كم عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان

كم عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان

كم عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان ؟ وهل هو عدد ثابت منذ الولادة أم يتغير عدد العظام مع التقدم في العمر ؟ أسئلة علمية تتضمن في طياتها وظيفة ومكونات وأجزاء الجهاز العظمي عند الإنسان، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث مبسط وشامل عن العظام، وأنواعها ووظيفتها الحيوية، وكذا عددها في الجسم.

الهيكل العظمي في جسم الإنسان

قبل الإجابة على السؤال المحوري للمقال كم عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان من الضروري تعريف الهيكل العظمي، وهو مجموعة من العظام تربط بينها المفاصل، حيث أن كل عظمة تتكون من جزء طويل ورفيع يسمى جسم العظم، ونهايتين مستديرتين تشكلان رأس العظم، ويغطى سطح العظم بغشاء متين يسمى السمحاق، وهو يضم العديد من الأوعية الدموية الرفيعة، التي تكسبه اللون الوردي، ويتكون الهيكل العظمي في جسم الإنسان من ما يأتي:

الهيكل العظمي المحوري

وهو يضم الجمجمة، والتي تشمل بدورها  عظام الجمجمة، والوجه، والأذنين، والعمود الفقري، وكذا القفص الصدري، الذي يضم الأضلاع وعظام الصدر، بينما يتكون العظم اللامي، الذي يأخذ شكل حرف ” U”، مجموعة العظام الموجودة في الرقبة، بين الذقن والحنجرة.[1]

 الهيكل العظمي الطرفي

وهو يتكون من الحزام الصدري، الذي يشمل عظام الكتف، والأطراف العلوية، التي تتكون من عظام الذراعين والكفين، والأطراف السفلية، الخاصة بعظام الساقين والقدمين، وأخيرًا حزام الحوض، الذي يشمل عظام الورك.[1]

كما أن العظام في جسم الإنسان تقسم إلى نوعين حسب البنية والحجم، وهي كما يأتي:[2]

  • العظام القشرية، والتي تسمى  بالإنجليزية “Cortical bone”، وهي عظام صغيرة الحجم، كثيفة البنية، تشكل الطبقة الخارجية للعظم.
  • العظام التربيقية أو بالإنجليزية “Trabecular bone”، والتي تتميز ببنية إسفنجية، وتشكل الطبقة الداخلية للعظم.

كم عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان

عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان هو 206 عظمة، مقسمة بين 80 عظمة في الهيكل العظمي المحوري، و126 عظمة في الهيكل العظمي الطرفي، والجدير بالذكر أن الطفل حديث الولادة يملك 300 عظمة، مكونة من مزيج بين العظام والغضاريف، إذ تتصلب الغضاريف مع الوقت لتشكل العظام في عملية تسمى التحجُّر، فتتحول الركبتين عن المولود الجديد من غضروفيتين إلى ركبتين عظميتين خلال بضع سنوات، كما تلتحم العظام الإضافية عند الرضع لتصبح عظامًا أكبر، وهذا ما يؤدي يؤدي إلى تقلص عددها حتّى يصل إلى 206 عظمة مع حلول سن البلوغ.[3]

ومن عجائب جسم الإنسان أن اليد تضم 27 عظمة، وتتكون كل قدم من 26 عظمة، وهذا يعني أنّ مجموع العظام المكونة لليدان والقدمان يساوي 106 عظمة، وهو ما يساوي أكثر من نصف العدد الكلي للعظام في جسم الإنسان.[3]

وظيفة العظام في جسم الإنسان

بعد تحديد كم عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان من الضروري تحديد وظائف الهيكل العظمي، والذي يقوم بوظائف حيوية وضرورية تتعدى كونها دعامة الجسم، وهي كما يأتي:[4]

  • إنتاج خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، وذلك في نخاع العظام؛ حيث تتطور الخلايا الجذعية وتتمايز إلى كريات دم حمراء.
  • حماية الأعضاء الحيوية في الجسم من الرضوض والحوادث، فتحمي الجمجمة والقفص الصدري، الدماغ، والقلب، والرئتين.
  • تسهيل الحركة، فتشكل العظام عتلات ترتكز عليها العضلات للمشي، والركض، والقفز.
  • تخزين المعادن الأساسية والأملاح المعدنية؛ كالكالسيوم، والفسفور، وفوسفات الكالسيوم، وكذا تخزين الإنسولين، والدهون في نخاع العظم.
  • موازنة وتعديل درجة الحموضة في الجسم، إذ تفرز العظام وتمتص الأملاح القلوية، ممّا يساهم في المحافظة على الأس الهيدروجيني المناسب للجسم.
  • إزالة السموم من الدم، عن طريق امتصاص المعادن الثقيلة، والمواد السامة.
  • إفراز الهرمونات الضرورية لعمل الكلى، وبالتالي تنظيم السكر في الدم، ومراقبة عملية ترسب الدهون.
  • رفع أو خفض الكالسيوم في الدم، من خلال تكوين العظام، أو كسرها في عملية تُسمّى الارتشاف العظمي، أو بالغة الإنجليزية”Resorption”.
  • دعم الجسم ومنحه الشكل والقوام المستقيم، والعمودي، فمن دون الجهاز العظمي يستحيل على الجسم الوقوف والجلوس، والحفاظ على شكله.

كم عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان، سؤال يفتح الباب نحو عالم العظام الكبير، والذي يضم العديد من الوظائف الحيوية، والحقائق الغريبة، فمثلًا تعد عظمة الفخذ أكبر العظام في جسم الإنسان، بينما عظمة الركاب الموجودة في الأذن الوسطى، هي أصغر عظمة في الجسم، إذ يبلغ طولها 3 ملم فقط.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , Skeletal System and Bone Function , 05/11/2020
  2. ^ depts.washington.edu , Bone Structure and Function , 05/11/2020
  3. ^ wikiwand.com , Human skeleton , 05/11/2020
  4. ^ study.com , Skeletal System and Muscular System , 05/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *