. فقد أعلنت الوزارة عن أنها تقوم بالاستعداد لبداية العام الدراسي المقبل الذي سيتم فيه تطبيق نظام التعليم الجديد في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، فقد قامت الوزارة بإطلاق هذا النظام ليحل محل النظام القديم من أجل تحقيق أقصى استفادة للطلاب والطالبات من المقررات العلمية المطلوبة لهم في خلال العام الدراسي بعدما أكدت الدراسات والأبحاث التي قامت بها الوزارة والجهات المعنية بالتعليم في المملكة أن النظام الحالي يحتاج إلى تحديث وتطوير ليتواكب مع أحدث ما توصل له العلم والتكنولوجيا في مجال التعليم والتربية.

شاهد أيضًا: تسجيل روضة نظام نور 1443

كم باقي على الدراسة حضوري 2021

انتظار عودة الدراسة الحضورية هو أمر  أساسي للطلاب في المرحلة الحالية بعدما قضوا العام الدراسي السابق عن بعد، فكان الاعتماد على الوسائل التكنولوجية هو اعامل الأساسي في التعليم في مراحل الدراسة المختلفة، ولم يكن الطلاب معتادين على هذا النظام في الدراسة فواجه الطلاب وأولياء أمورهم صعوبات كثيرة للتعليم وفقًا لهذا النظام، وبالتالي فإن قرار العودة للمدارس قد لقي صدى واسع لديهم، وينتظرون جميعهم بداية العام الجديد، وفيما يلي من خلال العد التنازلي يمكن التعرف على الفترة المتبقية لبداية العام الدراسي الجديد والإجابة عن سؤال كم باقي على الدراسة حضوري 2021 :

بداية الدراسة الحضورية في السعودية 1443

شاهد أيضًا: متى دوام الاداريين في المدارس

هل الدراسة العام القادم حضوري أو عن بعد

أعلن وزير التعليم السعودي أن الدراسة في العام القادم سوف تكون حضورية للمدارس والجامعات المختلفة في السعودية، وذلك بعد أن كانت الدراسة عن بعد في العام الدراسي السابق، وأكد الوزير خلال كلمته عن الاستعداد للدراسة في العام المقبل، أن الطلاب خلال السنوات الماضية قد مرّوا بظروف صعبة من خلال الدراسة عن بعد ولكن هذا النظام قد أثبت نجاحه وقد اعتاد الطلاب عليه، وعلى الرغم من النجاح الذي شهده النظام التعليمي عن بعد إلا أنه يظل وضعًا استثنائيًا وليس بديلًا عن النظام التعليمي التقليدي الذي يتفاعل فيه الطلاب مع المعلمين، ويقومون بأداء الأنشطة والمهام التعليمية المختلفة التي تساعدهم على التفكير والابتكار وتنمية المهارات والقدرات العلمية ومهارات التواصل وغيرها من المهارات.

شاهد أيضًا: مريول الثانوي الجديد في السعودية

التقويم الدراسي للعام الجديد 1443 / 2022 في السعودية

يشمل التقويم الدراسي الخطة الزمنية لسير العام الدراسي الجديد بداية من بدء الدراسة وحتى نهايتها، كما يشمل المعلومات الخاصة بالإجازات الرسمية التي يحصل عليها الطلاب خلال العام الدراسي، وجاء التقويم الدراسي الجديد الذي أعلنت عنه الوزارة على النحو التالي:

  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الأول: يوم الأحد الحادي والعشرين من المحرم 1443 الموافق للتاسع والعشرين من أغسطس 2021.
  • إجازة اليوم الوطني: يومي الأربعاء والخميس الخامس والسادس عشر من شهر صفر لعام 1443 الموافق للثاني والعشرين والثالث والعشرين من شهر سبتمبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأحد والاثنين الحادي عشر والثاني عشر من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للسابع عشر والثامن عشر من شهر أكتوبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الخميس التاسع والعشرين من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للرابع من نوفمبر 2021.
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الأول: في نهاية دوام يوم الخميس الموافق للعشرين من شهر ربيع الآخر الموافق الخامس والعشرين من نوفمبر لعام 2021.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الأول من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للخامس من ديسمبر لعام 2021 .
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الأحد الخامس عشر من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للتاسع عشر من ديسمبر 2021.
  • إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: تبدأ بنهاية دوام يوم الخميس الثالث من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق للسادس من يناير لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الثالث عشر من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق ليوم السادس عشر من يناير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الأول والثاني من شهر رجب لعام 1443 الموافق ليومي الثاني والثالث من شهر فبراير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة:  يومي الأربعاء والخميس الثاني والعشرين والثالث والعشرين من رجب لعام 1443 الموافق للثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر فبراير لعام 2022 .
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني: نهاية دوام يوم الخميس السابع من شعبان لعام 1443 الموافق للعاشر من شهر مارس 2022.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثالث: يوم الأحد السابع عشر من شعبان لعام 1443 الموافق للعشرين من مارس لعام 2022.
  • بداية إجازة عيد الفطر: بنهاية دوام يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرين من شهر رمضان 1443 الموافق للخامس والعشرين من أبريل لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر: يوم الأحد السابع من شوال الموافق الثامن من مايو لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الرابع والعشرين والخامس والعشرين من شهر شوال لعام 1443 الموافق للخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر مايو 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس السادس عشر والسابع عشر من شهر ذي القعدة الموافق للخامس عشر والسادس عشر من شهر يونيو 2022.
  • بداية إجازة نهاية العام الدراسي: بنهاية دوام يوم الخميس الأول من ذي الحجة الموافق الثلاثين من يونيو لعام 2022.

شاهد أيضًا: طريقة تغيير المدرسة في نظام نور

التقويم الدراسي بالأسابيع 1443

يتكون العام الدراسي الجديد 1443 / 2022 من ثلاثة فصول دراسية، كل فصل منها ينقسم إلى عدد من الأسابيع والإجازات الرسمية التي يحصل عليها الطلاب خلال العام الدراسي، وجاء التقويم الدراسي بالأسابيع وفقًا لما أعلنت عنه وزارة التعليم السعودية على النحو التالي: [1]

  • الفصل الدراسي الأول: 13 أسبوع.
  • الفصل الدراسي الثاني: 13 أسبوع.
  • الفصل الدراسي الثالث: 13 أسبوع.
  • عدد أيام الدراسة الفعلية خلال الفصول الدراسية 183 يومًا.
  • عدد الإجازات خلال العام الدراسي 12 إجازةز
  • عدد أيام الإجازات خلال العام الدراسي: 69 يومًا.
  • عدد أيام الإجازات خلال العام الدراسي بدون إجازة نهاية الأسبوع المطولة: 39 يومًا.

موعد بداية الفصل الدراسي الأول

يبدأ الفصل الدراسي الأول يوم الأحد 21 محرم 1443 الموافق 29 أغسطس 2021 ، وخلال الفصل الدراسي الأول يدرس الطلاب 13 أسبوعًا، كما يحصلون خلال الفصل الدراسي على إجازتي نهاية أسبوع مطولة، بالإضافة إلى إجازة اليوم الوطني السعودي، وينتهي الفصل الدراسي الأول بنهاية دوام يوم الخميس الموافق 20 ربيع الآخر 1443 الموافق 25 نوفمبر 2021، لتبدأ في هذا اليوم إجازة الفصل الدراسي الأول التي تستمر لمدة عشرة أيام يعود بعدها الطلاب للدراسة في الفصل الدراسي الثاني.

شاهد أيضًا: اجمل عبارات الترحيب بالضيوف في المدرسة

موعد بداية الفصل الدراسي الثاني في السعودية

بعد نهاية إجازة الفصل الدراسي الأول يعود الطلاب للمدارس مرة أخرى من أجل استئناف الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، حيث يبدأ الطلاب دراستهم يوم الأحد الأول من جمادى الاولى 1443 الموافق الخامس من ديسمبر لعام 2021 ، ويستمر الطلاب في الدراسة لمدة ثلاثة عشر أسبوعًا تتخللها ثلاث إجازات نهاية أسبوع مطولة، وإجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني، على أن تستمر الدراسة في الفصل الثاني حتى يوم السابع من شعبان 1443 الموافق للعاشر من مارس 2022، وهو اليوم الذي يكون فيه آخر أيام اختبارات الفصل الدراسي الثاني ونهاية الإجازة التي تستمر لمدة عشرة أيام يعود الطلاب بعدها للدراسة في الفصل الدراسي الثالث.

شاهد أيضًا: هل التعليم الابتدائي عن بعد 1443

متى عودة المعلمين والمعلمات

يعود المعلمون والمعلمات إلى مباشرة العمل في العام الدراسي الجديد قبل الموعد المقرر لاستقبال الطلاب، وذلك من أجل الاستعداد والتجهيز لبداية العام الدراسي، ومن المقرر وفقًا لما أعلنت عنه الوزارة أن تكون عودة المعلمين والمعلمات للعمل في العام الدراسي المقبل يوم الثاني والعشرين من أغسطس 2021 ميلادي ، وبالتالي فإن إجازة المعلمين تنتهي بشكل فعلي يوم السبت الحادي والعشرين من أغسطس.

شاهد أيضًا: الفئات المستهدفة في التعليم الحضوري

تاريخ نهاية العام الدراسي 1443

يستمر العام الدراسي الجديد 1443 من بداية شهر المحرم وحتى شهر ذي الحجة من نفس العام، أي أن الدراسة تستمر في العام لمدة إحدى عشر شهرًا تتخللها العديد من الإجازات سواء الإجازات الفصلية أو نصف الفصلية أو إجازات نهاية الأسبوع المطولة وذلك حتى يحصل الطلاب على فترات راحة خلال العام الدراسي الذي سيكون العام الأطول من ناحية أيام الدراسة الفعلية، وكذلك أيام الدراسة الإجمالية من أجل كسر الملل الذي يصاحب طول مدة الدراسة بالنظام الجديد، وينتهي آخر يوم من أيام العام الدراسي مع نهاية دوام يوم الخميس الأول من ذي الحجة 1443 الموافق الثلاثين من يونيو 2022.

شاهد أيضًا: قرارات وزير التعليم السعودي الجديد 2021

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن إجابة سؤال كم باقي على الدراسة حضوري 2021  كما تعرفنا على أهم المعلومات عن التقويم الدراسي، ومواعيد بدايات ونهايات الفصول الدراسية خلال العام الدراسي، ومواعيد الإجازات المقررة خلاله.

المراجع

  1. ^ moe.gov.sa , التقويم الدراسي 1443 , 02/08/2021
1081 مشاهدة