كيف اعرف اني حامل

كتابة محمد رحال -
كيف اعرف اني حامل

للحمل الكثير من العلامات والأعراض المُبكرة والواضحة، التي تُثبت وتؤكد بأن الزوجة حامل، فُهناك علامات ودلائل أولية ومبكرة تدل على حدوث الحمل، خاصة إذا كان هذا الحمل هو الحمل الأول لكِ، فإذا كُنتِ زوجة حديثة و تتساءلين كيف اعرف اني حامل ؟ ،إليك الإجابة من خلال هذا المقال لتتعرفي على أهم وأشهر اعراض الحمل وعلامات حدوثه …

كيف اعرف اني حامل ؟
كيف اعرف اني حامل ؟

علامات و اعراض الحمل

هناك العديد من علامات و اعراض الحمل الشائعة، والمبكرة الأكثر إنتشاراً التي تدل وتثبت بأنكِ حامل، حتى قبل القيام بأختبار الحمل المنزلي المتعارف عليه. فعندما ينتابك الشك أو الرغبة في معرفة حدوث حمل من عدمه، وبدأتي تتساءلين كيف اعرف اني حامل ؟ ، عليكي مراقبة علامات الحمل الأولى التالية :

  • غياب الدورة الشهرية 

يُعد غياب الدورة الشهرية هو العلامة الأولى الشائعة والمُفرحة للزوجات الجدد، التي تنبئهم بحدوث الحمل. ولكنها في كثير من الأحيان لن تكون صحيحة مع أغلب السيدات، التي تُعاني من دورة الطمث الغير منتظمة، وأيضا توجد كثير من النساء تأتي إليهن الدورة الشهرية رغم حدوث الحمل في الثلاثة أشهر الأولى. لذلك فأن غياب الدورة الشهرية هو علامة مُبكرة لحدوث الحمل ولكن ليس علامة مُؤكده له 100/100. فهي تختلف حسب طبيعة المرأة والأخرى.

  • الغثيان في الصباح 

من أكثر علامات الحمل شيوعاً، هو حدوث الغثيان للمرأة، لا سيما في الصباح. ويأتي الغثيان مع أو بدون قيء، ويُعد غثيان الحمل هذا ليس له سبب محدد غير أنه بسبب هرمونات الحمل الزائدة. ويأتي الغثيان للمرأة الحامل في بداية الشهر الأول من الحمل، وسرعان ما ينتهي بعد الشهر الثالث، ولكن قد يستمر مع المرأة الحامل إلى نهاية الحمل، وهنا يختلف بإختلاف هرمونات كل سيدة والأخرى. ومع أن الغثيان يشعر به بعض السيدات في وقت مبكر جداً من حملهن، إلا أنهفي بعض الاحيان لا يظهر ولا تُعاني منه بعض السيدات لا فى بداية الحمل ولا أخره.

كيف اعرف اني حامل

  • زيادة التبول 

من أشهر ما تتميز به اعراض الحمل المُبكرة، هو زيادة التبول عند السيدة الحامل، فستجد المرأة الحامل أنها تذهب للتبول أكثر من المعتاد، ويعد هذا طبيعياً ومنطقياً جداً , لأنه تزداد كمية الدم في جسمك أثناء الحمل، مما يتسبب في معالجة كليتيك لسائل إضافي ينتهي به المطاف إلى المثانة. فأن زيادة التبول للمرأة علامة واضحة بأنها حامل، فإن كُنتِ زوجة جديدة وتتسائلين كيف اعرف اني حامل ؟ ، راقبي عدد مرات دخولك للحمام، فهي علامة شائعة من علامات الحمل المُبكرة.

  • التغييرات الهرمونية 

تتغير الهرمونات لدى المرأة الحامل، التي قد تؤثر عليها وعلى شكل جسدها، فيحدث تورم للثديين في وقت مبكر جداً من الحمل، مما يجعلها تشعر بألم بهما، وسرعان ما يقل هذا الألم في خلال الأسابيع الأولى من الحمل، حتي يتكيف جسمك مع طبيعة التغييرات الهرمونية. و من بينها أيضاً تقلبات المزاج وحدوث الإمساك، بسبب بطئ الجهاز الهضمي. وتتسبب التغيرات الهرمونية كذلك في حدوث الإنتفاخ على غرار ما يحدث أثناء بداية الدورة الشهرية.

علامات الحمل المبكرة

  • كثرة النوم 

في بداية الحمل تشعر المرأة بالإعياء الشديد، والإجهاد المستمر وعدم الإتزان، حيث ترتفع مستويات هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل الأولى التي تُسبب شعورك بالإعياء والنعاس الدائم. فإن كُنتِ تتسائلين كيف اعرف اني حامل ، تابعي نشاطتك وعدد ساعات نومك.

  • إحتقان الأنف 

عند حوث الحمل تزداد مستويات الهرمون وإنتاج الدم، وهذا يؤدي بطبيعة الحال إلى تضخم الأغشية المخاطية داخل أنفك. الأمر الذي يعمل على جفاف الأنف وحدوث نزيف له بكل سهولة، و قد يؤدى ذلك إلى حدوث إنسداد للأنف.

  • حساسية اتجاه الطعام 

للطعام علامة واضحة أيضا لمعرفة حدوث الحمل، حيث عندما يحدث الحمل تُصبحين أكثر حساسية لبعض الروائح، ويتغير الحس الذوقي لديكِ، فتُصبحين تُفضلين بعض أنواع الطعام ورافضة للبعض الآخر. وهذا يعد أيضاً بسبب التغيرات الهرمونية للحمل.

إلي هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، فكل وجة تتسائل كيف اعرف اني حامل ، يمكنك مراقبة العلامات المذكوره اعلاه، وعند حدوث أغلبها فهذا يدل على حدوث الحمل، وعليك بالتوجه للطبيب لإتخاذ اللازم ورعايتك، خاصة في شهور الحمل الاولى.

4857 مشاهدة