كم مره شاركت الجزائر في كاس العالم

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 19 أبريل 2021 , 11:04
كم مره شاركت الجزائر في كاس العالم

كم مره شاركت الجزائر في كاس العالم من المعلومات التي يجهلها البعض، فمن المعروف أن منتخب الجزائر من المنتخبات التي شاركت لمرات عديدة في كأس العالم، وهو من المنتخبات التي اهتمت بهذه الرياضة العالمية منذ أمد طويل، فما هي عدد مشاركات منتخب الجزائر في مونديال العالم، تابعونا لمعرفة ذلك.

كم مره شاركت الجزائر في كاس العالم

شاركت الجزائر في كأس العالم 4 مرات، وذلك في نسخة عام 1982، ونسخة عام 1986، وفي العام 2010، وأيضاً في العام 2041، ويذكر أن أفضل نتائج منتخب الجزائر في كأس العالم كان في المشاركة الأخيرة بالعام 2014 فقد تمكن من الصعود للدور الثمن نهائي، واليكم إنجازات منتخب الجزائر لكرة القدم بكأس العالم خلال مرات صعوده لهذا المونديال.

حيث انضم منتخب الجزائر لتنظيم الفيفا بعد الاستقلال في العام 1962، ولكن أول مشاركة له كانت في عام 1982 بكأس العالم، ولكنه لم يتأهل منذ العام 1930 للصعود لهذا المونديال، والجدير بالذكر أن كأس العالم يُعقد كل 4 من الأعوام في كل دولة منظمة له، ولكأس العالم أهمية كبيرة حيث أن مجرد التأهل له يُعتبر انجاز كبير في حد ذاته.[1]

منتخب الجزائر وكأس العالم 1982

تم اقامة مونديال كأس العالم للعام 1982 في إسبانيا، وكانت تلك أول مشاركة لدولة الجزائر في تاريخ مونديال كأس العالم، كما استطاعت دولة الكويت الصعود مع دولة الجزائر كأول دولة عربية من قارة آسيا تشارك بالمونديال، وكانت تلك الدورة من أنجح الدورات التي لاقت الكثير من المفاجآت والمتعة الرياضية.

ومن المفاجآت الكبيرة بهذه الدورة هو تمكن منتخب الجزائر من الفوز على المنتخب الألماني وكان ذلك أول انتصار لدولة عربية على منتخب ألمانيا وكانت النتيجة 2/1، واستطاع احراز الهدفين اللاعبين خضر بلومي ورابح ماجر، كما استطاع المنتخب الجزائري أيضاً الفوز على منتخب شيلي بثلاثة أهداف مقابل اثنين، ومن أحرز الأهداف هو اللاعب صالح عصاد، واللاعب تاج بن سحاولة.

وكان منتخب الجزائر على وشك التأهل للدور التالي، ولكن حدث له موقف غريب وهو ما حدث بين منتخبي ألمانيا والنمسا، عندما قامت ألمانيا بالتسجيل وتم تبادل الكرة بين الفريقين حتى قام الحكم بإيقاف اللعب، وترك النتيجة كما هي فصعد كلا الفريقين على حساب منتخب الجزائر.

منتخب الجزائر وكأس العالم 1986

كانت تلك هي ثاني مشاركة للمنتخب الجزائري بـ كأس العالم في دولة المكسيك، وقد كان نصيب دولة الجزائر في القرعة أن تقع في المجموعة الثالثة التي كانت أقوى مجموعة في المونديال فقد كان معها البرازيل وإسبانيا وايرلندا، وقد كان أول لقاء له مع المنتخب الايرلندي وكانت النتيجة هي التعادل 1/1 لكلا الفريقين، ومن سجل هدف الجزائر هو اللاعب زيدان.

وأما ثاني لقاء فكان مع منتخب البرازيل، وكانت النتيجة هي هزيمة الجزائر بهدف مقابل لا شيء ، وأما اللقاء الأخير فكان بين الجزائر والمنتخب الإسباني وانتهت المباراة بخسارة الجزائر بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، وبذلك خرج المنتخب الجزائري من دورة كأس العالم 1986.

منتخب الجزائر والابتعاد عن المونديال لعشرة سنوات

تأثر النشاط الرياضي بدولة الجزائر بالمشاكل الداخلية والصراعات التي استمرت لعشرة من السنوات، وكان لهذه الفترة تأثير كبير على مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، وبالطبع النشاط الرياضي أيضًا، حتى أن المسابقات التي اشتركت بها دولة الجزائر كان مصيرها الهزيمة بشكل متتالي.

ومن هذه الهزائم هزيمته أمام ساحل العاج 3/0، وخروجه من الدور الأول بكأس الأمم الأفريقية، وتم حرمان منتخب الجزائر من المشاركة بكأس الأمم الإفريقية بسبب اصراره على مشاركة لاعب ممنوع من اللعب، وبالتالي تم حرمانه من المشاركة في مونديال 1994.

وتكميلا لسلسلة الهزائم خسر المنتخب الجزائري بجميع المباريات التي تؤهل التصفيات الخاصة بها لمونديال العالم 1998، ومن ثم استطاعت الجزائر استرداد عافيتها والتخلص من الاضطرابات الداخلية التي سادتها في فترة التسعينات، واستطاع التأهل في العام 2010 لمونديال العالم بعد فترة من عدم التأهل قُدرت بنحو 24 عام.

شاهد أيضًا: اول دولة عربية شاركت في كاس العالم

منتخب الجزائر وكأس العالم 2010

تم اقامة مونديال كأس العالم 2010 لكرة القدم في دولة جنوب إفريقيا واستطاعت الجزائر التأهل لهذه الدورة، ولكن وقعت مع مجموعة قوية جدا وهي بريطانيا والولايات المتحدة وسلوفينيا، ولم تستطيع إحراز أي هدف في هذه الدورة، ولكنها استطاعت التعادل مع المنتخب البريطاني، برغم تمكن فريقي الولايات المتحدة وسلوفينيا من هزيمته.

منتخب الجزائر وكأس العالم 2014

في مونديال كأس العالم لكرة القدم 2014 كانت دولة الجزائر هي الدولة العربية الوحيدة التي مثلت العرب بهذا المونديال، وأقيمت هذه الدورة بالبرازيل، وقد استطاعت اجتياز التصفيات التي أهلتها لهذه الدورة بنجاح، ووقعت في المجموعة الثامنة مع كلاً من بلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية.

وكانت مباراة المنتخب الجزائري الأولى مع المنتخب البلجيكي، وكانت النتيجة لصالح المنتخب البلجيكي برغم اللعب الجيد من جانب منتخب الجزائر، وكانت النتيجة 2/1، والذي سجل هدف الجزائر هو اللاعب فيغولي، وكانت المباراة الثانية مع المنتخب الكوري.

وقد استطاع منتخب الجزائر خلالها تحقيق فوزا كبيرا بأربعة أهداف لهدفين للمنتخب الكوري الجنوبي، وكانت أول فريق عربي يتمكن من احراز مثل هذه النتيجة في أي مباراة بمونديال كأس العالم، والذي سجل الأهداف اللاعبين سليماني، هاليش من جانب المنتخب الجزائري.

وفي النهاية نكون قد عرفنا كم مره شاركت الجزائر في كاس العالم حيث يعتبر كأس العالم من البطولات  التي لا يصل لها إلا الفرق المحترفة ولا يتم عقده إلا كل أربعة سنوات، وقد شارك به المنتخب الجزائري 4 مرات في تاريخه.

المراجع

  1. ^ World Cup , britannica.com , 19-4-2021
475 مشاهدة