كم عدد المبشرين بالجنة

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 8 مارس 2021 , 00:03 - آخر تحديث : 8 مارس 2021 , 20:03
كم عدد المبشرين بالجنة

كم عدد المبشرين بالجنة، من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، هو سؤال قد يسأله كثير من المسلمين لما لهذه المجموعة من الصحابة من المكانة العظيمة في وقع كل قلب، وقد ورد ذكرهم على لسان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حيث ذكرهم بمكانتهم بالاسم، وسنتعرف عليهم بالترتيب في هذا المقال.

كم عدد المبشرين بالجنة

إن عدد المبشرين بالجنة هم عشرة من الصحابة، وهم أتباع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ومن رآه في أي وقت من حياته أو على الإطلاق، إذ آمنوا به وبرسالته وتبعوه، وماتوا على دين الإسلام، والصحابي في اللغة العربية هو الصديق أو الرفيق، ووما يصنفه هو تاريخ أول التقاء، الصحابة كمهاجرين وأتباع، والمهاجرون هم الذين هاجروا مع رسول الله من مكة إلى المدينة المنورة نصرًا لدين الله ورسوله، وأما الأنصار، فهم أهل المدينة هم الذين أيدوا رسول الله بأموالهم وأنفسهم وبيوتهم.

من هم العشرة المبشرين بالجنة

المبشرون بالجنة كثر لكن هناك عشرة من الصحابة -رضوان الله عليهم- بشّرهم رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وذكرهم في حديث واحد، وأخبر أن هؤلاء العشرة من أهل المنازل العليا في الجنة، وعلى رأسهم الخلفاء الراشدون الأربعة، وفيما يأتي بيان التعرف على سيرتهم العطرة بصورة إجمالية: [1]

أبو بكر الصديق

وهو من بني تيم، وهو من قبيلة قرشية، حيث لم تكن قبيلة قريش ذات أهمية كبيرة ، ومع ذلك أخرج الله منها أعظم رجل في الأمة الإسلامية بعد الرسول صلى الله عليه وسلم.

عمر بن الخطاب

وفي الإجابة عن السؤال من هم العشرة المبشرين بالجنة يمكن القول إنَّ عمر بن الخطاب وهو من قبيلة بني عدي، وقد تولى الخلافة بتحالف أبو بكر، مات بن الخطاب قتيلاً على يد أبو لؤلؤة المجوسي الذي قتله وهو واقفاً يصلي صلاة الفجر رضي الله عنه ورضاه.

عثمان بن عفان

تزوج ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان قد تجاوز الثمانين من عمره، فأدخلوه الخوارج وأحاطوا بالبيت ثم قتلوه، وادعوا أن عثمان لم يمت لكنه قد مات.

علي بن أبي طالب

ومن المبشرين في الجنة علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – ابن عم رسول الله وزوج ابنته فاطمة الزهراء، وأبو سبتي رسول الله.

الزبير بن العوام

هو الزبير بن العوام بن خويلد الأسدي القرشي، الملقب بأبي عبد الله، وكان ابن عم الرسول – صلى الله عليه وسلم – ورسوله، وكان من ستة من أهل الشورى، وكان أول من استلم سيفه في الإسلام، وأسلم وهو في السادسة عشرة من عمره كما قيل شهد مع رسول الله بدر وأحد وغيرهما بفتح مصر، وفعل عمر بن الخطاب ذلك بين الذين أقاموا الخلافة من بعده.

سعد بن أبي وقاص

هو مالك بن أحيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، الملقب بأبي إسحاق، وأسلم وهو في السابعة عشرة من عمره وهاجر إلى المدينة المنورة، وكان أول من رمى سهمًا في سبيل الله، ويسمى فارس الإسلام، وشهد بدر وفتح القادسية والعراق، ومدينتي خسرة محافظاً في عهد خلافة عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان، ثم خلعه وعاد إلى المدينة المنورة حتى مات.

أبو عبيدة بن الجراح

ومن بين المبشرين العشرة في الجنة أبو عبيدة بن الجراح، وهو أمير بن عبد الله بن جراح القرشي، أمير بن عبد الله بن جراح القرشي، لُقب بأمين الأمة، وكان من سلف الإسلام، وحضر جميع الكواليس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات -رضي الله عنه- من طاعون عمواس 18 عاما من الهجرة.

طلحة بن عبيد الله

هو طلحة بن عبيد الله بن عثمان، الملقب بأبي محمد القرشي التميمي، وكان من مدركي قريش وعلمائه وطلحة، وكرمه وكان يسميه صبيح المليح البليغ ، شهد كل الكواليس، وشهد بيعة الرضوان، ومن الجدير بالذّكر أنه قتل يوم غزوة الجمل سنة 36 هـ.

عبد الرحمن بن عوف

كان اسمه أبو محمد، الزهري القرشي، الذي اعتنق الإسلام في وقت مبكر جدًا وكان أحد الثمانية الذين سبق الإسلام دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد إسلامه عبد الرحمن بعد أن كان عبد الرحمن الذي شهد بدر ويوم أحد وأغلب الغزوات، وهو من أصحاب الشورى الستة وفيها أقام عمر الخلافة.

سعيد بن زيد

سعيد بن زيد بن عمرو بن نافل العدوي القرشي، الملقب بأبي الأعور، وهو ابن عم عمر بن الخطاب، وقد شهد كافة الحروب والغزوات والمشاهد ماعدا واقعة بدر .

شاهد أيضًا: ما هي اعلى منزلة في الجنة

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: كم عدد المبشرين بالجنة ، وتبين أن عددهم عشرة من الصحابة، بالإضافة إلى التعرف على سيرتهم بصورة جلية.

المراجع

  1. ^ al-maktaba , العشرة المبشرون بالجنة , 07-03-2021
  2. ^ islamweb , العشرة المبشرون بالجنة , 07-03-2021
289 مشاهدة