كيفية صلاة عيد الاضحى المبارك

كتابة ايمان مشاقبة -
كيفية صلاة عيد الاضحى المبارك

كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك صلاة العيد هي عبارة عن ركعتين يصليهما المسلم في صباح يوم العيد، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أول ما يبدأ به العيد هو الذهاب للمصلّى والصلاة صلاة العيد، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على كيفية صلاة العيد بالتفصيل.

كيفية صلاة عيد الاضحى المبارك

صلاة العيد هي أول ما يجب أن يبدأ المسلم به يومه صباح يوم عيد الأضحى، وسوف نتعرف على طريقة صلاة العيد بالتفصيل، وهي كما يلي:[1]

  • التكبير تكبيرة الإحرام: فيبدأ المسلم صلاته في التكبير تكبيرة الإحرام.
  • التكبير 6 أو 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام: فقد ورد عن عائشة أم المؤمنين قالت: (التكبيرُ في الفطرِ والأضحى : في الأولى سبعُ تكبيراتٍ ، وفي الثانيةِ خمسُ تكبيراتٍ سوى تكبيرتي الركوعِ)[2].
  • قراءة سورة الفاتحة.
  • قراءة سورة “ق” في الركعة الأولى.
  • يقوم مكبرًا في الركعة الثانية، فإذا انتهى من القيام، يكبّر 5 تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة “القمر”، وهاتين السورتين هما اللتان كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بهما في صلاة عيد الأضحى وعيد الفطر، وإذا أراد قرأ في الركعة الأول الأعلى، وفي الركعة الثانية الغاشية، فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ بهما أيضًا، ويجب على الإمام إحياء سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بقراءة هذه السور.
  • بعد الانتهاء من الصلاة يخطب الإمام في الناس، ويوجه شيء من خطبته إلى النساء.

صلاة العيد: هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد

حكم صلاة عيد الأضحى

صلاة العيد: هي فرض كفاية عن غالبيّة أهل العلم، ويجوز لبعض الأفراد مم المسلمين التخلف عنها، ولكن حضورها ومشاركة المسلم لفعالياتها سنة مؤكدة لا يجب تركها إلا لعذر شرعي أو سبب مُقنع، حتى لا يفوّت المسلم الأجر والثواب عليه، وقال بعض أهل العام: أن صلاة العيد هي عين على كل مسلم مثلها مثل صلاة الجمعة، فلا يجوز لأي شخص مكلّف من الرجال التخلّف عنها، وهذا لرأي هو الأقرب إلى الصواب عند ابن باز.

ويسنّ للنساء حضور صلاة العيد مع العناية بارتداء الحجاب، واللبس الشرعي، والابتعاد عن التطيّب والتزيّن أو لبس ما هو ملفت، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بخروج النساء إلى صلاة العيد حتى الحائضات والعواتق منهن، وأهمية خروج حضور المرأة لصلاة العيد: لكي يشهدن الخير ودعوة المسلمين واجتماعهم، لأجل ذلك من السنة تخصيص شيء من الخطبة للنساء.[3]

شاهد أيضًا: حكم من فاتته صلاة العيد أو فاته بعضها

في نهاية مقالنا تعرفنا على كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك حيث إن صلاة العيد عبارة عن ركعتين، فيهما تكبيرة الإحرام، ثم 6 أو 7 سبع تكبيرات، ثم البدء بقراءة الفاتحة والسور التي يستحب قراءتها إحياء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وتعرفنا على حكم صلاة عيد الأضحى، فمن العلماء من قال: أنها فرض كفاية، ومنهم من قال: أنها فرض عين.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , https://islamqa.info/ar/answers/36491/%D8%B5%D9%81%D8%A9-%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D8%AF , 27/06/2022
  2. ^ إرواء الغليل , عائشة أم المؤمنين ، الألباني ،إرواء الغليل ، 639 ، صحيح
  3. ^ binbaz.org.sa , حكم صلاة العيد , 27/06/2022
138 مشاهدة