فوائد عين الجمل للرجال وللاطفال

فوائد عين الجمل للرجال

يوجد الكثير من فوائد عين الجمل للرجال التي يمكن أن تكون خاصّة بهم فقط، مثل الحفاظ على الخصوبة، وتحسين صحة الحيوانات المنوية، ويمكن أن يستفيدوا من فوائده الأخرى، مثل حماية القلب والأوعية الدموية، وتعزيز صحة الجهاز الهضميّ، والفقرات الآتية تتحدّث عن فوائد جوز عين الجمل للجسم، بالإضافة إلى آثاره الجانبيّة.

القيمة الغذائية لعين الجمل

تحتوي حصة من جوز عين الجمل (حوالي 7 حبات جوز)، على ما يأتي:[1]

  • 185 سعرة حرارية.
  • 5غ دهون أحادية غير مشبعة.
  • 7غ دهون مشبعة.
  • بروتين.
  • 9غ كربوهيدرات.
  • 9غ ألياف.
  • 7غ سكر.

يمثل حجم هذه الحصة الصغيرة فائدة غذائية كبيرة، وفيما يأتي الفيتامينات والمعادن التي تقدّمها من الكمية اليومية الموصى بها:

فوائد عين الجمل للرجال

جوز عين الجمل مفيد لصحة الرجال الإنجابيّة؛ لأنّ يقلل من أكسدة الدهون، وهو شكل من أشكال تلف الخلايا، الذي يتداخل مع أغشية الحيوانات المنوية، ويضرها؛ لأنّ الحيوانات المنوية تتكوّن من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، التي قد تتلف بسبب الأكسدة الدهنية، وجوز عين الجمل هو المكسرات الوحيدة التي تحتوي أحماضًا دهنيّة متعددة غير مشبعة؛ بالتالي سيجدد خلايا الحيوانات المنوية بفعاليّة، ممّا يُحسّن من شكل الحيوانات المنوية وحركتها وحيويتها.[2]

فوائد عين الجمل للجسم

يقدّم جوز عين الجمل فوائد كثيرة للجسم، ومن بينها ما يأتي:[3]

حماية الجسم

يحتوي عين الجمل الكثير من الفيتامينات والمعادن، مثل المنغنيز، المعدن الذي يدعم صحة العظام، وهو ضروري لإنتاج الكولاجين، والتئام الجروح، كما أنّ الجوز مليء بمضادات الأكسدة، المعروفة بتأثيرها المضاد للالتهابات، والتي تساعد في الحماية من بدء وتطور السرطان، والأمراض التنكسية العصبية، وأمراض القلب.

تعزيز صحة الأمعاء

تلعب المركبات النشيطة بيولوجيًّا في عين الجمل دورًا مهمًّا في تغيير بيئة الأمعاء، بطرق تؤثر على الأمراض، خاصّة لمن يُعانون من زيادة الوزن مع خطورة الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية؛ لأنّ إضافة الجوز إلى النظام الغذائيّ، تعزّز بكتيريا الأمعاء النافعة المرتبطة بانخفاض ضغط الدم والكوليسترول الكلي.

خفض ضغط الدم

بيّنت دراسة أنّ الانتظام بتناول جوز عين الجمل لوحده، يُقدّم فوائد أكبر ممّا لو أنّ أحدًا التزم بتناول نظام غذائي له نفس الأحماض الدهنية بدون عين الجمل، وبيّنت النتائج أن ضغط الدم الانبساطي المركزي (الضغط الذي يتحرك نحو القلب)، انخفض وتغيّرت مستويات الكوليسترول للأفضل.

بالإضافة إلى:

  • حماية الدماغ: يساعد تناول عين الجمل في إبطاء التدهور المعرفي، لدى المعرضين للإصابة من كبار السن.
  • الحماية من سرطان الثدي: بيّنت دراسة على الحيوانات أنّ تناول أوقيتين من عين الجمل لأسبوعين يوميًّا، ثبّط نمو خلايا سرطان الثدي، وحسّن نتائج العلاج.
  • تنظيم الوزن: إضافة الجوز إلى النظام الغذائيّ يقلل من الإحساس بالجوع، وينظّم الشهية؛ بسبب التغيرات في الجهاز العصبي المركزي، التي تؤثر على إشارات الطعام، وهذا قد يحدُّ من الإصابة بالسمنة.

فوائد عين الجمل للاطفال

يحتوي جوز عين الجمل حمض الفوليك بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3، وكلاهما يساعدان في نمو دماغ الطفل؛ عن طريق تحسين قوة الدماغ، وزيادة الذاكرة وتعزيز نشاط خلايا الدماغ، والجوز مصدر جيد للحصول على فيتامين ب1، وب6، وهي ضرورية لتنمية أنسجة المخ، وتعزيز صحة أعصاب الأطفال، ويقدّم عين الجمل فوائد أخرى للطفل، مثل:[4]

  • يمتلك الجوز خصائص قوية مضادة للأكسدة، تُخلّص جسم الأطفال من المواد السامة.
  • السمنة خلال مرحلة الطفولة مقلقة جدًّا للأهل، والجوز يُحافظ على وزن الجسم الصحي، إذا أضيف إلى النظام الغذائيّ باعتدال.

محاذير استخدام عين الجمل

يُعدُّ الجوز آمنًا عمومًا، وصحيًّا جدًّا، إلّا في حالات فرديّة، إذ يجب تجنّبه، ومن بينها:[5]

  • حساسية الجوز: عين الجمل من بين أكثر الأطعمة المؤدّية للحساسية، وعادة ما تكون أعراض حساسية الجوز شديدة، ويمكن أن تكون قاتلة إذا تُركت دون علاج.
  • انخفاض امتصاص المعادن: يحتوي الجوز مثل جميع المكسرات، نسبة عالية من حمض الفيتيك أو الفيتات، وهو مادة نباتية تضعف امتصاص المعادن في الجهاز الهضمي، مثل الحديد والزنك، وهذا ينطبق على الوجبات التي تحتوي الأطعمة عالية الفيتات.

أضرار استخدام عين الجمل

الجوز أحد أغنى المصادر بالعناصر الغذائية الأساسية، ومضادات الأكسدة، ولا يوجد إجماع طبي على الكمية الموصى بها يوميًّا، لكن عمومًا لا ينبغي أن تزيد الكمية عن 7 حبات جوز كاملة؛ لأنّ الإفراط في تناوله تُسبّب آثارًا جانبيّة، مثل:[6]

مشاكل في الجهاز الهضمي

قد تسبب الألياف المتوفرة في المكسرات اضطرابات في الجهاز الهضمي، عند استهلاكها بكميات زائدة، وعلى الرغم من أن عين الجمل، يُعالج مشاكل الجهاز الهضمي، إلّا أنّه أحيانًا يتسبّب في تفاقم المشكلة، ومن الآثار الجانبية الشائعة التي يُسبّبها الانتفاخ، وآلام المعدة، والإسهال.

زيادة الوزن

الجوز والمكسرات عمومًا مصادر جيّدة للألياف، ويمكن أن يساهم في إنقاص الوزن، لكنّها أيضًا غنية بالسعرات الحرارية؛ إذ تحتوي سبع حبات من الجوز على حوالي 183 سعرة حرارية، والإفراط في تناوله، يعني مزيدًا من السعرات الحرارية، وهذا في النهاية يزيد الوزن، لكنّ هذه الزيادة لن تكون كبيرة أبدًا.

ليست مصدرًا للبروتين

برغم أنّ عين الجمل مصدر غني بالبروتين، إلّا أنّه لا يمكن استبدال مصادر البروتين الأفضل (مثل اللحوم أو البيض) بالجوز، في المقابل يمكن دمج المكسرات مع البروتينات الحيوانية؛ للحصول على أحماض أمينيّة كاملة، بالإضافة إلى أنّ الجوز ينشّط منطقة معينة في الدماغ، تشارك في التحكم في الانفعالات، هذا يعني أن الجوز قد يساعد الناس في التحكم أفضل في رغباتهم الشديدة بالأكل، عند إضافته إلى أطعمة أخرى.

قد يسبب الاختناق للأطفال

تحمل جميع المكسرات تقريبًا (ومعظم الأطعمة الصلبة) خطر اختناق الأطفال؛ لأنّه يصعب عليهم قضم هذه الأطعمة وتكسيرها وابتلاعها بأمان، بدلًا من ذلك، فإنّه يعلق في مجرى الهواء لديهم بسهولة، وبما أنّ حجم جوز عين الجمل أكبر نسبيًا من المكسرات الأخرى، فإنّه قد يشكل خطرًا أكبر؛ لذا لا ينبغي إعطاءه للأطفال دون تكسيرها.

تحدّثت الفقرات السابقة عن فوائد عين الجمل للرجال وأهمّها تعزيز صحة الحيوانات المنوية، وبرغم كلّ فوائد عين الجمل، إلّا أنّه يُسبّب آثارًا جانبيّة، مثل تفاقم القرحة لدى المعرضين للإصابة بها؛ لأنّه يحتوي نسبة عالية من الألياف، مثله مثل المكسرات الأخرى، بالإضافة إلى غيرها من الآثار الجانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *