كم رسوم الحج 2022 وما هي شروط التقديم للحج لعام 2022

كتابة دعاء عبدالمنعم -
كم رسوم الحج 2022 وما هي شروط التقديم للحج لعام 2022

كم رسوم الحج 2022 وما هي أهم الشروط المطلوبة للتقديم لأداء فريضة الحج لعام 1443 هـ؟ هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة المتعلقة بالمواعيد وباقات الحج يتساءل عنها المسلمون من كافة الجنسيات الموجودين في المملكة، وهم الذين يقتصر اختيار الحجاج من بينهم.

موسم الحج 2022

يبدأ انتقال الحجاج إلى المشاعر المقدسة لأداء مناسك فريضة الحج باختلاف الشركة التي تعاقد معها الحاج من أجل أداء فريضة الحج، فبعض الشركات تقوم ببدء رحلات الحجاج إلى المشاعر المقدسة قبل عدة أيام من بدء مناسك الحج، وبعض الشركات الأخرى تتأخر في هذا الأمر، على أن يبدأ حجاج بيت الله الحرام في أداء مناسك فريضة الحج لعام 1443 / 2022 في يوم الثامن من ذي الحجة 1443.

شاهد أيضًا: متى يبدأ الحج ومتى ينتهي

كم رسوم الحج 2022

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية في إطار البيانات الصحفية التي تُصدرها من أجل الكشف عن تفاصيل واستعدادات موسم الحج لعام 2022 عن الأسعار المخصصة للحج للمواطنين والمقيمين في السعودية، وأعلنت الوزارة -في بيانها- أن رسوم الحج 2022 تختلف باختلاف الباقة التي يقوم بحجزها الحاج، وأكدت الوزارة على أنه نظرًا للظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم في المرحلة الراهنة، والظروف والإجراءات والقيود التي تفرضها السلطات الحكومية في المملكة فإن الباقات المقررة للحج لهذا العام سيتم قصرها على ثلاث باقات فقط، وذلك على النحو التالي:

  • حملة الحج 2022 التي يتم تقديمها في باقة ضيافة الحجاج 1443 للمواطنين من داخل المملكة العربية السعودية وسعرها حوالي 12113 ريالاً سعودياً.
  • حملة الحج 2022 التي يتم تقديمها في الضيافة في أبراج الحج 1443 لمن هم من داخل المملكة العربية السعودية وسعرها 13560 ريالاً سعودياً.
  • حملة الحج 2022 والتي يتم تقديمها في باقة مخيمات الحج 1443 للمواطنين من داخل المملكة العربية السعودية ويبلغ سعرها 14381 ريالاً سعودياً.

شاهد أيضًا: نهاية الدوام الحكومي في الحج 

شروط التقديم للحج لعام 2022

انطلاقًا من حرص الحكومة السعودية على صحة وسلامة ضيوف بيت الله الحرام في الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم، والذي يأتي انطلاقًا من مقاصد الشريعة الأساسية في حفظ النفس، فإن الحكومة السعودية قد قصرت الحج لهذا العام على حجاج الداخل فقط، على أن يتوفر في الشخص الذي يرغب في أداء الفريضة الشروط المطلوبة والتي جاءت على النحو التالي: [1]

  • أن يكون التسجيل في الحج للمواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية فقط.
  • ألا يقل عمر المتقدم للتسجيل عن 18 عامًا.
  • ألا يزيد عمل المتقدم للحج عن 65 عامًا.
  • يجب ألا يكون المتقدم لأداء فريضة الحج ممن يعانون من أحد الأمراض المزمنة.
  • يشترط أن يتم التسجيل من خلال المسار الإلكتروني للحج.
  • يجب أن يكون المتقدم للتسجيل في الحج من المحصنين، من فئات التحصين المختلفة، وهي:
    • المحصن الذي أتم الحصول على جرعتي لقاح كورونا.
    • المحصن الذي حصل على جرعة واحدة من اللقاح وأمضى 14 يومًا من تاريخ الحصول عليه.
    • المحصن الذي أصيب بالفيروس وتعافى منه.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل على وظائف وزارة الصحة في موسم الحج

موعد التسجيل في الحج 1443

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن مواعيد التسجيل في الحج للراغبين في أداء فريضة الحج من المواطنين والمقيمين في المملكة المستوفين للشروط، وأكدت الوزارة على أن فتح باب التسجيل يبدأ من يوم الجمعة الواقع في 4 ذي القعدة / 1443هـ والموافق لـ 3 يونيو/ حزيران 2022 م، على أن ينتهي التسجيل يوم السبت 12 ذي القعدة، الموافق لـ 11 يونيو / حزيران. وقد أكدت الوزارة ردًا على تساؤلات المستخدمين عبر حسابها على تويتر من أنه لا توجد أولوية للتسجيل المبكر في الحج، وإنما يتم اختيار الحج وفقًا للضوابط والشروط والإجراءات المعلن عنها من قبل الوزارة.

شاهد أيضًا: هل متاح التسجيل في حملة الراجحي للحج المجاني

رابط التسجيل في حج 2022

بعدما تم الإعلان عن فتح باب التسجيل لاستقبال طلبات الحج للراغبين في أداء تلك الفريضة، من المواطنين أو المقيمين بالمملكة من كافة الجنسيات ممن تنطبق عليهم الشروط، بات التساؤل بين الراغبين في أداء الفريضة حول الطريقة التي يتم بها التسجيل، هل يتم من خلال الشركات أو الوكالات التي تقدم خدمات الحج، أم أن التقديم يتم من خلال المسار الإلكتروني للحج، وقد أعلنت الوزارة أن التسجيل من أجل أداء فريضة الحج المباركة يتم من خلال الموقع الإلكتروني لمسار حجاج الداخل، والذي يمكن الدخول إليه مباشرة “من هنا“.

شاهد أيضًا: اسعار الحج لعام وشروط استخراج الحج بالتفصيل

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم رسوم الحج 2022 للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على أهم الشروط المطلوبة لأداء فريضة الحج لهذا العام، وتعرفنا كذلك على مواعيد ورابط التسجيل في الحج 1443.

693 مشاهدة