كيف تتكاثر الاسفنجيات

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 25 فبراير 2021 , 21:02 - آخر تحديث : 25 فبراير 2021 , 20:02
كيف تتكاثر الاسفنجيات

كيف تتكاثر الاسفنجيات فربما قد لا يتخيل عقل بعض البشر وجود أنواع من الكائنات الحية التي تعيش تحت الماء سوى الكائنات السمكية، ولكن لا فقد اتضح من قبل أبحاث العلماء أن هناك ما يسمى بالحيوانات المائية التي تعيش تحت الماء وتتكاثر جنسيًا ولا جنسيًا كذلك، ومن أسئلة الكتاب المدرسي الوزاري للطالب السعودي عن تتكاثر الإسفنجيات نُجيب الآن، فما هي الإسفنجيات؟ وكيف تتكاثر في أعماق البحار والمياه العذبة؟

كيف تتكاثر الاسفنجيات

تتكاثر الاسفنجيات جنسيًا في غالبية الأوقات، ولكن هناك بعض الشواذ منها والتي تتكاثر لا جنسيًا، ويحدث التكاثر الـ لا جنسي عندما تكون الإسفنجة الواحدة عبارة عن خنثى أي أنها تحمل صفات الذكورة والأنوثة معاً في آن واحد فتقوم بتلقيح نفسها ذاتياً.

وتكون الإسفنجيات خنثي من خلال ما يسمى بالتتابع أو التسلسل وهما عمليتين حيويتين، أي أن التكاثر الـ لا جنسي يتم من خلال عملية التبرعم، والتي تتم من خلال قطع الإسفنج جزء منه والانفصال عنه تمامًا أو تقليص حكم بعض البراعم الموجودة بالإسفنج ليبدأ بالنمو من جديد.

أما التكاثر الجنسي فيحدث عندما تتلاقي بويضات الإسفنجيات الأنثوية مع الحيوانات المنوية لـ الإسفنجيات الذكورية فتبدأ عملية الإخصاب في الحدوث، وتحمل الأنثى من خلال انطلاق الأمشاج إليها بواسطة التيارات المائية التي تحدث في المكان التي تتكاثر فيه الإسفنجيات.

وتقوم الإسفنجيات بالتغذي على الماء من خلال عملية الترشيح التي تتمتع بها حيث تقوم بسحب نسبة من الماء الذي تحتاجه إلى داخلها عن طريق أجزائها المسامية، حيث تمتلك الإسفنجيات أجزاء تشبه السوط أو المجسات التي تعمل على دفع التيار المائي نحوها لتستمر حركة الماء طوال فترة التغذية.

شاهد أيضًا: من الأمثلة على النباتات التي تتكاثر لا جنسيا

ما هي الإسفنجيات

من المتعارف عن الإسفنجيات التي توصل العلماء إلى تركيبها أنها عبارة عن مجموعة من الحيوانات المائية التي تعيش تحت الماء في أماكن يعلو فيها التيار للتمكن من التغذية، وهي كائنات متعددة الخلايا إذ تميل في تركيبها إلى البدائية.

تتنوع الإسفنجيات بين خمس آلاف نوعًا تعيش جميعها في البحار إلا سلالة خاصة منها لا تستطيع العيش إلا في المياه العذبة الموجودة في الكرة الأرضية، كما يتواجد بعضها على السطح في الأماكن التي يمتد إليها المد والجزر.

يبلغ حجم الإسفنجيات سنتيمترات فقط أي أنها ضئيلة الحكم، أحيانًا لا يعدى بعضها سنتيمتر واحد فقط، بينما هناك بعض الأنواع الأخرى منها التي تسمى بالأنابيب الإسفنجية يمكن أن يصل طولها فقط إلى متر أو مترين مربعين.

ويكون شكل الإسفنجيات متقاربًا من شكل الأشجار الخضراء التي تتماسك جذورها وأوراقها معًا، ولكن الإسفنجيات يخرج منها ما يشبه النتوءات أو الأصابع الصغيرة، ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل كيف تتكاثر الاسفنجيات مع أهم التفاصيل حول الاسفنجيات.

326 مشاهدة