كيفية صلاة التراويح للنساء في المسجد

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 14 أبريل 2021 , 10:04 - آخر تحديث : 14 أبريل 2021 , 09:04
كيفية صلاة التراويح للنساء في المسجد

كيفية صلاة التراويح للنساء في المسجد أمر يهم كل النساء المسلمين، لأنهم يريدوا أن يقوموا بأداء الصلاة بطريقة صحيحة دون الوقوع في الخطأ، حيث تذهب الكثير من النساء لأداء الصلاة في المسجد ولكن لا تعلم كيفية صلاة التراويح في رمضان للنساء في المسجد وهل هي نفس طريقة أدائها في البيت أم لا، وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال.

كيفية صلاة التراويح للنساء في المسجد

في صلاة التراويح يكون الثواب متساوي مع الرجل والمرأة ومن حقها أن تقوم بالذهاب إلى المسجد لكي يؤدوا صلاة الجماعة، وبالرغم من أن صلاة المرأة في البيت أفضل ولكن لا يتم منعها من الذهاب لكي تصلي في المسجد، حيث تقوم المرأة بأداء الصلاة في المسجد حسب ما يؤديها الإمام، حيث تقوم بأداء الصلاة ركعتين ركعتين، ثم بعد ذلك تقوم بالدعاء.

كيفية صلاة التراويح للنساء في البيت

تقوم النساء بالصلاة في البيت مثل المسجد، حيث يكون عدد ركعات التراويح هم ثمانية ركعات ويكون لديهم نية لقيام الليل ، والصلاة ركعتين بنية الشفع وركعة واحدة بنية الوتر، وبعد الانتهاء منها يستحب الدعاء بعد صلاة التراويح.

شروط صلاة المرأة في المسجد

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتخذها المرأة كالآتي:

  • أن تصلي السيدات في الصفوف الخلفية والرجال في الصفوف الأمامية حتى لا يراها أحد من الرجال وهي تصلي.
  • وأن ترتدي المرأة الملابس الساترة التي لا تشف ولا تصف ولا تبين معالم الجسد حتى تتمكن من الصلاة بطريقة صحيحة.
  • أن لا تخرج المرأة متعطرة أو متزينة وتلزم جانب الطريق من بيتها إلى المسجد حتى لا تكون ملفتة للأنظار.
  • أن تتبع الإمام في الصلاة ولا تسبقه مثلها كباقي المصلين من الرجال.[1]

اقرأ أيضًا: صفة صلاة التراويح للنساء وكيفية صلاتها

صلاة التراويح في جماعة للنساء

صلاة التراويح للنساء في جماعة مباح لهم أو من الممكن آخر عشرة أيام، ومن الممكن أيضًا أن تصلي مع الرجال لكن وجوب التحفظ والتستر جيدًا، ويكون عدد الركعات محيرًا للعديد من النساء وقد أجمعت جميع المذاهب على أنها تتراوح 20 ركعة من غير صلاة الوتر، ويتم تأدية الوتر ثلاثة ركعات، وتتم الصلاة ركعتين ثم يسلم وهكذا.

حكم صلاة التراويح في المنزل على انفراد للنساء

من الجائز للمرأة المسلمة أن تقوم بالصلاة على انفراد في منزلها، حيث أنه مستحب أن تقوم بالصلاة في المنزل عن الذهاب إلى المساجد.

فضل صلاة التراويح

لصلاة التراويح أفضال كثيرة فإذا تم أداء الصلاة فإنه يعادل يوم كامل من قيام الليل ويأخذ من يصلي هذا الأجر، وتكون هذه الصلاة سبب لكي تغفر ذنوب العباد، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم” من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.[2]

شاهد أيضًادعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس

حكم قراءة القرآن من المصحف أثناء صلاة التراويح

لقد أوضح العديد من الشيوخ وأهل الدين أنه يجوز القراءة من المصحف أثناء صلاة التراويح حيث أنها تعتبر من صلاة السنة وليست من الفرض، ومن الممكن أن يتم قراءة على الأقل صفحتين من المصحف خلال الصلاة أو قراءة ربع كامل لكي يتم إنهاء جزء من القرآن الكريم كل يوم في شهر رمضان.

أفضلية صلاة التراويح للنساء في المسجد أم البيت

إن صلاة المرأة في المسجد ليست ممنوعة إذا قامت بالانضباط بقواعد الشرع من حجاب وستر وترك الزينة، ولكن الصلاة في البيت تكون أفضل ولها أجر عظيم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم ” لا تمنعوا نسائكم المساجد، وبيوتهن خير لهن” ، وإذا قامت المرأة بالصلاة في البيت فإنها لن تتقيد بأي إمام للمسجد حتى إذا كانت تسمعه، فهو جائز في الحالتين.

وفي النهاية نكون قد عرفنا كيفية صلاة التراويح للنساء في المسجد حيث أنه يجب على النساء مثل الرجال أداء صلاة التراويح سواء في بيتها أم المسجد، حيث تأخذ المرأة نفس الثواب الذي يأخذه الرجل عند أداءه صلاة التراويح.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , كيفية صلاة التراويح للمرأة في المسجد , 14-4-2021
  2. ^ islamqa.info , فضل صلاة التراويح , 14-4-2021
652 مشاهدة