كم تبعد الخفجي عن الكويت

كتابة ميرنا عيد قره -
كم تبعد الخفجي عن الكويت

كم تبعد الخفجي عن الكويت؟ الخفجي هي مدينة ومحافظة تقع في شمال شرق المملكة العربية السعودية، على الحدود الكويتية. وتطل على الخليج العربي، والخفجي أجمل ما تكون في فصل الربيع لامتداد صحرائها ووفرة مراعيها. وتلقب بالمدينة الهادئة. والخفجي تتبع للمنطقة الشرقية وهي عاشر أكبر مدنها. بينما يبلغ عدد سكانها حوالي 200.000 نسمة.

كم تبعد الخفجي عن الكويت

تبعد الخفجي عن الكويت مسافة 129 كيلو مترًا. ويمكن اجتياز هذه المسافة في غضون ساعة و 48 دقيقة. ذلك عبر طريق الملك فهد. كما ويتم التنقل بين الخفجي والكويت، عن طريق حافلات النقل العام السعودية، التي وجهتها حفر الباطن والكويت. أو بتطبيق الخريطة وتتبع المسار على موقع غوغل على الهاتف المحمول. كما وتقع المدينة على ارتفاع 3 أمتار فوق مستوى سطح البحر، على خط طول 48.49 شمالًا ودائرة عرض 28.44.

شاهد أيضًا: كم تبعد حريملاء عن الرياض

أصل التسمية

تعود تسمية الخفجي التي تبعد قليلًا عن الكويت، بهذا الاسم إلى طبيع أرضها المنخفضة والمنبسطة. فنجد كبار السن من سكانها يسمونها (الخفسي، وبعضهم الخفقي)، وقد تبدل حرفا السين والقاف بحرف الجيم فأصبحت تلفظ الخفجي. في حين يرجح البعض أنها نسبةً لقبائل الخفاجية التي سكنتها في الماضي. وهي بطن من قبائل عقبل، فكانت خفاجي ثم خففت الألف، ونطقت بالخفجي. ومن قبائل الخفجي قبائل قحطان والظفير وبني عطية. كما ورجّح البعض الآخر أن الاسم يعود لنمو نبات الخفج الذي ينبت في فصل الربيع. كما وسماها اليابانيون باسم (مدينة الزهور). أو قد سميت كذلك لملوحة مائها. وذلك لأن الخفيج هو الماء المالح في اللغة.

كم تبعد الخفجي عن بعض المدن والكويت

تعتبر مدينة الخفجي من المدن الحدودية والسياحية الهامة التي تستقطب الزوار، حيث يمكن الوصول إليها بوسائط النقل البري، أو بالطائرة، لهذا نعرض فيما يلي المسافة بين الخفجي مدن السعودية، والتي هي كالتالي:

  • تبعد الخفجي عن الكويت: مسافة 129 كيلو مترًا كما أشرنا أعلاه.
  • تبعد الخفجي عن الأحساء: مسافة تقدر بنحو 716 كيلو مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في زمن قدره ساعتين وثلاث وخمسين دقيقة برًا.
  • تبعد الخفجي عن حفر الباطن: مسافة تقدر بنحو 293 كيلو مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في زمن قدره ثلاث ساعات وعشر دقائق برًا.
  • وتبعد الخفجي عن الرياض: مسافة تقدر بنحو 521 كيلو مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في زمن قدره حوالي خمس ساعات برًا.
  • تبعد الخفجي عن الدمام: مسافة تقدر بنحو 298 كيلو مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في زمن قدره ساعتين وثلاث وخمسين دقيقة برًا.
  • تبعد الخفجي عن الجبيل: مسافة تقدر بنحو 226 كيلو مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في زمن قدره ساعتين وعشر دقائق برًا.
  • تبعد الخفجي عن النعيرية: مسافة تقدر بنحو 132 كيلو مترًا. كما ويمكن قطع المسافة في زمن قدره ساعة وعشرين دقيقة برًا.
  • تبعد الخفجي عن الجهراء: مسافة تقدر بنحو 154 كيلو مترًا مربعًا. كما ويمكن قطع المسافة في زمن قدره ساعة وخمس وأربعون دقيقة برًا.

شاهد أيضًا: كم تبعد القويعية عن الرياض

معلومات عن الخفجي

من خلال البحث حول كم تبعد الخفجي عن الكويت نورد فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بخصائص هذه المدينة الحدودية:

  • أول أمير على منطقة الخفجي، كان الأمير فيصل بن تركي الأول، حفيد الملك المؤسس للمملكة عبد العزيز آل سعود.
  • كانت الخفجي قديمًا منطقة محايدة بين المملكة العربية السعودية والكويت، حتى تم اكتشاف النفط فيها. بينما اتفق البلدان الجاران على التشارك في الموارد الطبيعية الموجودة فيها مناصفةً.
  •  كانت الخفجي منطقة رعوية، يعمل سكانها في تربية المواشي، إلى أن بدأ تصدير النفط فيها، فتغيرت ملامح المنطقة، وشهدت نهضة عمرانية وحضارية وصناعية واسعة، حتى غدت من أهم المدن الاقتصادية والسياحية في المملكة. ويعمل معظم سكانها اليوم في شركات النفط، والجوازات وحرس الحدود.
  • الخفجي من أغنى المناطق بالنفط الخام في الخليج. كما وتضخ حوالي 300.000 برميل يوميًا. بينما تقدر احتياطياتها من النفط الخام بأكثر من 60 مليار برميل. كذلك فيها احتياطي من الغاز الطبيعي يقدر بـحوالي 25 مليار متر مكعب غير مستغل بعد.
  • الغالبية العظمى من حقول الخفجي النفطية، مغمورة تحت مياه الخليج العربي، وفيها أكبر حقل نفط مغمور في العالم وهو حقل السفانية، كحقول الخفجي، والحوت، والدرة، واللؤلؤة.
  • أقرب مطار للخفجي هو مطار الكويت الدولي، والذي يبعد عنها مسافة تقدر بنحو 104.79 كيلو مترًا.
  • تعمل في الخفجي ثلاث شركات لاستثمار النفط وهي: شركة أرامكو السعودية، وشركة أرامكو لأعمال الخليج، وشركة شفرون العربية السعودية. كما أن أول شحنة من النفط تم تصديرها من ميناء رأس المشعاب، كانت بتاريخ 19 يوليو/ تموز عام 1977 م، بحضور رسمي للملك سعود، والشيخ عبد الله السالم الصباح.
  • تضم محافظة الخفجي خمس مدن وهي: مدينة الخفجي وهي مركز المحافظة، مدينة أبرق الكبريت وتبعد عنها مسافة 85 كيلو مترًا ، ومدينة رأس مشعاب وتبعد عنها مسافة 30 كيلو مترًا، والسيفانية التي تبعد عن الخفجي مسافة 75 كيلو مترًا، والتناجيب.

أبرز الأماكن السياحية في الخفجي

بعد أن تعرفنا على كم تبعد الخفجي عن الكويت وباقي المدن السعودية، لا بد من التعريف بأهم المعالم السياحية في هذه المدينة الساحلية والتي أبرزها:

  • الكورنيش والشاطئ: يقع شاطئ الخفجي على الخليج العربي. كما ويمتد كورنيش الخفجي على الشاطئ الرملي، على مساحة تقدر بنحو 1200 مترًا، ويقصده السياح للاستمتاع بعدة نشاطات كالسباحة والرياضات المائية وركوب الأمواج، وصيد الأسماك وإقامة حفلات الشواء. كذلك وتنتشر فيه ملاعب الأطفال، وأماكن خاصة لرياضات الجري والمشي والتشمّس، وإطلاق الطائرات الورقية.
  • حديقة الكورنيش: الواقعة على كورنيش الخفجي المميزة بتعدد مرافقها الخدمية، كالمطاعم والمقاهي والألعاب والمساحات الخضراء المخصصة للتنزه والجلوس.
  • حديقة العبير: وهي وجهة مثالية لقضاء الأوقات بين الطبيعة الخضراء للعائلات حيث الراحة والسكينة والألعاب الترفيهية.
  • ملاهي الخفجي الترفيهية: وتتميز بوجود الألعاب الترفيهية الشيقة المناسبة لكل الفئات العمرية بأسعار مدروسة. كما وتنتشر فيها المطاعم والمقاهي والأماكن المخصصة للجلوس.
  • ميدان الفروسية: نظرًا لأن الفروسية من أبرز الهوايات والرياضات التراثية التي تشتهر فيها دول شبه الجزيرة العربية، فإن ميدان الفروسية من أهم الوجهات في الخفجي لمحبي سباقات الخيل التي تنظم دوريًا. كما ويشارك فيها الفرسان، المحترفون والهواة، ويحصل الفائز على جوائز عينية ومادية.

شاهد أيضًا: ام الجماجم كم تبعد عن الرياض

أسواق ومطاعم ومولات الخفجي

في السياق نفسه حول كم تبعد الخفجي عن الكويت، تشتهر الخفجي بوجود العديد من الأسواق الهامة والمركزيّة في المدينة، بالإضافة إلى المولات والمطاعم ذائعة الصيت. وفيما يلي نستعرض بعض هذه الأسواق والمطاعم والمولات على الشكل التالي:

  • الأسواق: في الخفجي العديد من الأسواق التي توفر متعة التسوق، الخاصة بالهدايا التذكارية، والمنتوجات والمصنوعات التراثية الشعبية، الزهيدة الثمن التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية. كما وتتوفر فيها العروض والحسومات التشجيعية، كسوق كاسر الأسعار، وسوق الذهب الذي يقع فيه مجمعي الجناح الأخضر، والوفاء وهما من أبرز أماكن التسوق الخاصة ببيع جميع أنواع العطور والمستحضرات التجميلية والملابس والإكسسوارات والأحذية من الماركات العالمية ، وسوق قوت للمنتجات الشعبية، وسوق الخضار الجديد، وأسواق المزرعة.
  • المولات: يوجد في الخفجي العديد من المولات الكبرى ومنها: الخفجي مول، وهو من أبرز وأكبر مراكز التسوق في المدينة، الذي يشتهر ببيع المنتجات العالمية الفخمة وعالية الجودة، كالأجهزة الكهربائية، والإكسسوارات، والألبسة والأحذية والحقائب، وكل ما يحتاجه المنزل. كما توجد فيه العديد من المطاعم والمقاهي والأماكن الترفيهية. كذلك وفيها اللؤلؤة مول الذي يحتوي على عدة مطاعم، وكافتيريات، وأماكن خاصة للترفيه والتسلية. وهايبر بندة الذي يستقبل رواده من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الحادية عشرة والنصف ليلًا. كذلك وكودو مول، ومول أبعاد، وسيتي مول، والعثيم مول.
  • المطاعم العالمية: كمطعم فطومة، ومطعم برجر هاوس أشهر المطاعم العالمية في الخفجي للوجبات السريعة. ومطعم القصر العراقي المميز بأطباقه العربية والمشروبات الساخنة والباردة. كما تتوفر فيه خدمة التوصيل للمنازل.

الفنادق في الخفجي

لأن الخفجي تبعد عن الكويت مسافة تقدّر بأقل من ساعتين، وهي مدينة يقصدها الكثيرون بهدف السياحة، نعرض فيما يلي أبرز فنادق الخفجي، وهي:

  • فندق المهيدب ريزيدنس.
  • فندق رؤوم – إن كورنيش الخفجي.
  • وفندق أنتور الخفجي.
  • نون للأجنحة والشقق الفندقية.
  • قصر آرام للوحدات السكنية المفروشة.

بذلك نكون قد عرضنا كم تبعد الخفجي عن الكويت وعن المدن السعودية. كما وعرّفنا بأهم معالمها السياحية، وأبرز المعلومات حول خصائص هذه المدينة الحدودية، على الخليج العربي، والتي هي محط جدل بين الكويت والسعودية، بسبب قرار أحادي الجانب بوقف إنتاج النفط اتخذته المملكة، رغم اعتراض المدير الكويتي الذي طالب بالرجوع إلى اللجنة التنفيذية العليا الكويتية-السعودية لإدارة عمليات الخفجي.

المراجع

  1. ^ white-ar.com , أين تقع الخفجي وكم تبعد عن مدن السعودية المهمه , 24/10/2021
63 مشاهدة