كيف تكتب التي واللتي

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 10 يونيو 2021 , 19:06
كيف تكتب التي واللتي

كيف تكتب التي واللتي، تثير الكلمات التي تكتب بأحرف مشددة الكثير من التساؤلات حول كيفية كتابتها، فمن أراد الكتابة الصحيحة عليه الابتعاد عن مثل هذه الأخطاء، واختيار الصواب في الكتابة، والتدقيق اللغوي لما يكتب، وفي هذا المقال سنعرف كيف تكتب التي او اللتي

كيف تكتب التي او اللتي

تكتب التي على هذا الشكل الّتي، وتحمل عدة معانٍ في اللغة العربية، ومنها ما ياتي: الَّتي: (حرف أو أداة)، وهي: اسم موصول مُبْهَم معرفة للمفردة المؤنَّثة ولا يتمُّ إلاّ بالصِّلة، ومذكره الّذي، ومثنَّاه: اللّتان واللَّتين، وجمعه: اللاّتي واللَّواتي واللاّئي، ويقال: هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها، وبَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي؛ أي بعد الخصام والجدل، والّلات: (اسم)، وهو: صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة، ويقال: القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير، وهو تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّر، وأَحَاطَ بكُلِّ الدُّرُوسِ التِي تَعَلَّمَهَا؛ أي تَمَكَّن مِنْهَا، ويُحِيطُ بكُلِّ المسَائِلِ الرِّيَاضِيَّةِ، وتَحَفَّظَ مِنَ الأَخْبَارِ الَّتِي سَمِعَهَا؛ أي اِحْتَرَزَ، اِحْتَاطَ، تَوَقَّى. [1]

شاهد أيضًا:  من الأسماء الموصولة المشتركة هي

الاسم الموصول

بعد معرفة كيف تكتب التي او اللتي، يجب معرفة ما هو الاسم الموصل من خلال ما يأتي: [2]

  • الاسم الموصول هو اسم مبني يؤتى به لربط الكلام وبالأخص ربط الأسماء بالأفعال كنحو قولنا: جاء الطالب الذي يحترم مدرسه. وقد لا تكون كذلك نحو قولنا: أحترم المرء الذي فيه خصلة من الحياء.
  • الأسماء الموصولة في اللغة العربية هي: الذي واللذان والتي واللتان والذين (بفتح النون) واللاتي واللواتي واللائي والألى (بضم الألف) وتستخدم الأخيرة للجمع المطلق أي سواء كان عاقلا أم غير عاقل، مذكرا كان أم مؤنثا.
  • تعامل الأسماء الموصولة التي تلحقها الألف والنون أو الياء والنون معاملة الملحق بالمثنى وهي: اللذان في حالة الرفع، واللذين (بفتح الذال وكسر النون) في حالتي النصب والجر، واللتان في حالة الرفع واللتين في حالتي النصب والجر نحو قولنا: جاء اللذان أحبهما. وتعرب الأسماء الموصولة التي تلحقها الأف والنون بالعلامات الإعرابية الفرعية أي الألف في حالة الرفع والياء في حالتي النصب والجر.
  • وتسمى الجمل التي تقع بعد الاسم الموصول جملة صلة الموصول وهي جملة لا محل لها من الإعراب. كما أن ما الموصولة تعامل معاملة الاسم الموصول إعرابيا وهي تستخدم لغير العاقل فنقول: حدث ما كنت أخشاه. وتعرب ما هنا على النحو التالي:
    ما: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع فاعل.
    ومن الأسماء الموصولة أيضا (من) للعاقل و(أي) للعاقل وغير العاقل.

شاهد أيضًا: متى تحذف ياء الاسم المنقوص

أنواع الاسم الموصول

عرفنا كيف تكتب التي او اللتي، وفيما يأتي أنواع الاسم الموصول في اللغة العربية:

  • جملة اسمية؛ نحو قول الله تعالى: “قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْر”[3]، فالاسم الموصول هنا في هذه الآية هو (الذي)، وهو قد تكرَّر مرتينِ، وكانت صلته في المرة الأولى الجملة الاسمية: (هو أدنى)، وكانت صلته في المرة الثانية الجملة الاسمية (هو خير).
  • جملة فعلية: نحو قول الله تعالى: “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ” [4]، فالاسم الموصول في هذه الآية هو (الذي)، وصلته هي الجملة الفعلية: أنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ.
  • وقد تكون شبه جملة، وهذا يشمل، الظرف؛ نحو: أكرِمِ الذي عندك، والجار والمجرور؛ نحو: أحسِن إلى الأطفال الذين في دار الأيتام.

أمثلة إعرابية عن الاسم الموصل

وفيما يأتي أمثلة إعرابية عن الأسماء الموصولة، بعد معرفة كيف تكتب التي او اللتي: [5]

  • درست في الجامعة التي تقع بجوارنا.
    التي:اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت ل(الجامعة). والجملة الفعلية من الفعل (تقع) وفاعله الضمير المستتر الذي تقديره (هي) لا محل لها من الإعراب لأنها جملة صلة الموصول.
  • قرأت الكتابين اللذين استعرتهما من المكتبة.
    اللذين:نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.
  • طارت الطائرتان اللتان أقلتا أصدقائي البارحة.
    اللتان:نعت مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.
  • جاءت اللواتي يرتدين الحجاب.
    اللواتي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.

شاهد أيضًا: الجمل التي لها محل من الإعراب

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم كيف تكتب التي او اللتي، وكانت الكتابة الصحيحة هي التي، كما بيّنا لكم معلومات حول الاسم الموصول مع النماذج الإعرابية.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , الاسم الموصول , 10-06-2021
  2. ^ alukah.net , شرح الاسم الموصول , 10-06-2021
  3. ^ سورة البقرة , البقرة 63
  4. ^ سورة الكهف , الآية 1
  5. ^ m.marefa.org , اسم موصول , 10-06-2021
59 مشاهدة