كم تبعد ازمير عن اسطنبول باستخدام وسائل النقل المختلفة

كتابة خالد - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر 2020 , 12:10 - آخر تحديث : 31 أكتوبر 2020 , 12:10
كم تبعد ازمير عن اسطنبول باستخدام وسائل النقل المختلفة

كم تبعد ازمير عن اسطنبول عند السّفر بوسائل النّقل المختلفة؛ حيث تحتوي كلّ واحدة من هاتين المدينتين على كثير من المعالم السّياحيّة التي يحبّذ الزّوّار مشاهدتها، ومنها: مسجد آيا صوفيا ومسجد السّلطان أحمد بالإضافة إلى العديد من المعالم العثمانيّة والمعالم الرّومانيّة الأخرى، ويجدر الذّكر بأنّ السّياحة تعدّ واحدة من مصادر الدّخل الكبيرة في تركيا أيضًا.

مدينة إسطنبول

تحتل مدينة اسطنبول المرتبة السّابعة من حيث عدد السّكان على مستوى العالم والمرتبة الأولى على مستوى تركيّا؛ فإنّ عدد سكّانها يصل إلى أكثر من 15,000,000 نسمة، وتصل الكثافة السّكّانيّة في هذه المدينة إلى 6,211 نسمة/كم2، وهي عاصمة الخلافة الإسلاميّة منذ عام 1517م وحتّى تأسيس الدّولة التّركيّة الحديثة ونقل العاصمة إلى أنقرة.

الأماكن السياحية في إسطنبول

هناك كثير من المعالم السّياحيّة الموجودة في مدينة اسطنبول التّركيّة، ومنها ما يأتي:[1]

  • قصر طوب قابي: تمّ تشييد هذا القصر عام 1475م من قبل السّلطان العثمانيّ محمّد الفاتح، وهو القصر الذي تمّ اتّخاذه كمركز لحكم الدّولة العثمانيّة إلّا أنّه تحوّل إلى متحف بعد تأسيس الدّولة التركيّة الحديثة.
  • الجامع الأزرق: يُعرف هذا الجامع باسم جامع السّلطان أحمد ويقابله مسجد آيا صوفيا الشّهير في تركيّا، ويشتهر هذا المسجد بتصميمه المعماريّ ويحتيو على ستّ مآذن.
  • قلعة يدي قله: تمّ بناء هذه القلعة من قبل الإمبراطور البيزنطي ثيودوسيوس الثاني خلال القرنن الخامس عشر الميلاديّ، وتمّ استخدام هذه القلعة كسجن للدّولة العثمانيّة بعد سيطرتها على اسطنبول.

مدينة ازمير

تقع مدينة إزمير التّركيّة في الجزء الغربيّ من منطقة الأناضول، وتحتل المرتبة الثّالثة في نسبة الاكتظاظ السّكانيّ داخل تركيّا بعد مدينة إسطنبول ومدينة أنقرة؛ حيث يبلغ عدد سكّان هذه المدينة 4,367,251 حسب إحصائيّات عام 2019م، ووصلت الكثافة السّكّانيّة فيها إلى 235 نسمة/كم2 تقريباً، وتعرّضت هذه المدينة إلى العديد من الزّلازل المدمّرة خلال تاريخها، وكان آخرها الزلزال الذي وقع يوم الجمعة الموافق لتاريخ 30/أكتوبر/2020م.

أهم المعالم في إزمير

تضمّ مدينة إزمير الكثير من المعالم التي تجذب السّيّاح من مختلف أنحاء العالم، وفيما يأتي بعضاً من هذه المعالم:

  • برج السّاعة: تمّ بناء هذه السّاعة عام 1901م بمناسبة الذّكرى الخامسة والعشرين على تولّي خادم الحرمين الشّريفين السّلطان عبد الحميد الثّاني خلافة الدّولة العثمانيّة.
  • مبنى أسانسور: تمّ بناء أسانسور في مدينة إزمير عام 1907م، وهو أحد المباني السّياحيّة التي تضمّ منارة يُمكن صعودها لمشاهدة العديد من معالم المدينة الأخرى.
  • مدينة أفسس: تعدّ هذه المدينة واحدة من المدن الرّومانيّة التي تجذب قرابة المليوني سائح سنويّاً، كما أنّها إحدى المدن التي تقع على طريق الحرير الشّهير في التّاريخ.

كم تبعد ازمير عن اسطنبول

تختلف المسافة بين ازمير وإسطنبول بشكل كبير عند اختلاف وسيلة النّقل التي يتمّ استخدامها من قبل المسافرين؛ حيث عملت الحكومة التركيّة على تقديم الكثير من طرق السّفر، ومنها: السّفر باستخدام الطّائرات أو السّفر عبر القطار كما يأتي.

المسافة عند السفر بالسيارة

تصل المسافة بين إزميير واسطنبول إلى 487كم عند السّفر باستخدام السّيّارة، ويمرّ هذا الطّريق بالكثير من المدن الأخرى، ومنها: مدينة أخيسار التي تشتهر بالزّراعة ومدينة كيركاغاك التي تشتهر بزراعة البطّيخ بالإضافة إلى المرور على بلدة ساواش تبه في مدينة مرمرة أيضًا، ويجدر الذّكر بأنّ هذه الرّحلة تستغرق خمس ساعات تقريباً.

المسافة عند السفر بالطائرة

يُفّر مطار عدنان مندريس في إزمير العديد من الرّحلات الجويّة إلى مدينة اسطنبول بشكل مباشر ودون توقّف، وتستغرق هذه الرّحلة ساعة وخمس دقائق وتصل مسافتها إلى 342كم تقريباً، ويمكننا حجز الرّحلات الجوّيّة من مطار عدنان مندريس إلى مطار اسطنبول عن طريق الانتقال إلى موقع المطار على شبكة الانترنت “من هنا” وحجز الرّحلة المناسبة.

المسافة عند السفر بالقطار

على الرّغم من وجود العديد من الطّرق التي يتمّ اتّباعها للسّفر إلى اسطنبول من مدينة إزمير إلّا أنّ هناك كثيراً من المواطنين والسّائحين الذين يفضّلون السّفر عبر القطار لمشاهدة المناظر الخلّابة المختلفة في الطّريق، وتصل مسافة السّفر بين هاتين المدينتين إلى 329كم عند السّفر بالقطار، ونستطيع حجز تذاكر السّفر بالقطار “من هنا” مباشرة.

يرغب الكثير من زائري تركيّا بمعرفة كم تبعد ازمير عن اسطنبول ليتمكّنوا من تحديد وسيلة النّقل المناسبة عند السّفر بين هاتين المدينتين، ويجدر الذّكر بأنّ هذه المسافة تصل إلى 487كم عند استخدام السيّارات في حين تبلغ 329كم فحسب عند السّفر عبر القطار، ويمكننا السّفر إلى اسطنبول باستخدام الطّائرة وقطع مسافة تصل إلى 342كم أيضًا.

المراجع

  1. ^ planetware.com , 22 Top-Rated Tourist Attractions in Istanbul , 31/10/2020
2295 مشاهدة