كيف احصل على بيتكوين

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 24 فبراير 2020 , 09:02
كيف احصل على بيتكوين

نحتاج إلى إجابة السؤال الأكثر بحثاً وهو كيف احصل على بيتكوين ، فسوف نحتاج لتقديم شرح مفصل حول عملة البيتكوين، التي شغلت اهتمام العديد من الأشخاص وتحديدًا المهتمين في القطاع المالي والمصرفي حول العالم، كونها من العملات الغامضة التي لم توجد على الأرض الواقع حتى وقتنا الحاضر، ولم يتمّ التداول بها رسميًا على الإطلاق سواء في الدول، أو على مستوى الأفراد، أو البنوك، ولكنها موجودة منذ 2009 حتى وقتنا الحاضر، ولفهم هذه العملة بشكل أكبر، سنستعرض مفهومها، مكتشفها، وآلية التعامل معها، ومدى مصداقية ذلك واجابة لسؤال كيف احصل على بيتكوين من خلال موضوعنا هذا الذي يحمل عنوان شرح بيتكوين.

ما هو البيتكوين

إنّ البيتكوين هي أحد العملات الرقمية التي ظهرت مؤخرًا في العالم، إذ تم إنشاؤها تحديدًا في كانون الثاني (يناير) 2009، وهي ترجمة فعلية لمجموعة من الأفكار الخاصة في ذهن المطور الغامض لهذه العملة، والذي قدم نفسه للعالم باسم مستعار، وهذا الاسم المستعار هو ساتوشي ناكاموتو، الذي لم يتم التحقق من هويته الحقيقية حتى وقتنا الحاضر، حيث تقدم بيتكوين رسالة واضحًا تشمل وعدًا ينص على تخفيض رسوم المعاملات مقارنة بآليات الدفع التقليدية عبر الإنترنت)(1).

ويتم تشغيلها بواسطة سلطة لا مركزية، على عكس العملات التي تصدرها الحكومة، علمًا أنه لا توجد عملة بيتكوين بشكل رسمي وفعلي، هي موجودة فقط بشكل رقمي، وإلى جانب جميع معاملات بيتكوين، يتم التحقق منها بكمية هائلة من التدقيق الحاسوبي، ولا يتم إصدار أو دعم لعملات البيتكوين من قبل أي بنك حول العالم ولا تعترف بها أي من الحكومات، ولا تكون عملات البيتكوين الفردية قيمة كسلعة، أو خدمة على الرغم من أنها ليست مناقصة قانونية، فإن Bitcoin تتصدر ارتفاع شعبيتها، وقد أدت إلى إطلاق مئات العملات الافتراضية الأخرى التي يشار إليها مجتمعة باسم Altcoins(1).

وفيما يخص تصنيف البيتكوين فهي من العملات المشفرة، إذ يتم الاحتفاظ بأرصدة رموز Bitcoin باستخدام “مفاتيح” عامة وخاصة ، وهي سلاسل طويلة من الأرقام والحروف المرتبطة من خلال خوارزمية التشفير الرياضي التي تم استخدامها لإنشاء هذه الرموز، ويخدم المفتاح العمومي، الذي يمكن مقارنته برقم الحساب المصرفي كعنوان يتم نشره للعالم والذي قد يرسل إليه الآخرون عملات البيتكوين، والمقصود بالمفتاح الخاص الذي يشبه (PIN ATM).  (1)

مبدأ عمل البيتكوين

هي واحدة من العملات الرقمية الأولى التي تستخدم تقنية نظير إلى نظير لتسهيل المدفوعات الفورية، وهي متاحة للأفراد والشركات المستقلون الذين يملكون القدرة الحاسوبية الحاكمة يمكنهم المشاركة في شبكة البيتكوين، إذ يتم تحفيزهم من خلال المكافآت الخاصة بإصدار بيتكوين جديد، ورسوم المعاملات المدفوعة في البيتكوين، حيث يمكن اعتبار هؤلاء بمثابة السلطة اللامركزية التي تفرض مصداقية شبكة البيتكوين، ويتم إصدار عملات بيتكوين جديدة إلى هذه الفئة بمعدل ثابت، ولكنه يتناقص بشكل دوري ومستمر، بحيث يقترب إجمالي عرض عملات البيتكوين من 21 مليون، وفي الوقت الحالي، هناك ما يقارب 3 ملايين عملة بيتكوين لم يتم تعدينها بعد، وبهذه الطريقة، تعمل بيتكوين، وأي عملة تشفير يتم إنشاؤها من خلال عملية مماثلة) بشكل مختلف عن عملة fiat؛ في النظم المصرفية المركزية، يتم إصدار العملة بمعدل يتناسب مع نمو السلع في محاولة للحفاظ على استقرار الأسعار، في حين أن النظام اللامركزي مثل البيتكوين يحدد سعر الإصدار في وقت مبكر(1).

بيتكوين وورث

في عام 2017 وحده، ارتفع سعر البيتكوين من أقل قليلاً من 1000 دولار في بداية العام ليغلق على 19000 دولار، منهيًا العام أكثر من 1.400٪. في الآونة الأخيرة ، انخفضت قيمة العملة المشفرة وهبطت أكثر أو أقل ، باستثناء فترات قليلة من أرقام الأسعار المنخفضة نسبيًا، وهو الجزء المبكر من عام 2019 ، عندما كانت الأسعار تحوم حول 3500 دولار) وأعلى نسبيًا يونيو ويوليو 2019 ، عندما بلغت الأسعار ذروتها لفترة وجيزة عند أكثر من 13000 دولار)، وذلك اعتبارًا من أكتوبر 2019، يبدو أن Bitcoin قد وجدت نقطة سعر جديدة في حدود 8000 دولار إلى 9000 دولار(2).

الاستثمار في عملات البيتكوين

هناك العديد من مؤيدي Bitcoin الذين يعتقدون أن العملة الرقمية هي المستقبل. يعتقد الكثير من الذين يؤيدون Bitcoin أنه يسهل نظام دفع أسرع وبدون رسوم للمعاملات في جميع أنحاء العالم. على الرغم من أنه غير مدعوم من قبل أي حكومة أو بنك مركزي، إلا أنه يمكن استبدال البيتكوين بالعملات التقليدية؛ في الواقع ، فإن سعر صرفها مقابل الدولار يجذب المستثمرين والتجار المحتملين المهتمين باللعب بالعملة. في الواقع، أحد الأسباب الرئيسية لنمو العملات الرقمية مثل بيتكوين، وهو أنها يمكن أن تكون بديلاً عن النقود الورقية الوطنية والسلع التقليدية: مثل الذهب(2).

علمًا أنه في شهر مارس من العام 2014، ذكرت مصلحة الضرائب أن جميع العملات الافتراضية، بما في ذلك عملات البيتكوين، ستخضع للضريبة على أنها ملكية وليست عملة، حيث إن الأرباح أو الخسائر الناتجة عن عملات البيتكوين المحتفظ بها كرأس مال سوف تتحقق كأرباح أو خسائر رأسمالية، بينما تكبد عملات البيتكوين المحتفظ بها كمخزون مكاسب أو خسائر عادية. ومن هنا يعد بيع عملات البيتكوين التي يقوم الأشخاص باستخراجها أو شراؤها من طرف آخر، أو استخدام عملات البيتكوين لدفع ثمن البضائع أو الخدمات أمثلة على المعاملات التي يمكن فرض ضرائب عليها، وعليه نجد أنّ الاستثمار في هذا النوع من العملات يحفه العديد من المخاطر، والتي سنتحدث عنها بشكل مفصل في الفقرة التالية(2).

مخاطر الاستثمار في البيتكوين

هناك العديد من المخاطر التي ترافق الاستثمار المالي في عملة البيتكوين، يتمثّل أبرزها فيما يلي(2):

  • على الرغم من أن البيتكوين لم يتم تصميمه كاستثمار عادي في الأسهم (لم يتم إصدار أي أسهم) ، فقد تم جذب بعض المستثمرين المضاربين إلى الأموال الرقمية بعد ارتفاعه سريعًا في مايو 2011 ومرة ​​أخرى في نوفمبر 2013. وبالتالي ، فإن العديد من الأشخاص يشترون البيتكوين مقابل قيمته الاستثمارية بدلا من أن تكون وسيلة للتبادل.
  • لا يزال مفهوم العملة الافتراضية مبتكرًا ، وبالمقارنة مع الاستثمارات التقليدية ، لا تتمتع Bitcoin بسجل حافل طويل الأجل أو تاريخ من المصداقية يدعمها. مع ازدياد شعبيتها، وقد أصبحت عملات البيتكوين أقل تجريبية كل يوم ؛ ومع ذلك ، بعد 10 سنوات، وتظل مثل جميع العملات الرقمية، في مرحلة التطوير وتتطور باستمرار.
  • إن استثمار الأموال في بيتكوين في أي من أشكالها محاط بالعديد من المخاطر، وتعتبر عملات البيتكوين منافسة للعملة الحكومية ويمكن استخدامها في معاملات السوق السوداء أو غسل الأموال أو الأنشطة غير القانونية أو التهرب الضريبي.
  • نتيجة لذلك، قد تسعى الحكومات إلى تنظيم أو تقييد أو حظر استخدام وبيع عملات البيتكوين ، والبعض الآخر لديه بالفعل، وهناك فئة آخرة تخرج بقواعد مختلفة، فعلى سبيل المثال، في عام 2015 ، وضعت دائرة الخدمات المالية لولاية نيويورك اللمسات الأخيرة على اللوائح التي تتطلب من الشركات التي تتعامل مع شراء أو بيع أو نقل أو تخزين عملات البيتكوين تسجيل هوية العملاء، ولديها موظف امتثال والحفاظ على احتياطيات رأس المال، المعاملات بقيمة 10000 دولار أو أكثر يجب تسجيلها والإبلاغ عنها.

كيف احصل على بيتكوين

تعدين بتكوين

تعتبر طريقة تعدين البيتكوين من أكثر الطرق فعالية للحصول على البيتكوين، حيث تعطي هذه الطريقة يقوم بها كل مستخدم لعملة البيتكوين، ولكن من أبرز عيوبها أنها تحتاج إلى حاسب قوي.

الحصول على البيتكوين من خلال مشاهدة الفيديوهات

يعتبر الحصول على البيتكوين من خلال مشاهدات مقاطع الفيديو القصيرة من أكثر الطرق المجانية للحصول على البيتكوين، وتكون مدة عرض الفيديو في الغالب دقيقة واحدة، ومع كل مشاهدة لفيديو تكسب من خلاله بيتكوين.

كسب البيتكوين من خلال العروض

تعتبر طريقة كسب البيتكوين من خلال العروض، من أشهر الطرق لكسب البيتكوين، فهذه الطريقة تقدم البيتكوين دون أي رسوم، بالإضافة لبعض المواقع التي تقدم العديد من الدولارات عند التسجيل في مواقعهم.

وفي الختام نكون قد وضحنا لكم آلية الحصول على بيتكوين، وينصح الأشخاص بعدم الاستثمار بمبالغ كبيرة في عملة البيتكوين، تفاديًا لأية خسائر قد تشكل تهديدًا حقيقيًا على الوضع الاقتصادي الخاص بهم.

المراجع

  1. ^ investopedia.com , bitcoin , 20/02/2020
  2. ^ blockgeeks.com , What is Bitcoin? [The Most Comprehensive Step-by-Step Guide] , 20/02/2020
288 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!