كم تكلفة ملاعب قطر 2022

كتابة احمد عيسى -
كم تكلفة ملاعب قطر 2022

كم تكلفة ملاعب قطر 2022 التي تم الكشف عنها في الفترة الماضية، استعدادًا لتنظيم بطولة كأس العالم 2022 في دولة قطر، والتي تعد البطولة الأكبر في عالم كرة القدم والبطولة الأولى التي يتم تنظيمها في دولة عربية وهي دولة قطر، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن تكلفة ملاعب قطر التي تم تدشينها.

كم عدد ملاعب كأس العالم 2022

أعلنت الحكومة القطرية عن تخصيص 8 ملاعب كبرى من أجل احتضان البطولة الكروية الأكبر في العالم وهي كأس العالم 2022، حيث عملت الحكومة القطرية على تجهيز الملاعب على أحدث الطرازات العالمية وفقًا لأحدث التقنيات العالمية في عالم كرة القدم، فقد اعتمدت الحكومة القطرية على الكفاءة والجمالية الرائعة في الملاعب التي تم إطلاقها لإظهار دولة قطر بأنجح وأبهى صورة أمام العالم.

شاهد أيضًا: ملاعب قطر 2022 بالصور

كم تكلفة ملاعب قطر 2022

بعدما حصلت دولة قطر على حق تنظيم منافسات كأس العالم 2022، عملت الحكومة القطرية بكامل طاقتها من أجل إطلاق أحدث وأضخم الملاعب في مختلف المدن القطرية بهدف استضافة مباريات كأس العالم 2022، فقد كشف الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث المشرفة على تنظيم كأس العالم 2022 في قطر، أن تكلفة ملاعب مونديال قطر 2022، تبلغ نحو 7 مليارات دولار، وفيما يلي تفاصيل تكاليف كافة الملاعب:

تكلفة استاد البيت

استاد البيت

عملت شركة أسباير زون، على تنفيذ استاد البيت المميز والذي يتسع لحوالي 60 ألف متفرج، حيث يتميز الملعب بتصميمه الرائع والذي يشبه الخيمة التي يسكنها أهل البادية في دولة قطر ومنطقة الخليج بالكامل، حيث تم تصميم الملعب كي يكون نموذجاً للتنمية الصديقة للبيئة والاستدامة، ومن المرتقب أن يتم تفكيك المقاعد العلوية من الملعب بعد انتهاء البطولة والتبرع بها، حيث تبلغ تكلفة استاد البيت حوالي 770 مليون دولار أمريكي.

تكلفة استاد أحمد علي

استاد أحمد علي

استاد أحمد علي يتواجد في مدينة الريان خارج حدود العاصمة القطرية الدوحة، حيث يتسع الملعب لحوالي 40 ألف متفرج، ويتميز الملعب بواجهته الخارجية المتموجة الرائعة، كما سوف يتم العمل على تخفيض مقاعده إلى 20 ألف مقعد عقب انتهاء البطولة، حيث سوف يستضيف الملعب مباريات دور المجموعات ودورا 16 في البطولة، وتبلغ تكلفة الملعب حوالي 550 مليون دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: اسماء ملاعب قطر 2022 وصورهم

استاد الجنوب

يتواجد استاد الجنوب في منطقة الوكرة بدولة قطر، والذي يبعد حوالي 18 كيلو متر من مدينة الدوحة، فقد تم الانتهاء بشكل رسمي من تشييد الملعب والذي يتسع لاستقبال حوالي 40 ألف متفرج، ويمتلك الملعب مسارات لركوب الدراجات الهوائية والخيل بالإضافة للمتاجر والمطاعم وغيرها من الخدمات التي يتم إضافتها في الملعب، حيث تبلغ تكلفة معلب الجنوب حوالي 575 مليون دولار، كما إن الملعب من تصميم المهندسة الراحلة زها حديد.

استاد خليفة الدولي

استاد خليفة الدولي من أكبر ملاعب قطر التي تم تصميمها على الطراز العالمي، حيث يتواجد في مدينة الدوحة العاصمة القطرية، ويتسع الملعب لحوالي 40 ألف متفرج، ويضم أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي، كما يتواجد في الملعب مجمع حمد للألعاب المائية ومستشفى الطب الرياضي “أسبيتار” مع العديد من المرافق الرياضية المميزة التي تم إطلاقها في الملعب، حيث تبلغ تكلفة استاد خليفة الدولي حوالي 60 مليار دولار أمريكي.

استاد المدينة التعليمية

استاد المدينة التعليمية

يتواجد استاد المدينة التعليمية في وسط عدة جامعات عالمية دولية متواجدة في دولة قطر، حيث يتسع الملعب لحوالي 40 ألف متفرج، ويتميز بتصميمه المميز الذي يأخذ شكل ماسة مستنة، ومن المرتقب أن يستضيف الملعب مباريات دور المجموعات ودور الـ 16 ودور ربع النهائي في كأس العالم 2022، وتبلغ تكلفة استاد المدينة التعليمية 575 مليون دولار.

استاد لوسيل

يقع استاد لوسيل في مدينة الضعاين في الدوحة، ويعد من أهم ملاعب كأس العالم في دولة قطر، ومن المرتقب أن يستضيف الملعب حفل ختام بطولة كأس العالم 2022. ويتسع ملعب لوسيل لأكثر من 80 ألف متفرج، ويمكن لكافة الجماهير الوصول إلى الملعب من خلال مترو الدوحة أو عن طريق خدمات النقل الخفيف المتوفر في مدينة لوسيل، وبلغت تكلفة استاد لوسيل أكثر من 500 مليون دولار.

شاهد أيضًاموعد كاس العالم في قطر 2022

استاد رأس أبو عبود أو 974

استاد رأس أبو عبود

استاد رأس أبو عبود واحد من المشاريع الرائدة والبارزة في عالم الرياضة بداخل دولة قطر وعلى المستوى العالمي، إذ تم بناء الملعب من خلال حاويات الشحن البحري، وسوف يتم تفكيك الملعب عقب انتهاء مباريات كأس العالم، والاستفادة من كافة المواد المستخدمة في البناء، ويتواجد الملعب على بعد دقائق من مطار حمد الدولي، ويتسع لاستقبال 40 ألف متفرج، وتبلغ تكلفة استاد رأس أبو عبود أكثر من 500 مليون دولار أمريكي.

استاد الثمامة

استاد الثمامة

استاد الثمامة يعد نموذجاً معماري عريق للغاية، فقد تم تصميمه من شكل القحفية التقليدية التي يتم ارتداؤها تحت العقال في مختلف مناطق الوطن العربي، فقد تم اختيار ذلك التصميم ليكون دليل على الثقافة القطرية والعربية والخليجية، ويتواجد الاستاد في أحياء الدوحة الجنوبية بالقرب من مطار حمد الدولي، ويتسع الملعب لحوالي 40 ألف متفرج، وتبلغ تكلفة إنشاء ملعب الثمامة حوالي مليار و250 مليون دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: ملاعب مونديال قطر 2022

إلى هنا نصل بكم لختام مقال كم تكلفة ملاعب قطر 2022؛ والذي قدمنا من خلاله جميع المعلومات حول ملاعب دولة قطر الجديدة التي تم إطلاقها من أجل تنظيم بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

82 مشاهدة