هذه الكائنات الحية المتناهية في الصغر معنى كلمة مُتناهية

هذه الكائنات الحية المتناهية في الصغر معنى كلمة مُتناهية

هذه الكائنات الحية المتناهية في الصغر معنى كلمة مُتناهية ، احتوت اللغة العربية على العديد من المصطلحات المختلفة والمتنوعة والتي تهدف إلى توضيح المعنى والفكرة بشكل أكثر وضوحًا وسهولة لكي تسهل على القارئ فهم جميع المصطلحات وفهم معانيها ومرادفها.

هذه الكائنات الحية المتناهية في الصغر معنى كلمة مُتناهية

هذه الكائنات الحية المتناهية في الصغر معنى كلمة مُتناهية صغير جدًا ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة والكائنات الحية هي عبارة عن كائنات صغيرة جدًا تنمو وتنتقل من مكان لآخر ولها العديد من الخصائص المختلفة والمتنوعة وتتكون هذه الكائنات من العديد من الخلايا التي تقوم بأداء جميع وظائفها الحيوية وتمتاز الكائنات الحية بأن لها القدرة على النمو والتكاثر والتنقل.

أنواع الكائنات الحية

قسمت الكائنات الحية العديد الأنواع وهم:

  • العوائق البكتيرية: هي كائنات حية وحيدة الخلية تقوم بتناول غذائها من خلال التخليق الكيماوي والامتصاص ويتم تكاثرها بواسطة الانشطار الثنائي ومن خلال التبرعم لذلك يعد تكاثرها تكاثر غير جنسي.
  • الجراثيم: وهي عبارة عن كائنات بدائية تتكاثر في جميع البيئات وفي جميع الأحوال والظروف وهي مرتبطة بالأمراض ومن أشهر أشكالها: الحلزونية، المستديرة، العضويات وتتغذى عن طريق التمثيل الضوئي.
  • الطلائع: وهي من عبارة عن كائنات حية تحتوي على مجموعة كبيرة من الكائنات الحية مثل الطحالب البنية والطحالب الخضراء والأميبات واليوجلينا وتتسبب الطلائع في حدوث عدة أمراض للحيوانات والإنسان أيضًا وهي تتناول طعامها من خلال الابتلاع والامتصاص ويكون التكاثر فيه غير جنسي.
  • الفطريات: هي كائنات حية تحتوي على خميرة وفطر وقوالب وتتناول غذائها من خلال الامتصاص وتتكاثر من خلال تكوين الأبواغ ويوجد منها نوعان نوع مفيد يستخدم في تصنيع البنسلين وفي إنتاج المضادات الحيوية ونوع آخر مضر يحتوي على سموم مميتة.
  • الحيوانات: وهي تنقسم إلى حيوانات فقرية تمتلك عمود فقري مثل السمك، الثدييات، الزواحف، البرمائيات، الطيور وحيوانات غير فقرية وهي لا تمتلك عمود فقري مثل الديدان، العناكب، الرخويات.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة مكمل في الشهادات الدراسية

خصائص الكائنات الحية والغير حية

توجد عدة خصائص نستطيع من خلالها التمييز بين الكائنات الحية والكائنات الغير حية ومن أهم تلك الخصائص:

  • التنفس: الكائنات الحية يكون لها القدرة على التنفس من خلال خلاياها لكن الكائنات الغير حية لا تقدر على التنفس .
  • التكاثر: تقوم الكائنات الحية بالتكاثر من خلال إنتاج عدة أجيال قادرة على نقل الجينات من الآباء إلى الأبناء لكن الكائنات الغير حية لا يكون لها القدرة على إنتاج أجيال مستجدة منها.
  • النمو: تستطيع الكائنات الحية أن تنمو بشكل طبيعي ومنتظم وذلك من أجل قدرتها على القيام بالعديد من العمليات الحيوية لكن الكائنات الغير حية لا تقدر على النمو ولا على الموت.
  • الإخراج: تستطيع الكائنات الحية إخراج جميع فضلاتها لكن الكائنات الغير حية لا تقوم بعملية الإخراج وذلك لأنها في الأصل لا تنمو ولا تتغذى.
  • عملية التغذية: حيث تتغذى الكائنات الحية لكي تقدر على البقاء وتخرج بواقي الغذاء الفائض على شكل فضلات لكن الكائنات الغير حية لا تتغذى وبالتالي فهي لا تقوم بعملية الإخراج.
  • بناء الوحدات الأساسية: تحتوي الكائنات الحية على العديد من وحدات البناء لكن الكائنات الغير حية لا تحتوي على أي نوع من أنواع وحدات البناء ولا على خلايا.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أن الكائنات الحية المتناهية في الصغر معنى كلمة مُتناهية أي أنها صغير جدًا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة كما تعرفنا على أنواع الكائنات الحية وذكرنا أيضًا خصائص الكائنات الحية والغير حية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *