كم عمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

كم عمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

كم عمر الشيخ محمد بن راشد ؟ حيث أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ـ حفظه الله ـ من أبرز الشخصيات الوطنية التي قد تقلدت مناصب هامة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة التي قد شهدت قدر هائل من التطوير والتنمية في عهده جعلها تلحق بركب كبرى دول العالم المتقدمة على كافة الأصعدة، فمن هو الشيخ محمد بن راشد وما هو منصبه وكم عمره وما هي أهم إنجازاته بالدولة أيضًا، هذا ما سوف يتم توضيحه بشكل تفصيلي عبر الفقرات التالية.

نبذة عن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو شخصية وطنية إماراتية من الطراز الرفيع؛ حيث أنه يتمتع بقدر مرتفع من الحنكة والكياسة التي قد جعلته عنصر مؤثر للغاية في تقدم الدولة، وهو يشغل منصب نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء الإماراتي [1] وهو أيضًا حاكم إمارة دُبي حيث تولى حكم الإمارة في عام 2006م بعد وفاة أخيه الشيخ مكتوم بن راشد، ويعتبر محمد بن راشد هو أحد أبناء الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم ـ طيب الله ثراه.

ولا يُعد الشيخ محمد بن راشد شخصية قيادية فحسب؛ بل إنها قد تعلم أهم مهارات الصيد والفروسية والشعر منذ صغره، وكان حريص على عقد المجالس العامة، وهذا ما جعله شخصية قريبة من قلوب جميع أبناء الشعب الإماراتي، تلقى الشيخ سنوات تعليمه الأولى في الدولة ولكنها سافر في عام 1996م إلى لندن من أجل دراسة اللغة في كامبريدج، ويُذكر أن محمد بن راشد قد قام بإنشاء عدد كبير من الجمعيات الخيرية والمؤسسات الثقافية والتعليمية.

اقرأ أيضًا: اسماء حكام الامارات السبع

كم عمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

ولد الشيخ في عام 1949م؛ وبالتالي فإن إجابة سؤال كم عمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هي أنه يبلغ من العمر الآن 71 عامًا، ويُذكر أن أول منصب تولاه الشيخ هو تنصيبه كرئيس للشرطة والأمن العام في عام 1968م، وتلى ذلك تعيينه في منصب وزير الدفاع في عام 1971م، وقد أصبح ولي عهد إمارة دُبي في عام 1995م وحتى عام 2006م، ثم أصبح حاكمًا لإمارة دُبي وعضو المجلس الأعلى بالاتحاد أيضًا وذلك في الرابع من شهر يناير عام 2006م، ولقد تم أخيرًا تعيين الشيخ محمد بن راشد كنائب لرئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء أيضًا منذ يوم الحادي عشر من شهر فبراير 2006م وحتى الآن[2].

اقرأ أيضًا: ابناء الشيخ زايد

انجازات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

يُوجد عدد لا حصر له من الإنجازات التي قد حرص الشيخ محمد بن راشد على تقديمها لجميع أبناء الوطن الإماراتي على مدار السنوات السابقة، ومن أشهر إنجازات الشيخ، ما يلي[3]:

  • بذل محمد بن راشد الجهد والوقت من أجل إقامة المشاريع الاقتصادية التي قد ساعدت على النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة على الأراضي الإماراتية، حتى أن الدولة قد احتلت المركز الأول في محور الاستقرار الاقتصادي الكلي.
  • اهتم بتطوير التقنية والأبحاث والعلوم الفضائية، حيث قد تبنى المشروع الخاص بإطلاق أول مسبار فضائي إلى المريخ من دولة عربية، ومن المتوقع أن يصل مسبار إلى كوكب المريخ في العام القادم 2021 الذي يوافق الذكرى رقم 50 على توحيد السبعة إمارات في دولة واحدة.
  • الشيخ محمد بن راشد هو صاحب مبادرة تحدي القراء العربي والذي قد تم من خلالها تشجيع الطلاب على قراءة عدد من الكتب في مختلف المجالات سنيًا مع تقديم الجوائز والأوسمة للطلاب الذين يتمكنون من حصد أكبر قدر من العلم والمعرفة في كل عام، وقد تضمنت هذه المسابقة على مشاركين من كافة الأقطار العربية. 
  • في عهده تم إنشاء مشروع (جزر النخيل) الي قد ذهب البعض إلى أنها ربما تكون العجيبة الثامنة إلى جانب عجائب الدنيا السبعة، حيث أنها تضم ثلاثة أكبر 3 جزر اصطناعية في العالم أي أنه قد تم إنشاء وإقامة تلك الجزر بشكل اصطناعي بالكامل، وهي شمل: جزيرة نخلة الديرة، جزيرة نخلة الجميرة، وجزيرة نخلة جبل علي.
  • ولقد شهدت الدولة أيضًا عدد هائل من المباني المعمارية والإنشاءات فضلًا عن الخدمات الحكومية وخدمات المرافق عالية الجودة والتقدم في المجال التعليمي وغيرهم من الإنجازات الأخرى الهامة.

وفي الختام بعد أن استعرضنا كم عمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وأهم المعلومات عن الشيخ وأهم إنجازاته أيضًا؛ يُذكر أنه من المنتظر أن يُضاف إنجاز جديد مع نهاية عام 2020 إلى سجل إنجازات صاحب السمو محمد بن راشد وهو الانتهاء من إنشاء أكبر مول ومركز تجاري عالمي يحمل اسم مول ديرة والذي سوف يُغطيه سقف زجاجي قابل للطي لأول مرة في العالم.

المراجع

  1. ^ uaecabinet.ae , مجلس الوزراء - الإمارات العربية المتحدة , 12-8-2020
  2. ^ u.ae , صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم , 12-8-2020
  3. ^ sites.google , انجازات الشيخ محمد بن راشد , 12-8-2020
2326 مشاهدة