كم مدة الحناء على الشعر

كتابة ايمان محمد -
كم مدة الحناء على الشعر

كم مدة الحناء على الشعر، يسعى الكثير من الأشخاص إلى استخدام الحنه من أجل تغيير لون الشعر من خلالها حيث تتسم بالألوان الداكنة والفاتحة ولكنها لا تتيح الكثير من الخيارات مثل الصبغة حيث أنها مستخلصة من مجموعة أعشاب طبيعية تمنح الشعر لمعان ولون مميز ولكن هناك بعض التعليمات التي يتوجب معرفتها عند استخدامها لأول مرة.

مفهوم الحناء

هي مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تم استخلاصها من الطبيعة والتي يدخل في تكوينها عدة أشياء أخرى لها القدرة على تغيير لون الشعر والعمل على تجديد خلاياه وهناك الكثير من الاستخدامات المميزة لها وهي القضاء على الشيب والشعر الأبيض لدى الرجال والنساء وهي أقل ضرراً من الصبغة حيث لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

شاهد أيضًا: كيفية صبغ الشعر بالحنة في المنزل وطرق مختلفة لتلوين الشعر بالحناء

كم مدة الحناء على الشعر

تتميز الحنة بكونها من الصبغات شبه دائمة ولكن لونها يتلاشي بشكل تدريجي حتى يعود الشعر مرة أخرى إلى لونه الطبيعي ولكن في فترة زمنية طويلة وبذلك يطلق عليها الكثير صبغة دائمة وذلك بخلاف صبغة الشعر التي تختفي بعد شهور تقريباً من تطبيقها على الشعر حيث تتأثر بكثرة غسل الشعر، وبذلك يسعى الأشخاص الراغبين في استخدام الحنة لمعرفة الوقت المستغرق واللازم الإلتزام به عند وضع الحناء على الشعر  حوالي من ساعة إلى ست ساعات حسب الدراسات التي أثبتت ضرورة بقاء الحناء على الشعر فترة طويلة من أجل اكسابه لون مميز [1].

خطوات استخدام حناء الشعر

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها عند استخدام حنة الشعر تتمثل في الآتي: [2]

تحضير الحناء

يتم تحضير الحناء بخلطها بسائل ما، مثل الماء حتى نحصل على قوام متجانس يمكن وضعه على الشعر، ويتم وضع ربع كوب من الماء الدافئ، وتترك مغطاة بغلاف من البلاستيك لمدة 12 ساعة كاملة قبل الاستخدام، كما يمكن إضافة القليل من الماء في حالة تماسك الخليط بشكل كبير من أجل الوصول إلى قوام متوسط.

غسل الشعر بالشامبو

تتمثل الخطوة الثانية في غسل الشعر بالشامبو من أجل تنظيف فروة الرأس من أي شوائب وعدم استخدام البلسم حيث يؤدي إلى تسلل الحناء إلى الفروة وتكون القشرة، مع وضع الفازلين أو زيت جوز الهند على الأذنين والجبهة ومنبت الشعر، وضرورة ارتداء ملابس قديمة أو غطاء مناسب بحيث تتساقط الحناء أو قد تلطخ الملابس دون قصد.

تمشيط الشعر

تتمثل أهمية خطوة تمشيط الشعر بمشط واسع في إزالة التشابك أو أي مشاكل قد تقف في تطبيق الحناء إلى الشعر والعمل على استخدام نفس الفرشاة لوضع الحناء على الشعر من الجذور حتى أطراف الشعر وتأكد من وصول الحناء لكل جزء من الشعر حيث يصعب توزيعها.

لف الشعر

عند تطبيق الحناء على جزء معين من الشعر يتم لفه كالكعكة وتغطيته لكي تتمكن الحناء من الوصول إلى كل خصلة من حصل الشعر وتثبيتها بدبوس من أجل البقاء أطول فترة ممكنة دون أن ينكشف الغطاء عنه، وتكرر هذه العملية حتى يتم لف كل الشعر.

تأكيد الحناء

في هذه العملية يتم توزيع الحناء على الأجزاء التي لم يتم فرد الحناء عليها بشكل مناسب والعمل على توزيعها جيداً وتغطية كل جزء من الشعر حيث نحصل على نفس اللون في كل خصلة من خصل الشعر، وتركها نفس المدة دون غسيل.

 تغطية الشعر

بعد الإنتهاء من فرد الحناء على الشعر يتم استخدام غطاء بلاستيكي حيث أن له قدرة على التماسك والالتصاق بحيث لا يسقط أو يكشف قبل منح الشعر اللون المطلوب ويمكن تثبيت هذا الغطاء باستخدام دبابيس الشعر.

مدة الحناء

تترك الحناء على الشعر من ساعتين إلى ثلاث ساعات ولكن يفضل تركها ضعف هذه المدة من أجل ضمان تغيير لون الشعر وعد ترك أي آثار الشيب أو اللون الأبيض وتلوين الشعر باستخدام الحنة بحاجة إلى صبر وذلك بخلاف الصبغة الكيميائية.

غسل الشعر

مرحلة غسل الشعر قد تكون الأخيرة، ولكن هي مجرد خطوة من خطوات تغيير لون الشعر يتم فيها غسل الشعر بداية من الجذور وحتى الأطراف باستخدام بلسم الشعر من أجل ترطيبه حيث أن الحناء لها قدرة على جفاف الشعر بسرعة ولابد من استخدام حمام الكريم بشكل مستمر بعد استخدام الحناء مباشرة.

شاهد أيضًا: كيف أغمق لون الحناء لليد بطرق منزلية

نصائح عند استخدام حناء الشعر

عند استخدام حنة الشعر لابد من معرفة مجموعة من النصائح والتعليمات تتمثل في الآتي: [4]

  • الحناء ليست مواد كيميائية، بل هي أعشاب طبيعية مستخلصة من الطبيعة بشكل كامل.
  • لا تمتلك القدرة على تفتيح لون الشعر حيث أنها لا تحتوي على مواد التفتيح الصناعية.
  • هناك عدة ألوان من المفترض أن تحصل عليها عند استخدام الحنة سواء اللون الأحمر أو العنابي والتوتي أو البني وذلك حسب لون شعرك.
  • هناك بعض أنواع الشعر لا تتأثر بتطبيق الحناء أو لا تتفاعل معها خاصة أصحاب الشعر الأسود الداكن.
  • تحديد الكمية المطلوبة من الحنة تتوقف على كثافة الشعر وطولة وليس للون علاقة بكثرة أو قلة الكمية.
  • تترك الحناء على الشعر فترة كبيرة أطول من الصبغة لمنح الأعشاب المكونة لها القدرة على التفاعل مع الشعر ومنحه اللون المطلوب.
  • لا يفضل وضع المواد الكيميائية على الحناء حيث أنها تؤثر على الشعر بشكل سلبي.
  • استخدام الحناء بحاجة إلى ترطيب مستمر حيث تؤدي في إلى جفاف الشعر بشكل ملحوظ.

وفي الختام تم التوصل إلى إجابة تساؤل كم مدة الحناء على الشعر والتي تمثل ست ساعات بشكل تقريبي وذلك من أجل الحصول على لون شعر مميز وغني بالحيوية حيث تمتلك الحنة خصائص وأعشاب طبيعية تتطلب المزيد من الوقت لاكسابها للشعر بشكل مناسب .

المراجع

  1. ^ detoxinista.com , Henna Hair Dye Can Take a Long Time to Set , 4/12/2021
  2. ^ indian.com , How to apply henna on hair: Step-by-step guide for beginners to apply mehendi , 4/12/2021
  3. ^ Heenablogspot.com , Common Mistakes and Tips: Henna for Hair , 4/12/2021
84 مشاهدة