كم عدد ايام السنة الهجرية

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 13 يونيو 2020 , 18:06
كم عدد ايام السنة الهجرية

يعتبر عدد ايام السنة الهجرية من الأمور التي تهم كل المسلمين في كل بلاد العالم، حيث يتم الاعتماد على التقويم الهجري في حساب ومعرفة الأعياد والمناسبات الدينية الإسلامية، كما يعتمد عليه بعض الدول في التقويم كبديل للتقويم الميلادي وتعتبره هو الأساس الذي تسير عليه الدولة في كافة تعاملاها الرسمية.

التقويم الهجري

التقويم الهجري وهو التقويم الإسلامي وتستخدمه الدول الإسلامية كتقويم رسمي لها،وهو يعتمد في حساباتها على حركة ودوران القمر حول الأرض، والتقويم الهجري شديد الصلة بالشعائر والمناسبات الإسلامية خاصة صيام شهر رمضان وعيد الفطر والحج.

لذا فإن الدول التي تعتمد على التقويم الميلادي تلجأ إلى التقويم الهجري لحساب هذه الشعائر الإسلامية الهامة، حيث تجمع بين التقويمين في تعاملاتها اليومية والرسمية، وتعود تسمية هذا التقويم إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

وبالنظر إلى التاريخ الإسلامي فإن أول من وضع هذا التقويم هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالاعتماد على الأشهر العربية التي كانت مُستخدمة من قبل، لكن تقرر بداية التقويم من الهجرة النبوية الشريفة باعتبارها أهم أحداث التاريخ الإسلامي، وقد كانت بداية التقويم الهجري هو شهر محرم وكان ذلك يوافق يوم السادس عشر من يوليو للعام الميلادي 622.

كم عدد ايام السنة الهجرية

يتم تحديد عدد أيام السنة الهجرية بناءً على جمع عدد أيام الشهور وهي 354 يوم، حيث يتحدد بداية الشهر في السنة الهجرية برؤية الهلال، حيث تعتمد الحسابات على المدة الزمنية التي يحتاجها القمر للدوران حول الأرض اثنتي عشر مرة، وفي هذه الحالة تسمى بالسنة القمرية والتي تعتمد عليها غالبية الدول الإسلامية في التقويم، وعدد أيامها بدقة هي 354 يوم و8 ساعات وحوالي 48 دقيقة.

ويذكر أنه يوجد ما يسمى بالتقويم الهجري الشمسي، وهو يرتبط بالتقويم الميلادي ويطلق عليها اسم السنة الهجرية الفارسية، وتعتمد في حساباتها على المدة التي تحتاجها الأرض للدوران حول الشمس مرة واحدة, وتزيد عدد أيامها بأحد عشر يومًا عن أيام السنة الهجرية القمرية.

اقرأ أيضًا: كم عدد أيام السنة الميلادية

اسماء الاشهر الهجرية بالترتيب

تتكون السنة الهجرية من اثنى عشر شهراً، وهي أساس جميع التعاملات والحسابات في الكثير من الدول العربية والإسلامية،  ويبدأ الشهر باستطلاع الهلال وينتهي برؤية هلال الشهر الذي يليه، وتتراوح عدد أيامها بين 29 يوم و30 يوم، وفيما يلي أسماء وترتيب الأشهر الهجرية مع ذكر سبب التسمية:

  • شهر محرم: سُمي بهذا الاسم لأنه من الأشهر الحرم الذي يمنع فيه القتال والغزوات، لكن العرب في الجاهلية كانوا يقومون ما يسمى بالنسئ أي يحلون القتال فيه عامًا ويحرمونه عامَا آخر، لكن الإسلام منع هذه العادة.
  • شهر صفر: كلمة صفر أي الفراغ والخلاء، وسمي بهذا الاسم بسبب خروج العرب من بيوتهم في هذا التوقيت للحرب والقتال، فتصبح بيوتهم خاوية حتى عودتهم، فيقال اصفرت الدار أي خلت وفرغت.
  • شهر ربيع الأول: وقته يوافق شهر الربيع الذي يكثر فيه الزرع والنبات.
  • شهر ربيع الثاني أو الآخر:

    وهو امتداد لفترة الربيع التي تتميز بتفتح الزهور، وكان يسميه العرب ” بُصان ” أي أن الأرض امتلأت بالزرع والنباتات ولمعت من شدة الجمال.

  • شهر جمادى الأولى: سمي بهذا الاسم إشارة لتجمد الماء في هذه الفترة بسبب الزمهرير أي برد الشتاء الشديد والقارس.
  • شهر جمادى الثاني أو الآخر: هو استكمالاً لبرودة الطقس الشتوي والذي كان يتسبب في جمود الماء وموت الكثير من الناس بسبب الطقس السيء.
  • شهر رجب: سمي بهذا الاسم لأن العرب كانوا يعظمونه أي يرجبونه، وكانوا يطلقون عليه الشهر الأصم لأنهم كانوا لا يسمعون فيها صوتًا للحروب.
  • شهر شعبان: سُمي بهذا الاسم لأسباب كثيرة ومنها أن القبائل العربية كانت تتشعب للغارات أو أن الأشجار كانت تتشعب أغصانها في هذا التوقيت.
  • شهر رمضان: سُمي شهر رمضان بهذا الاسم نسبة للحرارة الشديدة والرمضاء، وقيل أن السبب هو سقوط الذنوب في هذا الشهر.
  • شهر شوال: سُمي بسبب أن الإبل كانت تطلب الإخصاب في هذا التوقيت، وكانت تشول بالأذناب، ومن الأسباب أيضًا أنه إشارة إلى جفاف ألبان الأبل.
  • شهر ذو القعدة: وهو أول الأشهر الحرم الذي ذكره اللتنن التي كانت تقعد فيه الناس ولا تخرج للحروب ولا السفر والتجارة والترحال.
  • شهر ذو الحجة: هو الشهر الذي يخرج فيه الناس للحج، وهو ثاني الأشهر الحرم الذي لا يحل فيه القتال.

إذن فإن عدد ايام السنة الهجرية هو 354 يومًا تقريبًا، حيث تتكون السنة الهجرية من اثنى عشر شهراً ، وتتباين عدد أيامها بين 29 يومًا و30 يومًا، وهي أساس  الحسابات والمعلومات في الدول العربية والإسلامية.

147 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!