كم عدد الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل

كتابة نور محمد -
كم عدد الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل

كم عدد الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل؟ فعلى الرغم من كون الذباب من الحشرات الصغيرة، إلا أنه يتسبب بنقل العديد من الأمراض للإنسان، وتتفاوت نسبة خطورتها من شخص لآخر، وسوف نتعرف على هذه الأمراض من خلال موقع محتويات.

كم عدد الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل

عدد الأمراض التي ينقلها الذباب تعتبر متفاوتة، والعدد الذي اتفقت عليه الدراسات هو 65 مرضًا، وجميعها مؤذية وتلحق بالإنسان العديد من المشاكل الصحية، حيث ينتشر الذباب كثيرًا في الشوارع والمنازل، ويعتبر من الحشرات المزعجة جدًا، ويحمل الذباب ما يزيد عن مليون نوع من البكتيريا على جسمه.

يكون هذا نتيجة تنقُّل الذباب باستمرار بين كل من القمامة، المواد السامة، الأسطح التي تحمل البكتيريا، وعندما يقف على الأسطح في المنازل يلمسها الإنسان وتنتقل إليه تلقائيًا، وينقل الذباب المرض لبعض الأشخاص عن طريق اللدغ، حيث يتعرض البعض للدغ الذباب المنزلي على أجسامهم، وهذا كفيل بنقل البكتيريا إلى الجسم.

شاهد أيضًا: من إيجابيات قتل الذباب بمبيد الحشرات أنها

اخطر الأمراض التي ينقلها الذباب

هناك العديد من الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل إلى الإنسان، وأكثرها خطورة ما يلي:

  • حمى التيفوئيد التي يتبعها العديد من الأعراض، منها ارتفاع درجة حرارة المريض وتعرض جسمه للتعب والهزل والنحافة الشديدة، عداك عن الطفح الجلدي والصداع المزمن.
  • كذلك مرض الكوليرا من الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل للإنسان، وتلاحظ أعراضه بتشنجات في الساق، وجفاف الجسم وانخفاض في نسبة ضغط الدم.
  • ينقل أيضًا مرض الجمرة الخبيثة وهو مرض خطير للغاية، تتمثل أعراضه بتورم وقروح في مناطق مختلفة من الجسم، بالإضافة إلى النتوءات تحسسية على الجلد، وهذه الأعراض إشارة إلى الخطر الشديد الذي قد يودي بحياة المريض في حال عدم علاجه بسرعة.
  • يتسبب بنقل مرض الجذام الخطير الذي تبدأ أعراضه ببقعة جلدية، ويتطور الأمر في حال عدم علاجه ليسبب مضاعفات شديدة الخطورة على الإنسان.

طرق نقل الذباب للأمراض

يعتمد الذباب على خطط عديدة في نقل الأمراض للإنسان، وهي كالتالي:

  • تقوم الذبابة بالتقاط الكائنات الحية التي تسبب المرض للإنسان أثناء التغذية والتنقل، وهذه الكائنات تبقى حية لأيام على الأسطح.
  • بالتالي نجد الكائنات الحية تنتقل إلى الإنسان في حال لامست الذبابة الأشخاص بشكل مباشر، فهي دائمة التنقل وتحب الاقتراب من الإنسان ومن طعامه وأشيائه.
  • وهذا يجعل المكان الذي تلامسه ملوثًا، وتنتقل الأمراض إلى الإنسان من الطعام أو الماء الذين تعرضوا للتلوث.
  • وعندما يلمس الإنسان الأسطح الملوثة ويتناول طعامه دون غسل يديه، تنتقل الجراثيم والبكتيريا تلقائيا إلى جسده.

وفي النهاية نكون قد عرفنا كم عدد الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل حيث يعتبر الذباب من أكثر الحشرات الضارة والتي تنقل الأمراض للإنسان وذلك لأنها تتغذى على القازورات، كما تعرفنا أيضًا على طرق الوقاية من الذباب المنزلي.

187 مشاهدة