كم عدد ايات سورة النساء

كتابة اريج - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر 2020 , 21:12
كم عدد ايات سورة النساء

كم عدد ايات سورة النساء من الأمور التي تعني المسلم، وسورة النساء من السور التي لها فضل عظيم لكثرة الأحكام الشرعية التي ذكرت فيها، ويجب على المؤمن أن يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بقراءة القرآن الكريم، وبحفظه، وفي هذ المقال سنتعرف على سورة النساء وماهو عدد آياتها، وأين نزلت وماسبب تسمتها بهذا الاسم، كما سنوضح سبب نزولها، وسنذكر المواضيع التي ذكرت في سورة النساء.

كم عدد ايات سورة النساء

إن عدد ايات سورة النساء 176 آية، وقد سُميت ‏سورة ‏النساء بهذا الإسم ‏لكثرة ‏ورد ‏‏الأحكام فيها ‏التي ‏تتعلق ‏بالنساء ‏بدرجة ‏لم ‏توجد ‏في ‏غيرها ‏من ‏السور ‏ولذلك أُطلِقَ ‏عليها ‏سورة ‏النساء ‏الكبرى، وأما ‏سورة ‏النساء ‏الصغرى فهي ‏سورة ‏الطلاق، وسورة النساء مدنية، ومن طوال السور، وهي السورة الرابعة من حيث الترتيب في المصحف الكريم، ونزلت بعد سورة الممتحنة، وتبدأ السورة بأحد أساليب النداء ” يا أيها الناس “، وتحدثت السورة عن أحكام المواريث، وتختم السورة أيضا بأحد أحكام المواريث، وهي في الجزء الخامس في القرآن الكريم.

مواضيع سورة النساء

تعتبر سورة النساء من طوال السور، والتي تتعلق فيها الكثير من الأحكام الشرعية، وفيما يلي مواضيع هذه السورة المباركة:[1]

  • تتناول سورة النساء الحديث عن المرأة، وشرحت بالتفصيل العديد من الأحكام المتعلقة بها، وتوضح العديد من حقوقها، وتطيل السورة في هذا الجانب.
  • نظمت السورة الكثير من العلاقات التي بين الرجل والمرأة، ومنها: مسألة القوامة، وجواز الزواج وتعدد الزوجات للرجال، وحق المرأة في الكرامة، والمهر والميراث، وتحريم منع المرأة من الزواج، كما بينت الأحكام المتعلقة بالرضاعة.
  • تحدثت عن حقوق الأيتام والسفهاء، وكيفية إدارة أموالهم، كما تناولت السورة موضوع تحريم أكل أموال الناس بالباطل، والحث على الإنفاق في سبيل الله، والتحذير من البخل.
  • تحدثت الصورة عن الكثير من الأحكام الفقهية وفصلت فيها، ومن هذه الأحكام: أحكام الميراث، وتحريم الصلاة في حالة السكر، وضرورة الاغتسال للجنب إذا أراد الصلاة، ومشروعية التيمم، وتحتوي السورة على بعض أحكام الجرائم، كالدية، وبيان عظمة دماء المؤمن، وعقاب كل من قتل مؤمناً عمداً، وغيرها من الأحكام الفقهية.
  • تحدثت السورة عن أهل الكتاب وشرحت بعض انحرافاتهم، كما تطرقت إلى مسألة الحكم في الإسلام وما ينبغي أن يقوم عليه أساس الدولة الإسلامية، والأمر بالقتال في سبيل الله ونصرة المستضعفين من المسلمين.
  • حثت السورة على فعل الخير، والتخلق بالأخلاق الحميدة، ومنها: العدل، وأداء الشهادة، وأداء الأمانات، كما بينت العداوة الأبدية بين الشيطان وبني آدم.
  • وحثت على الإيمان بالله ورسوله واليوم الأخير، كما ذكرت السورة جزءا من أخبار أنبياء الله تعالى.

سبب نزول سورة النساء

سبب نزول قولِهِ -عزَّ وجلَّ-:(وآتوا اليتامى أموالهم)[٢]، قال مقاتل والكلبي: “نزلت في رجل من غطفان، كان عنده مالٌ كثيرٌ لابن أخٍ لهُ يتيمٍ، فلمَّا بلغَ اليتيمُ، طلب المال فمنعَهُ عمُّهُ، فترافعا إلى النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- فنزلتْ هذه الآية، فلمَّا سمعَها العَمُّ، قال: أطعْنا الله وأطعْنا الرَّسولَ، نعوذُ بالله من الحوب الكبير، فدفعَ إليهِ مالَهُ، فقالَ النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: من يوقَ شُحَّ نفسِهِ ورجعَ بهِ هكذا فإنَّهُ يحلُّ دارُه، يعني جنته، فلمَّا قبضَ الفَتى مالَهُ أنفقَهُ في سبيل الله تعالى، فقالَ النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: ثَبُتَ الأجرُ وبقيَ الوزرُ، فقالوا: يا رسول الله، قدْ عرفنا أنَّه ثبتَ الأجرُ، فكيفَ بقيَ الوزرُ وهو ينفقُ في سبيل الله؟ فقالَ: ثَبُتَ الأجرُ للغُلامِ، وبقي الوزر على والده. [٣]

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال كم عدد ايات سورة النساء، فإن عدد ايات سورة النساء 176 آية، وقد سُميت ‏سورة ‏النساء بهذا الإسم ‏لكثرة ‏ورد ‏‏الأحكام فيها ‏التي ‏تتعلق ‏بالنساء، كما بينا في هذا المقال المواضيع التي تحويها سورة النساء، وما هو سبب نزولها.

المراجع

  1. ^ dorar.net , موضوعاتُ السورة , 2020-12-19
  2. ^ quran.ksu.edu.sa , تفسير القرطبي , 2020-12-19
410 مشاهدة