كم زاوية قائمة في المثلث

كتابة وفاء - آخر تحديث: 12 سبتمبر 2020 , 18:09
كم زاوية قائمة في المثلث

كم زاوية قائمة في المثلث ، سؤال يتطلّب الإجابة عليه معرفة أنواع المثلّثات، إذ لكل منها خصائص هندسيّة خاصّة فيها تتحكّم بعدد وجود الزّوايا عمومًا، والزّوايا القائمة خاصّةً، والتّعرف على خصائص الزّوايا التي تمنحها صفة زاوية قائمة، ليستطيع القارئ تحديدها بنفسه لاحقًا.

الزاوية القائمة

الزّاوية القائمة زاوية داخليّة قياسها 90 درجة، تنصحر بين خط عمودي متعامد عليه خط أفقي، ويكوّنان باتّصالهما ببعضها شكل حرف L باللّغة الإنجليزيّة، وأي مثلّث يحتوي على زاوية قائمة يُطلق عليه اسم مثلّث قائم الزّاوية، والزّاوية القائمة توجد أيضًا في زوايا المربّع والمستطيل، أمّا في حياتنا العمليّة فتعامد جدار الغرفة مع أرضيّتها يشكّل زاوية قائمة، وممّا سبق فالزّواية القائمة هي الزّاوية التي تتشكّل بين أي جسمين متعامد أحدهما على الآخر.

كم زاوية قائمة في المثلث

في علم المثلّثات هناك ثلاث أنواع رئيسيّة من المثلّثات مجموع قياس زوايا كل منها يجب أن يساوي 180 درجة، وحسب شكل أضلاع المثلّثات تتحدّد زواياه، ولمزيد من التّوضيح نذكر كل أنواع المثلّثات وخصائصها الهندسيّة:[1]

  • مثلّث قائم الزّاوية: يحتوي على زاوية قائمة قياسها 90 درجة، وزاويتان حادّتان قياس كل منهما 45 درجة، والخطّان المتعامدان على بعضهما يشكّلان الزّاوية القائمة، ويطلق عليها اسم ساقي المثلّث، أمّا الضّلع المائل المقابل فيطلق عليه الوتر.
  • المثلّث متساوي الأضلاع: ومن خصائصه اكتسب تسميته، إذ تتساوى فيه أطوال الأضلاع، وعليه تكون جميع زواياه متساوية، فكل زاوية يكون قياسها 30 درجة.
  • المثلّث متساوي السّاقين: ويتميّز بساقين متطابقين بالقياس، أي لهما نفس الطّول يقعان على جانبي المثلثّ، وله زاويتين متطابقتين، أي لهما نفس الحجم.
  • المثلّث المنفرج: يحتوي على زاوية منفرجة واحدة قياسها أكبر من 90 درجة، وهو السبب وراء تسميته بالمثلث المنفرج.
  • المثلّث حاد الزّوايا: ويتميّز بأن جميع زواياه أقل أو تساوي 90 درجة.

وبهذا تكون الإجابة على سؤال كم زاوية قائمة في المثلّث، بالتمعّن بالطّرح السّابق، هي زاوية قائمة واحدة، قياسها 90 درجة، وعندما توجد في المثلّث يُطلق عليه اسم مثلّث قائم الزّاوية وهو واحد من تصنيفات عديدة للمثلّثات كل منها يكتسب تسميته من أنواع الزّوايا ودرجاتها التي توجد في كل منها.

المراجع

  1. ^ coolmath , Types of Triangles , 12-9-2020
105 مشاهدة