كم هو عدد العظمات التي يتكون منها سمكة القرش

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 23:06 - آخر تحديث : 30 يونيو 2021 , 23:06
كم هو عدد العظمات التي يتكون منها سمكة القرش

كم هو عدد العظمات التي يتكون منها سمكة القرش، قد يكون طُرح عليكَ يومًا سؤال كم هو عدد العظمات التي يتكون منها سمكة القرش؟ وبالطبع ابتدأت بالتفكير بأنّ لسمك القرش عظام كثيرة بما أنّ هذا الكائن البحري من أكبر الحيوانات على سطح الأرض، ولكن الإجابة الحقيقة والصادمة سنتعرف عليها في هذا المقال.

كم هو عدد العظمات التي يتكون منها سمكة القرش

أسماك القرش هي مفترسات مائية قوية وخطيرة، ولكنها في الواقع لا تمتلك أي عظام على الإطلاق ولكن هذا لا يعني أنها لا تمتلك هيكل عظمي، فأسماك القرش تمتلك هياكل عظمية غضروفية أخف بكثير من العظام الحقيقية الموجودة لدى باقي الكائنات الحية.

والغضروف هو نسيج ضام يتشكل قبل أنّ يتطور إلى عظام في معظم الكائنات الفقارية بمعنى أنّ الغضروف هو مقدمة للعظام، وبما أنّ خلايا الدم الحمراء تأتي من العظام وتحديدًا في نخاع العظام، ومن المعروف أنّ الغضاريف لا تحتوي على أوعية دموية وبهذا سيقول أغلب القراء الأعزاء بأنّ هذا يوصل لنتيجة بأنّ أسماك القرش لا تحتوي على دم، ولكن لو كان ذلك صحيحًا فإنّ أسماك القرش بالطبع ستموت! فقدرة الله عز وجل تتجلى بخلقه لأسماك القرش بأنّ دمائها تُنتج في طحالها وعضو آخر شبيه بالطحال[1].

شاهد أيضًاكم عدد أصابع السمكة

لماذا لا تمتلك أسماك القرش عظامًا؟

لا يتعلق الأمر كثيرًا بالسبب وراء امتلاك أسماك القرش للغضاريف بدلًا من العظام، ولكن الجواب يتعلق بمدى أهمية الغضاريف لأسماك القرش فهي مُفيدة لها أكثر من العظام، فأسماك القرش تُصنف على قمة السلسلة الغذائية وهي أسماك مُفترسة يخشاها الإنسان والكائنات البحرية وهذه المكانة العظيمة التي تجعل الجميع يهابها يكمن السّر وراءها بامتلاكها الغضاريف.

فالغضاريف تتميز بأنها أقل كثافة من العظام مما يجعلها أخف بكثير من تلك الكائنات الحية التي تمتلك عظام، كما أنّ هذه العظام أقل صلابة وهذا يتيح مساحة للمرونة، لهذا نجد أسماك القرش ماهرة بالقيام بدوران رشيق وتأرجح فريستها بسرعة كبية من جانب إلى آخر دون استفاد سريع لطاقتها.

لهذا لو أنّ أسماك القرش كانت تمتلك عظام كغيرها من الكائنات الحية فلن تكون قادرة على اصطياد فرائسها بهذه الكفاءة والمهارة العالية وهذا بالطبع لن يجعلها في قمة السلسة الغذائية[1].

شاهد أيضًاهل يستطيع السمك رؤية الماء

هل أسماك القرش لها عظام فك وعظام أسنان؟

بعد أنّ قدّمنا إجابة علمية كافية عن جواب مقالنا  كم هو عدد العظمات التي يتكون منها سمكة القرش، سيتسائل قارئ المقال بما أنّ أسماك القرش تمتلك أسنان قوية تجعلها تمزق فريستها بشدة وخلال ثواني هل لأسماك القرش عظام أسنان وعظام فك؟ فأسماك القرش لا تمتلك عظام فك فهي لديها قكان وكلاهما لا ينكون من عظام بل يتكونان من غضاريف، ولأنّ فك القرش يحتاج لقوة كبيرة لاصطياد الفريسة فإنه غير مُتصل بجمجة القرش.

وهذا أيضًا ينطبق على الأسنان فأسنان أسماك القرش ليست عظام، بل مصنوعة من العاج وهو نسيج متكلس من الجسم، ونظرًا لتكلس الأسنان هذا يجعل الأنسجة أقوى وأكثر كثافة، فالعاج يكون أكثر صلابة وقوة من العظام[1].

شاهد أيضًاما اسم السمك الذي يؤخذ منه الكافيار

حقائق عن سمك القرش قد تفاجئك

فيما يلي أبرز وأغرب الحقائق عن أسماك القرش، تعرفوا عليها[2][3]:

  • أسماك القرش لديها رؤية رائعة حتى في الظلام، والسبب في ذلك أنّ أسماك القرش تحتوي في الجزء الخلفي من مقل العيون على طبقة عاكسة من الأنسجة تُسمى التابيتوم وهذا يساعد أسماك القرش على الرؤية بشكل رائع حتى في الظلام.
  • أسماك القرش نجت من الإنقراض، فقد توصل العلماء بأنّ أسماك القرش ظهرت لأول مرة في المحيط قبل 455 مليون سنة.
  • أسماك القرش الزرقاء زرقاء بالفعل، فهذا النوع من سمك القرش القرش يتميء بجزء علوي من جسمه ذا لون أزرق وعادةً ما يكون تحته جزء بلون أبيض ثلجي.
  • تعتبر أسماك القرش المتشمس ثاني أكبر  الأسماك في العالم، إذا يصل طولها إلى 32 قدمًا وتزن أكثر من خمسة أطنان.
  • ليس كل أسماك القرش تمتلك نفس الأسنان، فهناك بعض أنواع القرش لها أسنان مُدببة جدًا وبعضها الآخر لها أسنان مثلثة ومسننة.
  • عندما تنقلب أسماك القرش رأسًا على عقب، فإنها تدخل في حالة معلقة طبيعة تُسمى عدم الحركة النشطة.

شاهد أيضًايحرم على المحرم صيد السمك

كم هو عدد العظمات التي يتكون منها سمكة القرش، بهذا الكم من المعلومات نصل لنهاية مقالنا، نأمل أنذ تكون المعلومات التي قدمناها عن سمك القرش مُمتعة ومُفيدة للجميع.

المراجع

  1. ^ animalfoodplanet.com , How Many Bones Do Sharks Have? — The Answer Will Shock You! , 30/6/2021
  2. ^ fisheries.noaa.gov , 12 Shark Facts That May Surprise You , 30/6/2021
  3. ^ greenpeace.org , 10 Little-Known Shark Facts , 30/6/202
30 مشاهدة