كم طول الملك عبدالعزيز

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 22 فبراير 2021 , 21:02 - آخر تحديث : 22 فبراير 2021 , 21:02
كم طول الملك عبدالعزيز

كم طول الملك عبدالعزيز ؟ صاحب المكانة الأعظم بداخل صدور الشعب السعودي، والحاكم الأعظم في تاريخ الولاية الملكية للمملكة العربية السعودية، كانت حياته مليئة بالعديد من الأمور التي يمكن الاقتداء بها، وقد علم الحكام من بعده كيف يديرون شئون المملكة، هو الأول الذي رفع راية المملكة السعودية وهو من سماها بهذا الاسم الذي ظل مرسخاً شامخاً حتى اليوم.

كم طول الملك عبدالعزيز

اختلف البعض حول الطول الحقيقي للملك عبدالعزيز بن سعود، ولكن بلغ طوله الحقيقي حوالي 2 متر و7 سم حيث عُرف بطول القامة متخذًا ذلك من والده.

من المعلومات الواردة في سيرة الملك عبدالعزيز أن نسبه هو عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود من مواليد مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية عام 1867 ميلاديًا.

ومنذ بلوغه عمر العشر سنوات انتقل من الرياض إلى خارج السعودية حتى وصى مع أسرته إلى الكويت، نظرًا لما عانته عائلة آل سعود بعد هزيمتها من قبل عائلة آل رشيد وأخذت منطقة نجد عن طريق الإجبار، وبعد حروب ونزعات دامت أكثر من 20 عامًا قام بتوحيد المملكة.

شاهد أيضًا: كم استغرق الملك عبدالعزيز في توحيد البلاد

صفات الملك عبدالعزيز

تورت بداخل الملك عبدالعزيز الكثير من الصمات الحميدة التي جعلته قريبًا من قلوب الناس محبوبًا من قبل الشعب السعودي، وذكر جميع المحيطين من حوله أنه يعتبر قدوة حسنة في جميع الأمور التي يقوم بها بما فيهم تقربه من الله عز وجل، ومن هذه الصفات ما يأتي:

  • العفو عند المقدرة، ورغبته في مسامحة جميع المخطئين في حقه، وظهر ذلك في رغبته في مساعدة الأسر التي لديها أفراد منها داخل السجون ودفع الغرامات عن الغارمين والعفو عنهم.
  • كانت من كلماته الشهيرة في جميع المجالس وبين الناس عاهدوني على الإخلاص لله والعمل على سعادة المسلمين جميعًا.
  • كان شديد التمسك بالدين وتعاليمه السمحة، وكان يحب حث الناس إلى التقرب من الله سبحانه وتعالى محباً لذكره في كل الأوقات والاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • مُساند حيث تشهد الكثير من المواقف الإنسانية يرغب دائمًا في مساعدة الفقراء والمحتاجين، ويلوم نفسه على عدم معرفته بالمحتاجين في بلاده، مما جعل البعض يشبهونه بسيدنا عمر بن الخطاب.

والكثير من الصفات الحسنة الأخرى التي لا يمكن حصرها في مقال واحد ولكنها جلية ومعروفة بكونها صفاتًا حسنة.

شاهد أيضًا: كم عمر الملك عبدالعزيز وأهم المعلومات عنه

إنجازات الملك عبدالعزيز

عبر حياة الملك عبدالعزيز الطويلة كان له العديد من الإنجازات الرائعة والتي لابد من ذكرها عند التحدث عنه لما كان لها من أثر طيب على نفس الشعب السعودي وحبهم له، وهي كالتالي:

  • من ضمن أعماله القيام بتحرير الأراضي النجدية والحجازية من قبضة قبائل آل رشيد، وقام بوضعها تحت راية نصر واحدة تسمى دولة السعودية، والتي حصلت على هذا الاسم عام 1932.
  • أول من أجرى انتخابات حرة لتحرير الشعب والتعبير عن رأيه داخل المملكة العربية السعودية كان في عهده عام 1343 هـ.
  • عمل على دعم الاقتصاد العام للمملكة العربية السعودية ومن أهم ما فعله من أجل ذلك هو نظام المصارف الذي أطلقه عام 1347 هـ.
  • وفر العديد من الأنظمة لتنظيم رحلات الحج والعمرة داخل المملكة العربية السعودية من أجل إدخال المزيد من الاقتصاد للبلاد والحفاظ على الأرض الطاهرة.
  • قام بـ إصدار شحنة خاصة بالبترول من داخل المملكة العربية السعودية وقد نجح في ذلك فأطلقت أول شحنة للبترول 1358 هـ، وقد عبرت الشحنة من خلال ميناء تنورة.
  • حدد نظام الحكم داخل السعودية ليصبح تابعاً للنظام الملكي وتعيين الحكام بالوراثة، كما قام بإنشاء الوزارات الخاصة بها لإدارة شئونها على أتم وجه.
  • حرص على تطوير المستشفيات ومدها بالمعدات الازمة للعمليات، كما قام بإنشاء مستشفيات إضافية، وكان أول من أدخل خدمة الهاتف الأرضي إلى المملكة.

من أجل كل ذلك اتسعت شعبيته بين شعب المملكة وازداد حبهم له.

متى توفي الملك عبدالعزيز

بعد مرور العديد من السنوات الزاهرة على المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبد العزيز منذ بداية عهده كملك للسعودية توفي عام 1953 في عمر يناهز الـ 70 عامًا بداخل مدينة الرياض التي كان قد ولد فيها، وأقاموا الصلاة عليه في الطائف.

ختامًا تعرفنا على كم طول الملك عبدالعزيز مع أهم التفاصيل حول ولدته وحياته وأيضًا إنجازاته ومن ثم وفاته حيث رثا العديد من الشعراء كلماتً نابعة من القلب، حزنًا على وفاته.

85 مشاهدة