كم سعر الاضحية في العراق

كم سعر الاضحية في العراق

كم سعر الاضحية في العراق؟ إذ تختلف أسعار الأضحية من دولة إلى دولة أخرى في الوطن العربي، وخاصةً مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك الذي يكثر فيه الطلب على الأضحية، وقد شهدت العراق هذا العام ارتفاعًا في أسعار الأضحية بالمقارنة مع العام السابق، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على أسعار الأضحية لهذا العام، وعلى أسباب ارتفاع أسعارها.

الأهمية الدينية لعيد الاضحى

يأتي عيد الأضحى المبارك بعد أداء مناسك الحج ووقفة عرفة، وتحديدًا في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، ويتقرب المسلمون من الله تعالى في هذا العيد بذبح الأضحية وتوزيع لحمها على الفقراء والمحتاجين، إذ تعرف الأضحية بأنها ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام الأضحى تقربًا من الله عز وجل، كما يصلي المسلمون صلاة العيد في أول أيام عيد الأضحى، ويلبسون أجمل الثياب، ويزورون أقاربهم.[1]

كم سعر الاضحية في العراق

شهدت أسعارُ الأضحية في جمهورية العراق ارتفاعًا ملحوظًا هذا العام، فقد تراوحت أسعار الأضاحي في العراق بين مائتين، وخمسون ألف إلى خمسمائة ألف دينار عراقي، وذلك اقتراب قدوم عيد الأضحى المبارك، بينما يبدأ سعر الأبقار مليون إلى ثلاثمائة ألف دينار عراقي وأكثر من ذلك.

شاهد أيضًا: حكم عدم ذبح الاضحية

أسباب ارتفاع أسعار المواشي في العراق 2024

يرجع ارتفاع أسعار المواشي في العراق إلى أسباب عديدة، أبرزها:

  • عمليات التهريب التي تتعرض لها الثروة الحيوانية في العراق إلى البلدان المجاورة.
  • ارتفاع أسعار العلف الخاص بالمواشي.
  • ارتفاع أجور النقل بشكل ملحوظ.
  • الطلب المتزايد على الأضاحي وذبحها مع اقتراب عيد الأضحى.
  • قلة الدعم الحكومي لمربي المواشي.
  • ارتفاع أسعار العلف في الأسواق السوداء.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا كم سعر الاضحية في العراق للعام 2024 – 1445، كما تعرفنا على الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الأضاحي لهذا العام.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , مذاهب الفقهاء في حكم الأضحية , 24/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *