كم عدد ولايات محافظة مسقط

كم عدد ولايات محافظة مسقط

كم عدد ولايات محافظة مسقط ؟ تلقّب محافظة مسقط عاصمة سلطنة عمان بالعامرة، وهي من المدن التي يتمازج فيها التاريخ مع المعاصرة. كما تشتهر بفرادة محيطها الحيويّ المتنوّع والغنيّ بالموارد. ومن موقع محتويات سنتعرّف إلى عدد ولايات مُحافظة مسقط، وبعض المعلومات عنها.

كم عدد ولايات محافظة مسقط

عدد ولايات محافظة مسقط ست ولايات وهي: مسقط، ولاية مطرح، ولاية بوشر، ولاية السيب، ولاية العامرات، ولاية قريات. في الواقع أنّ محافظة مسقط هي العاصمة الرسميّة لسلطنة عمان، حيث تقع بين جبال الحجر الشرقي وخليج عُمان، كما أنّها تقع على بحر عمان. وبحسب خريطة محافظة مسقط وولاياتها، فإنّها تقع وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 23° 36′31 شمالاً، والدرجة 58° 35′31 شرقًا. لا سيما أنّ مساحة محافظة مسقط تبلغ حوالي ثلاثة آلاف وخمسمئة كيلو متر مربّع، بينما عدد السكّان فيها فيقدّر كاملاً بحوالي مليون وثلاثمئة ألف نسمة.[1]

شاهد أيضًا: افضل مناطق سياحية في مسقط

ولايات محافظة مسقط

من خلال موضوعنا كم عدد ولايات محافظة مسقط، لا بدّ لنا من التعرّف إلى الولايات الستّ. نستعرضها في هذه الفقرة على الشكل التالي:[1]

  • مسقط: وهي الولاية القديمة والتاريخيّة في سلطنة عمان، حيث تبلغ مساحتها حوالي 3,500 كيلو متر مربّع. كما أنّ عدد السكان فيها يبلغ حوالي 1,381,000 نسمة.
  • ولاية مطرح: وهي من ولايات محافظة مسقط التي تقع في القسم الشمالي منها، حيث تبلغ مساحتها حوالي 91 كيلو متراً مربّعاً. كما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 214901 نسمة. لا سيما أنّها من الولايات التاريخية في السلطنة، والتي يعود تاريخها لثلاثة آلاف عام قبل الميلاد.
  • ولاية بوشر: كما أنّها من ولايات محافظة مسقط التي تقع في القسم الشمالي منها، حيث تبلغ مساحتها حوالي 482 كيلو متر مربّع. كما أنّ عدد السكّان فيها يبلغ حوالي 402.023 نسمة.
  • ولاية السيب: تعرف قديماً ولاية السيب باسم الفتح، وتقع في نهاية الجهة الشماليّة من محافظة مسقط. حيث تبلغ مساحتها حوالي 480 كيلو متر مربّع. كما أن عدد السكان فيها يبلغ حوالي 361.911 نسمة.
  • ولاية العامرات: تقع في وسط محافظة مسقط، حيث تبلغ مساحتها حوالي 925 كيلو متر مربّع. كما أنّ عدد السكان فيها يبلغ حوالي 70,000 نسمة.
  • ولاية قريات: تعدّ ولاية قريات من ولايات جنوب محافظة مسقط، إذ إنّها تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة منها. حيث تبلغ مساحتها حوالي 1170 كيلو متر مربّع. كما أنّ عدد السكان فيها يبلغ حوالي 63.133 نسمة.

ختاماً، قدّمنا في هذه المقالة كم عدد ولايات محافظة مسقط إحدى المحافظات التي تقع في سلطنة عمان على بحر عمان. كما تعرّفنا إلى مساحة وعدد سكان كلّ من الولايات مسقط ومطرح وبوشر والسيب والعامرات وقريات.

المراجع

  1. ^mmc.gov.om , الولايات في مسقط و ممثليها , 24/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *