كم رواتب اللاعبين السعوديين لكرة القدم

كم رواتب اللاعبين السعوديين لكرة القدم

رواتب اللاعبين السعوديين ، يتواجد في المملكة العربية السعودية عددًا كبيرًا مِن لاعبي كُرة القدم المميزين، لاسيما وأنّ فئة كبيرة مِنهم تمتلك مهارات عَالية ومختلفة ما جَعلهم يلعبون في أكبر الأندية ويحققون إنجازات ضخمة، كما إنّه بالنظر إلى السعوديين المتواجدين في المنتخب الوطني، نَجد أكثر مِن لاعب يُمكنه المنافسة على لقب الأفضل في آسيا بكل سهولة، وفي موقع مُحتويات سوف نتحدث عَن رواتب اللاعبين في الدوري السعودي سواءً سعوديين أو أجانب.

دوري المحترفين السعودي

يُعرف دوري كرة القدم السعودي باسم “دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين” كما إنّه عرف في وقت سابق بلقب “الدوري السعودي للمحترفين”، فضلًا عَن كونها البطولة الأساسية في كرة القدم داخل المملكة العربية السعودية، وهي المسابقة الثانية في ترتيب الأغلى على قارة آسيا، إذ إنّ القيمة التسويقية لها تصل إلى 473.70 مليون دولار، وقد تم لعب البطولة الأولى من الدوري السعودي في العام 1976/1977م تَحت اسم “الدوري الممتاز” بينما حصل الفريق المتوّج بدرع الدوري، وفي الموسم السابق له تَم لعب السابقة الأولية تحت اسم “الدوري التصنيفي” حيثُ إنّ الفرق كان يتم تصنيفها بين درجتي الممتاز والأولى وفقًا للنتائج خلال ذلك الموسم، كما إنّه في العَام 1991م تَم تغيير اسمه ليصير “كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لأندية الدرجة الممتازة” ويعدّ نادي الهلال السعودي الأكثر تتويجًا بالبطولة بـ 17 مرة، وهو الحَامل للقب في الموسم 2020/2021م. [1]

شاهد أيضًا: كم رواتب لاعبين الهلال بالتفصيل 1443 /2021

رواتب اللاعبين السعوديين

تَختلف قيمة رواتب اللاعبين في الدوري السعودي، سواءً اللاعبين الحاملين للجنسية السعودية أو الذين المحترفين الحاملين لجنسيات أخرى، كما إنّ قيمة الراتب تعتمد على مهارات اللاعب ومدى استفادة الفريق من قدراته ومهاراته في اللّعب، في الوَقت الذي حُدد فيه سقف للرواتب مِن قبل الجهة المُنظمة في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي رواتب أهم اللاعبين المتواجدين في الدوري:

اللاعب الراتب
عبد الله المعيوف 3000000 ريالًا سعوديًا
أسامة هوساوي 7020000 ريالًا سعوديًا
ياسر الشهراني 4200000 ريالًا سعوديًا
محمد آل بريك 2400000 ريالًا سعوديًا
محمد جحفلي 2400000 ريالًا سعوديًا
عبد المالك الخيبري 4200000 ريالًا سعوديًا
سعود كريري 6600000 ريالًا سعوديًا
ماجد النجراني 2400000 ريالًا سعوديًا
محمد الشلهوب 4560000 ريالًا سعوديًا
سلمان الفرج 4800000 ريالًا سعوديًا
نواف العابد 6000000 ريالًا سعوديًا
عبد المجيد الرويلي 3000000 ريالًا سعوديًا
ناصر الشمراني 5040000 ريالًا سعوديًا
ملاحظة: هذه الرواتب سنوية، وهي المتداولة مِن قبل الصُحف المُختلفة.

شاهد أيضًا: الانديه الحاصله على الكفاءه الماليه في السعودية

رواتب اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي

إنّ الدوري السعودي يتواجد فيه عَدد كبير من اللاعبين الأجانب المميزين، الذين استطاعوا أن يصنعوا الفارق خلال السنوات الماضية لاسيما مَع نادي الهلال السعودي الذي استطاع الحصول على آسيا لمرتين، كما إنّ رواتب هؤلاء اللاعبين تتفاوت وفقًا لمجموعة من الشروط وما ينتج عَنه التفاوض، وفيما يلي نستعرض رواتب أهم اللاعبين الأجانب بالدوري السعودي:

  • نور الدين امرابط: لعبَ في نادي النَصر السعودي وقد كان له دورًا بارزًا في تتويج النصر بلقب الدوري وكذلك السوبر، يقوم سنويًا بالحصول على راتب 4.4 مليون يورو.
  • أندريه كاريلو: لاعب نادي الهلال السعودي، وهو جَناح بيروفي يحصل على راتب 4.5 مليون يورو سنويًا، بعد أن تعاقد الهلال مَعه من فريق بنفيكا.
  • دجانيني تفاريس: لاعب النادي الأهلي وهو من اللاعبين الممتلكين لمهارات كبيرة ويعتر من أهم العناصر في الفريق، حيثُ إنّ راتبه السنوي يصل إلى 5 مليون يورو.
  • بريجوفيتش: لاعب نادي الاتحاد السعودي وهو لاعب المنتخب الصربي وقد انضم للاتحاد بعدَ تألقه مع المنتخب في كاس العالم 2018م، بينما يحصل على راتب سنوي يصل إلى 5.5 مليون يورو.
  • عبد الرزاق حمد الله: لاعب نادي النصر السعودي، حيثُ نجح في أن يحقق رقم تاريخي وقياسي في الدوري السعودي، ليدوّن اسمه بتاريخ الدوري، بينما يصل راتبه إلى 5.5 مليون يورو سنويًا.
  • أحمد موسى: لعبَ في نادي النصر السعودي حيثُ نجح النصر في التعاقد معه قادمًا من ليستر سيتي الإنجليزي براتب سنوي 6 مليون يورو.
  • بافيتيمبي جوميز: لاعب نادي الهلال السعودي بعدَ أن تعاقدوا معه من نادي جلطة سراي التركي ليكون واحدًا من المهاجمين الرائعين مَع الهلال ويبلغ راتبه السنوي 6 مليون يورو.
  • سيباستيان جيوفينكو: لاعب نادي الهلال، وهو مهاجم إيطالي انضم للهلال أثناء شهر يناير من العام 2019م، بعدَ أن قدم من نادي تورنتو الكندي براتب 6.6 مليون يورو.
  • جوزيف دي سوزا: لاعب النادي الأهلي، حيثُ تعاقد الأهلي معه قادمًا من فريق فنربخشة التركي في صيف العام 2018م وراتبه السنوي هو 7 مليون يورو.
  • جوليانو دي باولا: لاعب نادي النصر حيثُ يعدّ المحترف الأعلى في الراتب إذ يحصل على 8.5 مليون يورو سنويًا، بينما نَجح في الموسم قبل الماضي بحصد لقب الدوري مَع النصر بالإضافة للسوبر.

شاهد أيضًا: اعلى راتب لاعب في العالم

فتح سقف رواتب اللاعبين السعوديين

قام اتحاد الكرة في المملكة العربية السعودية بحسم الملف الخاص بسقف رواتب اللاعبين السعوديين، حيثُ إنّ هذا الموضوع كان مَحل للخلاف بين الأندية في الدوري السعودية خلال الفترة الماضية، إذ إنّ الاتحاد السعودي قام في 2019م باتخاذ قرار يحدد به الرواتب الشهرية بالإضافة للمكافآت ومقدمات التعاقد، حيثُ أقر ألا يتجاوز راتب اللاعب سنويًا 1.8 مليون ريالًا سعوديًا، وعدم تجاوز مقم التعاقد في حال كان لثلاث سنوات، مبلغ 1.5 مليون ريالًا سعوديًا، إذ إنّ الأندية قامت بالمطالبة بالإزالة لهذا السقف خصوصًا بعد أن تم تطبيق البُنود المخصصة للكفاءة المالية التي تقوم بمراقبة العمل في الأندية، وتقوم بمنعها من أن تزداد ديونها وإلا سوف تتعرض لوقف تسجيل اللاعبين، وقد حاول الاتحاد أن يصل لحل مع الفرق فيما يخص السقف إذ قدّم اقتراجات مختلفة وتم الاختيار في النهاية على فتح السقف للرواتب وألا يتم تحديدها بأي من المبالغ.

شاهد أيضًا: ما هو اللعب المالي النظيف

في خِتام مَقالنا نَكون قد تعرفنا على رواتب اللاعبين السعوديين ، وقمنا بسرد مَعلومات هَامة تخص رواتب اللاعبين الأجانب، كما إننا تحدثنا عَن مسألة تحديد سقف الرواتب في الفترة الماضية والذي تَم إلغاءه مِن قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم بعدَ قرار التحديد في 2019م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *