كيف أصلي صلاة الختمة

كتابة سندس - تاريخ الكتابة: 12 مايو 2021 , 00:05 - آخر تحديث : 11 مايو 2021 , 23:05
كيف أصلي صلاة الختمة

كيف أصلي صلاة الختمة ؟ سؤالٌ يكثر البحث عنه، وسيكون هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ قراءة القرآن عبادةً عظيمة يؤجر المسلم عليها، لذلك ينبغي له الحرص على تلاوة القرآن الكريم وختمه، وفي هذا المقال سيتمُّ بيان كيفية الصلاة بعد ختم القرآن، والإشارة إلى حكم ذلك، كما سيتمُّ بيان فضل ختم القرآن الكريم، ثمَّ سيتمُّ ذكر الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يدعوا بها عند ختمه للقرآن الكريم.

كيف أصلي صلاة الختمة

إذا ختم المسلم القرآن الكريم خارج الصلاة فلا يُشرع له صلاة ركعتين بعد الختمة؛ حيث لم يرد دليلٌ في ذلك، ولم يقل به أحدٌ من أهلِ العلم،[1] لكن إن ختمَ القرآن الكريم في ركعة الوتر فيُشرع له الدعاء بعد إكمال المعوذتين، فيدعوا بما شاء.[2]

شاهد أيضًا: دعاء ختم القرآن مكتوب كامل

فضل ختم القرآن الكريم

أعدَّ الله -عزَّ وجلَّ- لمن قرأ القرآن أجرًا عظيمًا، وفي الفقرة الثانية من مقال كيف أثلي صلاة الختمة سيتمُّ ذكر هذه الفضائل، وفيما يأتي ذلك:

  • ارتقاء المسلم في الجنّة بحسب ما قرأ من القرآن حتى يصل إلى أعلى الدرجات؛ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (يقالُ لصاحِبِ القرآنِ اقرَأ وارقَ ورتِّل كما كُنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا فإنَّ منزلتَكَ عندَ آخرِ آيةٍ تقرؤُها)، كما عَدّ العلماء حروفَ القرآن فبلغ عددها ثلاثمئة وأحد عشر ألفاً ومئتَين وخمسين حرفاً؛ فلو قرأ المسلم حرفاً واحداً، فله فيه حسنةً، ويُضاعف الله الحَسَنة إلى عَشرة أمثالها، فينال بذلك الكثير من الحَسَنات، وذلك من فَضْل الله -تعالى- على من يشاء من عباده الصالحين.[3]
  • ومن الأجور التي أعدّها الله لقارئ القرآن أيضاً أنّ القرآن يشفع لصاحبه يوم القيامة؛ وقد ورد ذلك عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، إذ قال: “الصِّيامُ والقرآنُ يشفَعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ يقولُ الصِّيامُ أي ربِّ منعتُهُ الطَّعامَ والشَّهواتِ بالنَّهارِ فشفِّعني فيهِ ويقولُ القرآنُ منعتُهُ النَّومَ باللَّيلِ فشفِّعني فيهِ قالَ فَيشفَّعانِ”.[4]
  • كرمَ الله -تعالى- مَن يختم القرآن الكريم بالدعوة المُستَجابة؛ وقد ثبت ذلك عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، وغيره، كما كان أنس بن مالك -رضي الله عنه- يجتمع مع أهله، ويدعو الله حين خَتْم القرآن الكريم.[5]

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران في رمضان

أدعية عند ختم القرآن الكريم

للمسلم أن يدعوا عند ختم القرآن الكريم بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، وفي هذه الفقرة من مقال كيف أصلى صلاة الختمة، سيتمُّ ذكر بعض الأدعية التي يُمكن للمسلم الاستعانة بها عند ختم القرآن الكريم، وفيما يأتي ذلك:

  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك، اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها.
  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته،ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته ولا عدوا إلا أهلكته ولا مجاهدا إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيدته ولا ظالما إلا قصمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم فارج الهم.. وكاشف الغم.. مجيب دعوة المضطرين.. أن ترحمني، أن ترحمني.. رحمة تغنيني بها عن من سواك، اللهمّ أجعل لي من كل هم يهمني فرجاً ومخرجا.. وارزقني من حيث لا احتسب يا غيّاث المستغيثين يا مجيب دعاء المضطرين.. وجّهت وجهي إليك وتوكّلت عليك.. خاشع بين يديك، فأيّدني يا رب بجلالك واجعلني من عبادك المتقين، ولا تجذب قلبي إلّا إلى بابك.. قربني مما تحب.. واحفظني من صحبه أعدائك وأطلق لساني وقلبي بشكرك وذكرك.
  • اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وقد أصلحت حالنا، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا رمضان في كافة الأعوام.
  • اللهم إنّي أسألك اليقين والعافية وأسألك أن تصلحي لي ديني الذي هو عصمة أمري  وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح  لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خير واجعل الموت راحةً لي من كلّ شر.
  • اللهم إنّي أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنتن كما أثنيت على نفسك.
  • يا ربّ إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية.
  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته،ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته ولا عدوا إلا أهلكته ولا مجاهدا إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيدته ولا ظالما إلا قصمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: طريقة ختم القرآن في العشر الأواخر من رمضان

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام مقال كيف أصلي صلاة الختمة والذي تمَّت فيه الإجابة على السؤال المطروح، كما تمَّ بيان بيان فضل ختم القرآن الكريم، وفي ختام هذا المقال تمَّ ذكر بعض الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يدعوا بها عند الختمة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , دعاء ختم القرآن هل يكون بعد صلاة ركعتين , 11/5/2021
  2. ^ دروس للشيخ سلمان العودة، سلمان العودة، ص28 , https://al-maktaba.org/book/7729/5818 , 11/5/2021
  3. ^ الصيام في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة، سعيد القحطاني، ص581 , https://al-maktaba.org/book/33995/699 , 11/5/2021
  4. ^ الصيام في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة، سعيد القحطاني، ص515 , https://al-maktaba.org/book/33995/633#p1 , 11/5/2021
  5. ^ دروس الشيخ عبد الكريم خضير، عبد الكريم خضير، ص30 , https://al-maktaba.org/book/31738/490 , 11/5/2021
275 مشاهدة