كم سعرة حرارية في صدر الدجاج

كتابة دينا عبدالسلام -
كم سعرة حرارية في صدر الدجاج
كم سعرة حرارية في صدر الدجاج ، تتميز صدور الدجاج بأنها من الأغذية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية لجسم الإنسان، كما أن هناك الكثير من الطرق أيضًا التي من الممكن أكل صدور الدجاج بها فبإمكاننا طهيها عن طريق الشوي أو القلي أو القيام بسلقها وسيتم خلال هذا المقال في موقع محتويات ، تقديم بعض المعلومات الغذائية عن صدور الدجاج وعدد العناصر الغذائية التي تحتوي عليها والتي تعد هامة للجسم.

كم سعرة حرارية في صدر الدجاج.

كم سعرة حرارية في صدر الدجاج تحتوي كمية مقدارها 100 جرام من صدور الدجاج على عدد 100 سعر حراري كما تحتوي أيضًا على غرام واحد من الدهون و23 غرام من البروتين، ولذلك يتميز صدر الدجاج بأنه غذاء صحي كونه يحافظ على صحة جسم الإنسان وذلك لعدم احتوائه على سعرات حرارية كبيرة وكميات كبيرة من الدهون.

فوائد صدور الدجاج.

صدور الدجاج من أكثر الأكلات التي تعمل على إمداد الجسم بكثير من المقومات التي تعمل على دعمه ومن تلك الفوائد الآتي:[1]
  • تعمل القمية الغذائية على بناء العضلات والتي تساعد على تقوية العظام وتقلل من أخطار الإصابة بالتهاب المفاصل لأنها تحتوي على كثير من العناصر الهامة مثل الفوسفور والكالسيوم بالإضافة لعنصر السيلينيوم.
  • تقوم صدور الدجاج بتخفيف الإجهاد لما تحتويه من عناصر تعمل على تخفيف الضغط والتوتر مثل التريبتوفان وفيتامين ب 5.
  • تناول صدور الدجاج يساعد على تعزيز الخصوبة عند الرجال لأنها تحتوي على التستوسترون .
  • تساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن لأنها لا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون بل تحتوي على نسبة قليلة جدًا.

السعرات الحرارية الموجودة في 150غرام صدر دجاج.

يحتوي كل 150 غرام من صدور الدجاج بداخله على 280 سعر حراري ولذلك يقوم الكثير من أخصائيين الأغذية دائمًا بإعطاء نصيحة تناول صدور الدجاج كبديل لتناول اللحوم وذلك لقلة السعرات الحرارية في صدر الدجاج، كما أنها تحتوي على قليل من الدهون التي تعمل على إصابة الإنسان بكثير من أمراض القلب والشرايين التي قد تؤثر بحياة الأشخاص، فصدور الدجاج تساعد على خسارة الوزن دون فقد عناصر غذائية هامة ويتم النصح بتناول تلك الصدور مشوية وليست مقلية للحصول على صحة أفضل.

شاهد أيضًا: السعرات الحرارية في الارز المسلوق

السعرات الحرارية في الدجاج المشوي.

وجد أن كل 85 غرام من الدجاج المشوي يحتوي على 150 غرام من السعرات الحرارية و6 غرام من الدهون كما تحتوي تلك الكمية على 319 غرام صوديوم و 79 جرام من الكوليسترول
يعتبر الدجاج المشوي من ألذ الأطعمة التي يعشقها الجميع كما أنه يحتوي على قيمة غذائية عالية من حيث عدد السعرات القليلة التي يقوم بإدخالها للجسم، ولذلك ينصح دائمًا بتناول الدجاج مشويًا.

السعرات الحرارية في الدجاج المسلوق.

نجد أن 113 غرام من الدجاج المسلوق يحتوي على 109 من السعرات الحرارية ولا تحتوي تلك الكمية من الدجاج المسلوق على أي كميات من الدهون أو الكربوهيدرات، كما تحتوي على 26 جرام من البروتين، ويعد سلق الدجاج من أسهل الطرق لإعداد الدجاج حيث أن تلك الطريقة لا تحتاج إلى كثير من المجهود بل كل ما يتم فعله هو فقط غسل الدجاج بالماء جيدًا ومن ثم يتم وضعها في الماء الساخن حتى يتم النضج، وبتلك الطريقة نحصل على المرقة المفيدة التي يمكننا استخدامها في كثير من الوصفات المتعددة الأخرى.[2]

شاهد أيضًا: كيفية حساب السعرات الحرارية في الطعام

السعرات الحرارية في الدجاج المقلي.

يوجد في صدر الدجاج المقلي، لا يقل عن 246 سعر حراري ويحتوي كذلك على 24 غرام من الكربوهيدرات و6 غرام من الدهون و28 غرام من البروتين ، ومن الطرق لطهي الدجاج هو الدجاج المقلي فيمكنك إيجاده في المنزل والمطعم وفي كافة الأماكن كذلك هناك أماكن مخصصة فقط للقيام بطهي الدجاج المقلي بكثير من الطرق المختلفة ولكن تلك الطريقة هي الأقل صحة للجسد لأنه يحتوي على كثير من الدهون والكثير من السعرات الحرارية مقارنة بغيره من الأنواع.

السعرات الحرارية في أفخاذ الدجاج.

 عند طهي 52 غرام من الفخذ بدون جلد وعظام يشتمل على 109 من السعرات الحرارية و13,5 غرام من البروتين ويحتوي أيضاً على 5,7 غرام من الدهون ولكنه لا يحتوي على كربوهيدرات إطلاقاً، ويتميز فخذ الدجاج بأنه أكثر طراوة من الصدور وهذا لأنه يحتوي على نسبة أعلى من الدهون.

السعرات الحرارية في مرقة الدجاج.

يشتمل كل 100 غرام من مرقة الدجاج ت من 20 إلى 200 سعر حراري، وتتكون شوربة الدجاج أو كما تعرف بالمرقة عن سلق الدجاج في المياه، وعلى الأغلب لا نقوم بإضافة كثير من المكونات عند القيام بسلق الدجاج بل نقوم فقط بإضافة القليل من الملح والفلفل، تحتوي مرقة الدجاج على كامل العناصر الغذائية من الدجاج كما أنها تدخل في طهي العديد من الأكلات المختلفة فعلى سبيل المثال تدخل في المحشي وغيره من الخضروات، كما أن تناوله كحساء يساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد ويساعد على الشفاء منها.

شاهد أيضًا : جدول السعرات الحرارية لانقاص الوزن

السعرات الحرارية في أطباق الدجاج المشهورة.

هناك الكثير من الأطباق المشهورة للدجاج مختلفة الأعداد ولكل منها عدد من السعرات الحرارية الخاصة بها ومن أشهر تلك الأطباق الآتي مع العلم أن جميع تلك الأطباق تزن 85 غرام من الدجاج المختلف نوعه:
  • صدر دجاج مقلي بإضافة الجلد يحتوي على 220 سعر حراري
  • صدر دجاج مقلي بدون جلد يحتوي على 160 سعر حراري
  • صدر دجاج مشوي بإضافة الجلد يحتوي على 165 سعر حراري
  • صدر دجاج مشوي بدون الجلد يحتوي على 140 سعر حراري
  • صدر دجاج مسلوق بإضافة الجلد 150 سعر حراري.
  • صدر دجاج مسلوق بدون الجلد يحتوي على 140 سعر حراري
  • أفخاذ دجاج مقلية مع الجلد 235 سعر حرارى
  • أفخاذ دجاج مقلية بدون جلد 175 سعر حرارى
  • أفخاذ دجاج مشوية بإضافة الجلد 170 سعر حراري
  • أفخاذ دجاج مشوية بدون جلد 150 سعر حراري
  • أفخاذ دجاج مسلوقة بإضافة الجلد 170 سعر حراري
  • أفخاذ دجاج مسلوقة بدون جلد 150 سعر حراري

طريقة صدور الدجاج المشوية.

من ألذ الوصفات لطهي الدجاج هو الدجاج المشوي والتي يتم طهيه كالآتي:[3]
  • المكونات: نصف كيلو غرام من الصدور ورأس بصل مفروم صغير ناعم وفصين من الثوم المفروم الناعم وثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون بالإضافة لقليل من اللبن الزبادي وبعض من عصير الليمون وقليل من الملح والفلفل الأسود وملعقة صغيرة من السكر.
  • طريقة التحضير: نقوم بغسل صدور الدجاج بشكل جيد ومن ثم نقوم بتقطيعها، ومن ثم نخلط جميع المكونات السابقة جيدًا مع بعضهم البعض ثم نضيف قطع الدجاج المقطعة إلى الخليط وتركهم في التتبيلة ما لا يقل عن ساعتين، ثم نقوم بتسخين الشواية في درجة حرارة متوسطة ونضع صدور الدجاج في الفرن ومن ثم ننتظر حتى نضوجها.

شاهد أيضًا : جدول السعرات الحرارية لانقاص الوزن

طريقة صدور الدجاج المقلية

  • المكونات: ثمانية قطع من الصدور يتم تقطيعهم بطريقة متوسطة، بيضتين، ملعقة كبيرة من الكزبرة الجافة وأربع ملاعق من المايونيز وكوبان من البقسماط وكوب عصير من الليمون الحامض وقليل من الفلفل الأسود والملح.
  • طريقة التحضير: تقوم بخلط جميع المكونات لتكوين التتبيلة التي سنضع بداخلها قطع صدور الدجاج ونتركها من ساعة إلى ساعتين منقوعين ومن ثم نقوم بوضع القطع في أعواد خشبية ونقوم بقليها في الزيت الساخن حتى تكتسب اللون الذهبي ويتم نضوجها.
كذلك نصل لنهاية المقال، كم سعرة حرارية في صدر الدجاج ، والذي تم المناقشة من خلاله لفوائد صدور الدجاج وكيف يمكن المحافظة على صحة الجسد من خلال تناولها بالشكل الصحيح، كما تناول المقال كم تحتوي صدور الدجاج من عناصر غذائية وما تحمله كامل الدجاجة من سعرات حرارية وما هي الطريقة الأنسب لتناول صدور الدجاج لتكون أكثر صحة.

المراجع

  1. ^ /healthyeating.sfgate.com , Will Eating Chicken Breast Every Day Help You Lose Weight? , 22/1/2022
  2. ^ verywellfit.com , Chicken Breast Nutrition Facts and Health Benefits , 22/1/2022
  3. ^ Calorieking.com , Chicken Breast, without skin, raw , 22/1/2022
204 مشاهدة