كيفية استخراج شهادة الثانوية العامة بدل فاقد نظام نور

كتابة دعاء - آخر تحديث: 23 أكتوبر 2020 , 14:10
كيفية استخراج شهادة الثانوية العامة بدل فاقد نظام نور

كيفية استخراج شهادة الثانوية العامة بدل فاقد من خلال نظام نور التعليمي التابع لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، من الأمور التي يهتم بها الطلاب الذين فقدوا شهادتهم الخاصة، ويريدون الحصول على شهادة أخرى لتقديمها إلى الجهات التي تتطلبها سواء كانت الجهات العلمية أو العملية. وقد أتاحت وزارة التعليم من أجل التسهيل على الطلاب إمكانية الحصول على بدل فاقد للشهادة بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر المدرسة أو الإدارة التعليمية من أجل استخراجه.

نظام نور التعليمي

نظام نور التعليمي هو أحد المنصات التابعة لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ليستفيد منه الطلاب والمعلمون وأولياء الأمور، حيث يقدم إمكانية تسجيل الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة بالإضافة إلى متابعة التحصيل العلمي للطلاب بواسطة أولياء الأمور والتواصل مع المعلمين وإدارة المدرسة بشكل مباشر، وهو الأمر الذي يساعد على الارتقاء بالعملية التعليمية ككل، وكذلك يتيح نظام نور الاستعلام عن نتائج الاختبار والتعرف على معدلات النجاح للطالب، ويمنح نظام نور المستخدم خصوصية الحفاظ على بياناته فلا يمكن التعرف على البيانات الخاصة بالطالب ولا نتائج الاختبارات المتعلقة به إلا من خلال ولي الأمر أو الطالب فقط، وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى البوابة الذي يتم باستخدام الرقم القومي للمستعلم. بالإضافة إلى ذلك فإن نظام نور التعليمي يقوم بحفظ البيانات الخاصة بالطلاب، وشهادات النجاح الخاصة بهم مما يتيح للمملكة إنشاء قاعدة بيانات دقيقة عن الطلاب الملتحقين بالصفوف الدراسية المختلفة، كما يمثل النظام مرجعًا للوصول إلى الأوراق الرسمية الخاصة بالطلاب، والحصول عليها في حالة فقدانها.

كيفية استخراج شهادة الثانوية العامة بدل فاقد نظام نور

شهادة الثانوية العامة هي الوثيقة القانونية التي تثبت اجتياز الطالب مرحلة الثانوية العامة وحصوله على المؤهل، مما يمكنه من استكمال دراسته الجامعية أو التقدم للوظائف التي يرغب في العمل بها، وتتطلّب شهادة الثانوية العامة، وفي حالة فقدان الشهادة لن يتمكن المتخرِّج من الثانوية العامة الالتحاق بالمرحلة الجديدة التي اختارها لاستكمال حياته، ولذلك أتاحت وزارة التعليم السعودية من خلال نظام نور التعليمي إمكانية الحصول على شهادة بدل فاقد للثانوية العامة بشكل إلكتروني من خلال اتباع الخطوات التالية: [1]

  • الدخول إلى موقع نظام نور التعليمي “من هنا“.
  • كتابة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • اختيار “التقارير” من بين الخيارات المتاحة في النظام.
  • تحديد نوع الشهادة المفقودة.
  • استكمال البيانات المطلوبة للشهادة.
  • اختيار “عرض الشهادة” لتظهر التفاصيل الخاصة بها.
  • النقر على خيار “طباعة الشهادة”.

طباعة شهادة الثانوية نظام نور

لطباعة شهادة الثانوية العامة الخاصة بالمتخرج من المرحلة الثانوية، بعد الكشف عنها من خلال نظام نور، والتحقق منها، واستعراض البيانات الموجودة بالشهادة.. تأتي الخطوة التالية الخاصة بالطباعة، وفي هذه المرحلة يقوم المستعلم عن الشهادة بالنقر على المربع الموجود عليه علامة pdf لتحويل الشهادة إلى صيغة بي دي إف لكي تكون صالحة للطباعة. ويعد ذلك بإمكان الشخص حفظ الملف على جهازه من أجل طباعته في وقت لاحق أو استكمال خطوات الطباعة من أجل الحصول عليها فورًا.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على كيفية استخراج شهادة الثانوية العامة بدل فاقد من خلال نظام نور التعليمي، كما تعرفنا على طريقة طباعة الشهادة بعد الحصول عليها، بالإضافة إلى التعرف على نظام نور التعليمي وأهم الميزات التي يقدمها للطلاب.

المراجع

  1. ^ noor.moe.gov.sa , نظام نور , 23/10/2020
1910 مشاهدة